ايفون اس اي 2022: كل ما تود معرفته عن هاتف آبل الاقتصادي الجديد بمعالج A15 بايونيك الأقوى

زُوّد ايفون اس اي 2022 بمجموعة شرائح A15 بايونيك المتطوّرة والتي تقفز بالجهاز إلى أداء أعلى بكثير من طراز عام 2020. كما يجعله على مساواة مع سلسلة هواتف آيفون 13 والتي تحتوي على نفس المعالج!
هاتف آبل الافتصادي - ايفون اس اي 2022
ايفون اس اي 2022

أطلقت آبل في أول حدث لها خلال هذا العام الجيل الثالث من هاتفها الاقتصادي آيفون اس اي 2022، ليحل خليفةً لإصدار آيفون اس اي 2020 المدرج تحت فئة هواتف الشركة منخفضة التكلفة. وعلى الرغم من أنَّ الجهاز لا يقدّم أي تحديث جديد من ناحية التصميم، إلا أنه تحصّل على ترقيتين رئيسيتين.

ايفون اس اي 2022 – iPhone SE 2022

تُعد الترقية الأولى والمهمة، هو تزويد iPhone SE 2022 بمجموعة شرائح A15 بايونيك المتطوّرة والتي تقفز بالجهاز إلى أداء أعلى بكثير من طراز عام 2020. كما يجعله على مساواة مع سلسلة هواتف آيفون 13 والتي تحتوي على نفس المعالج. أما الترقية الثانية، فتكمن في تزويده بتقنية 5G، مما يجعل هاتف آبل متوسط المدى مزوّدًا بأحدث تقنيات العتاد الداخلي.

وعلى الرغم من أنَّ ايفون اس اي الجديد، كان مخيّبًا لآمال البعض، بسبب ذكر العديد من التسريبات السابقة حصول الهاتف على تغييرات كثيرة أبرزها إعادة تصميم الجهاز بالكامل. لكن الإضافات الجديدة على مستوى العتاد الداخلي قد يكون شفيعًا له.

التصميم

تصميم هاتف آبل الاقتصادي - ايفون اس اي 2022
تصميم ايفون اس اي 2022

مثلما ذكرنا آنفًا، يأتي أيفون اس اي 2022 بنفس تصميم الجيل الثاني والمقتبس تصميمه من آيفون 8 والذي يعود عمره لنحو خمس سنوات من الآن! حيث يأتي بحجم صغير مع إطار نحيف بحواف منحنية، بعكس الحواف المسطّحة التي تتمتّع بها هواتف الآيفون 13.

وتتميز الجهة الخلفية بتصميم إبداعي وأنيق، حيث يحتوي ظهر الهاتف على غطاءٍ مصنوع من الزجاج بشكل أكثر لمعانًا، كما أنه أكثر صلابة ومتانة مثل الموجود في الزجاج الخلفي لهواتف آيفون 13، وهو ما يعكس اهتمام آبل بالتفاصيل الصغيرة مهما كانت فئة الجهاز الذي تقدمه للمستهلك.

يوجد في الجانب العلوي الأيسر من الخلف نتوء كاميرا صغير بارز إلى الأمام، ويفصل بين الظهر الزجاجي والشاشة إطار رفيع من الألومنيوم الفاخر. وتوجد أسفل الشاشة مباشرة زر مستشعر بصمة الإصبع Touch ID الفعلي. وهو نفس التصميم الذي يتميز به هاتفي آيفون 8 و8 بلس.

بجانب تواجد منفذ Lightning للشحن، وعدم وجود فتحة لسمّاعات الرأس السلكية مقاس 3.5. ويوجد في صندوق iPhone SE 2022 كابل الشحن USB-C إلى Lightning، لكن من دون محوّل الطاقة أو سمّاعات الآير بودز اللاسلكية، فكلاهما يُباعان بشكلٍ منفصل. ويتوفّر الجهاز بثلاث نسخ من الألوان وهي الأسود والأحمر والأبيض ويعمل بنظام التشغيل iOS 15.

الشاشة

بالنسبة لمواصفات شاشة ايفون اس اي 2022، فهي مماثلة أيضًا لطراز ايفون اس اي 2020، حيث تحتوي على شاشة مقاس 4.7 بوصة وهي صغيرة جدًا عند مقارنتها مع عملاق آبل iPhone 13 Pro Max بشاشة مقاس 6.8 بوصة. وتأتي شاشة الجهاز من نوع LCD بدقة 750 × 1,334 بكسل بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل بوصة؛ بسطوع يصل حتى 625 شمعة، ومعدّل تحديث 60 هرتز.

الكاميرا

لم تتغير مواصفات الكاميرا الخلفية كثيرًا في هاتف iPhone SE 2022 أيضًا، حيث يحتوي على كاميرا أحادية واسعة في الخلف بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.8 لكن مع مستشعر محسّن مقارنةً بكاميرا الإصدار السابق.

بينما على اليمين مباشرة يوجد فلاش ثنائي LED، وتستطيع الكاميرا الخلفية التقاط صور وفيديوهات بتقنية HDR والتصوير البانورامي، وتسجيل الفيديوهات بدقة 4K بمعدّل 24 و30 و60 إطار في الثانية، أو بدقة 1,080 بكسل بمعدّل 30 و60 و120 و240 إطار/ الثانية.

وذكرت آبل في حدث الإطلاق الرسمي بعضًا من تحسينات الكاميرا مثل الوضع العامودي الذي أُضيف في هواتف آيفون 13، وأنماط التصوير الفوتوغرافي والفلاتر. ويقدم معالج آبل الأقوى A15 بايونيك تحسينات في الكاميرا.

