fbpx

باراج أغراوال، كيف سيقود الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر الشركة؟

استطاع أغراوال كمدير لقسم التكنولوجيا في الشركة، على حل العديد من المشكلات التقنية البارزة في الأعوام السابقة. ويعتبر أحد المساهمين في تأسيس مشروع اللامركزية لشبكة تويتر "بلو سكاي"
باراج أغراوال - الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر
باراج أغراوال

تفاجأ العالم بالأمس بعد تعيين الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر باراج أغراوال، ومغادرة الرئيس التنفيذي الأطول خدمةً في تاريخ الشركة جاك دورسي والتي تزيد عن 15 عامًا. ويُعتبر أغراوال من بين الأشخاص الذين يحبّون العمل في صمت وممارسة حياتهم اليومية بعيدًا عن الصخب الإعلامي والشهرة.

مسيرة باراج أغراوال المهنية

الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر - باراج أغراوال
الرئيس التنفيذي الجديد لشركة تويتر: باراغ أغراوال

باراج أغراوال هو شابٌ أمريكى من أصل هندي -يبلغ من العمر 37 عامًا- وحاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة ستانفورد الأمريكية. بدأ أغراوال مسيرته المهنية مع تويتر في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011. إذ عُيّن في البداية كمتخصصٍ في المنتجات الإعلانية الخاصة بالشركة. ولم يمضي الكثير من الوقت حتى لقّبه زملاءه بالمهندس المتميز. وبعد نجاحاته المتميزة عُيّن في أكتوبر عام 2017 كرئيس لقسم التكنولوجيا.

خلال هذه المرحلة، شارك أغراوال في حل العديد من المشكلات التقنية البارزة في الأعوام السابقة، مثل مشكلة التحيّز العرقي في اقتصاص الصور على تويتر عند معاينتها في العام الماضي. ومشكلة أمان كلمة المرور في 2018. كما اتخذ الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر سابقًا مبادرات جريئة داخل الشركة مثل مشروع اللامركزية في الشركة والذي كُلّل بإنشاء مشروع بلو سكاي.

يُعتبر أغراوال، هو ثالث شخص في تويتر يتولى زمام القيادة في الشركة بعد كلِّ من:

  • جاك دورسي الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي خلال فترتين، من 2006 إلى 2008 ومرة أخرى من 2015 وحتى 2021
  • إيفان وليامز والذي شارك في تأسيس الشركة، تولى منصب الرئيس التنفيذي من 2008 إلى 2010
  • ديك كوستولو مدير العمليات السابق، تولى منصب المدير التنفيذي من 2010 وحتى 2015

أبرز المشاريع التي سيعمل عليها الرئيس التنفيذي الجديد لشركة تويتر

تويتر - الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر
تويتر

خلال فترة عمله كرئيس لقسم التكنولوجيا في تويتر، تولى باراج أغراوال الإشراف على منصة بلو سكاي – Bluesky اللامركزية في الشركة والتي تأسست عام 2019. إذ تهدف المبادرة إلى تطوير بروتوكول شبكة تواصل اجتماعية لامركزية؛ تتيح للشبكات الاجتماعية المتعدّدة من إنشاء نظام خاص لكلِّ منها في عمليات التنظيم والاعتدال.

كما يسمح للمنصات الأخرى بالتفاعل من خلال معيار مفتوح بعكس شبكة فيسبوك الاجتماعية. إذ تضمن تويتر بذلك عدم تحيزها لآراء عرق أو مجتمع ما حول العالم، أو تكميم أفواه المجتمعات المهمشة والأقليات من إبداء آرائهم بحرّية واسعة.

اكتسبت بلو سكاي زخمًا واسعًا في الأشهر الأخيرة، لا سيما بعد تعيين مطوّر العملات المشفرة جاي جرابر في أغسطس/ آب الماضي مسؤولًا عنها. وتعد من بين المشاريع الأساسية التي سيركّز عليها أغراوال في مسيرته المهنية الجديدة داخل أروقة تويتر كمدير تنفيذي.

ومن بين المشاريع الأخرى التي سيهتم بها الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر، هي جهوده التي استمرت لسنوات عندما كان رئيس التكنولوجيا في محاولة نقل منتجات تويتر من خوادمها إلى خدمات سحابية سواء من شركة أمازون أو جوجل لجعل الشبكة أكثر سرعةً وأمانًا.

استطاعت بعض الجهود أن تلقى النجاح، عندما أجرت تويتر عام 2018 شراكةً مع خدمة جوجل كلاود وهو ما ساهم في تسريع عملية معالجة البيانات التي تتم داخل الشبكة الاجتماعية.

توجّه تويتر في الحقبة المقبلة

شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي
شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي

من بين الأشياء التي توضّح كيفية قيادة أغراوال لشركة تويتر في المرحلة المقبلة. هو تصريحه الذي أدلى به في العام الماضي لمجلة أم أي تي تكنولوجي ريفيو – MIT Technology Review، بأنَّ الدور الرئيسي لتويتر يكمن في خلق مكان صحي معتدل بين المستخدمين للتحدّث عبر الإنترنت.

يرى الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر أيضًا، بأنَّ هدف تويتر هو تجنّب الضرر الذي يمكن أن تحدثه المعلومات المضللة على المجتمعات حول العالم. ولم يخفي أغراوال الصعوبات والتحديات التي تواجهها الشركة في الحد من المعلومات المضللة؛ لا سيما خلال فترة جائحة الكورونا واللقاحات.