لم تتغير أيضًا مواصفات الكاميرا الأمامية المخصّصة لصور السيلفي، إذ أنها نفس الدقة الموجودة على طراز ايفون اس اي 2020 بدقة 7 ميجا بكسل. وهي قادرةٌ على التصوير بتقنية HDR وتسجيل الفيديوهات بدقة 1,080 بكسل بمعدّل 120 إطار/ الثانية ودعم تقنية السلو موشن.

وبالنظر إلى أنَّ أجهزة الآيفون تقدّم أداءً مميزا مع تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تكون تحسينات الكاميرا ملائمة جدًا عند مشاركة الصور والفيديوهات على هذه المنصات وأفضل بكثير بالمقارنة مع أجهزة أندرويد المنافسة بهذه الفئة السعرية.

البطارية

فيما يخص البطارية لم تعطي آبل تفاصيل رسمية عن حجم البطارية المضمّن داخل هاتف أيفون اس اي الجديد، لكنها تأتي من نوع ليثيوم أيون. ويدعم الجهاز الشحن السريع بقوة 18 واط.

إذ تستطيع شحن البطارية من 0 إلى 50٪ خلال 30 دقيقة فقط، كما تدعم الشواحن المعتمدة من IQ، وذكرت آبل بأنَّ هاتفها الجديد يقدّم تحسينات في عمر البطارية بالمقارنة مع الطراز السابق والتي تصل إلى ساعتين إضافيتين في الأداء.

العتاد الداخلي والأداء

ممارسة الألعاب على هاتف ايفون الاقتصادي - ايفون اس اي 2022
يقدّم هاتف iPhone SE 2022 بفضل معالج A15 بايونبك أداء عالي عند ممارسة الألعاب

يعتبر العتاد هو السمة المميزة في ايفون اس اي 2022، حيث زوّدت آبل هاتفها الاقتصادي بمجموعة شرائح A15 بايونيك المضمّنة في سلسلة هواتف آيفون 13، وبالتالي يمكن توقع سرعات معالجة مماثلة في الهاتف الجديد وتحسين في أداء البطارية.

ويحتوي معالج ايفون اس اي الجديد، على وحدة معالجة مركزية (CPU) تضم ست أنوية، اثنين منها للأداء بينما الأربع أنوية المتبقية للكفاءة. وتدّعي آبل بأنها تجعل iPhone SE 2022 أسرع بمقدار 1.8x مرة من آيفون 8.

بينما يقدّم المعالج العصبي (Neural Engine) مع 16 نواة إجراء 15.8 تريليون عملية في الثانية الواحدة! وبالتالي تتيح عمليات حسابية أسرع بالنسبة للتعلّم الآلي لتطبيقات الجهات الخارجية. ويعد المعالج بكفاءة عالية في الطاقة وأداء سلسل وعالي عند ممارسة مختلف أنواع الألعاب في الجهاز.

زُوّد الجهاز الجديد بعكس هاتف ايفون اس اي السابق، بتقنية 5G والتي توفّر اتصالات إنترنت بسرعات عالية للأشخاص الذين يقطنون في أماكن تتوفّر فيها تغطية لهذه الشبكة. كما يدعم الجهاز تقنية Wi-Fi 802.11 وبلوتوث 5.0.

لم تطرّق آبل في حدثها إلى مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي يحتويها iPhone SE 2022، لكن يتوقّع أن تكون بسعة 4 جيجا بايت مع ثلاث خيارات تخزين 64 و128 و256 جيجا بايت.

الفئة المستهدفة بجهاز آيفون اس اي الجديد

ركّزت آبل من خلال آيفون اس اي 2022 على الأشخاص الذين يودّون اقتناء هاتف آيفون لأول مرة وتجربة نظام iOS. أو الدخول إلى النظام البيئي الخاص بآبل والتي تمكّنك من أداء المهام بسلاسة سريعة جدًا بين مختلف الأجهزة الأخرى التي تقتنيها مثل الآيباد أو الماك.

ويتم ذلك بفضل خاصية مشاركة الملفات الآير دروب، أو مزامنتها في الخدمة السحابية آي كلاود للوصول إليها من أي جهاز آخر من آبل تمتلكه. وصُمّم الهاتف من خلال شاشته الصغيرة مقاس 4.7 للأشخاص الذين لا يزالون يفضّلون هذا النوع من الشاشات، بسبب عدم اعتيادهم على شاشات الهواتف الكبيرة.

ونظرًا لأنَّ هاتف آيفون اس اي الجديد من الفئة المتوسطة، فإنه مناسب جدًا للأشخاص الذين لا يرغبون بدفع مبالغ كبيرة على هاتفٍ ذكي، وفي نفس الوقت يرغبون بجهاز ذو مواصفات عالية يلبّي أهم احتياجاتهم اليومية.

السعر

ألوان هاتف آبل الافتصادي - iPhone SE 2022
هاتف iPhone SE 2022 الجديد بثلاث نسخ من الألوان

تأتي أسعار نسخ ايفون اس اي 2022 مرتفعة بالمقارنة مع طراز عام 2020 والتي تبدأ بـ 399 دولار أمريكي، بسبب تزويد الهاتف الجديد بتقنية 5G مع معالج قوي.

  • نسخة 64/4 جيجا بايت بسعر 429 دولار أمريكي
  • نسخة 128/4 جيجا بايت بسعر 479 دولار أمريكي
  • نسخة 265/4 جيجا بايت بسعر 579 دولار أمريكي