fbpx

الشيخ محمد بن راشد يطلق برنامج وطني للمبرمجين بالشراكة مع كبار شركات التكنولوجيا

سيسعى البرنامج الجديد إلى تسريع واعتماد التطبيقات والأدوات الرقمية في مختلف القطاعات الاقتصادية والصحية والتكنولوجية والخدمية
برنامج وطني للمبرمجين
البرنامج الوطني للمبرمجين - الإمارات

أطلقت دولة الإمارات العربية المتّحدة برنامج وطني للمبرمجين، يهدف من خلاله إلى تطوير المواهب والخبرات والابتكار في مجال التشفير بالتعاون مع كبار شركات التكنولوجيا حول العالم مثل جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك وغيرهم.

سيسعى البرنامج الجديد إلى تسريع واعتماد التطبيقات والأدوات الرقمية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال تعزيز الروابط الوثيقة والتفاعل بين المبرمجين والمنظّمات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الكيانات الأكاديمية.

قال نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتّحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدةٍ له على تويتر:

أطلقنا اليوم برنامج وطني للمبرمجين بالتعاون مع جوجل وميكروسوفت وأمازون (AWS) وسيسكو وآي بي ام و HPE ولينكدإن وشركة انفيديا وفيسبوك. يهدف التدريب إلى استقطاب 100 ألف مبرمج وإنشاء 1000 شركة رقمية كبرى خلال 5 أعوام، وزيادة الاستثمار الموجه للشركات الناشئة من 1.5 مليار إلى 4 مليار درهم.

أضاف الشيخ محمد أيضًا:

البرنامج الوطني للمبرمجين خطوة جديدة لبناء اقتصادنا الرقمي ضمن خططنا الوطنية الجديدة. العالم يتغيّر وسرعة التغيير الرقمي تتضاعف، وشكل الاقتصاد سيختلف، وطبيعة المهن ستتبدل، والبقاء سيكون للأكثر استعدادًا وسرعةً ومواكبةً للمتغيرات الجديدة في عالمنا.

سيعمل البرنامج تحت إشراف مكتب الذكاء الاصطناعي الإماراتي، مرتكزًا على خمس محاور رئيسية

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - برنامج وطني للمبرمجين
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – برنامج وطني للمبرمجين
  • دعم المبرمجين ورجال الأعمال والشركات الناشئة والكبيرة والقطاع الأكاديمي
  • تطوير منصة شاملة لتعزيز المشاركة والروابط بين المبرمجين والشركات والجامعات المحلية
  • إطلاق مبادرات لتنمية المهارات العالمية بمشاركة مدرّبين دوليين تهدف إلى تعزيز كفاءة المواهب المحلية
  • استقطاب أفضل محترفي التشفير الدوليين إلى دولة الإمارات العربية المتّحدة
  • اقتراح سياسات لتعزيز تنمية قطاع التشفير بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة

أكبر برنامج وطني للمبرمجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مجموعة من المبرمجين - برنامج وطني للمبرمجين
مجموعة من المبرمجين – برنامج وطني للمبرمجين

سيمنح البرنامج الوطني للتشفير تأشيرات ذهبية لـ 100 ألف من أفضل المبرمجين حول العالم. كما سيوفّر البرنامج مجموعة من خيارات التمويل لروّاد الأعمال والمبرمجين، ودعم تنفيذ مشاريعهم وأفكارهم، وإنشاء شركات رقمية لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في دولة الإمارات.

كما سيدعو البرنامج في مرحلته التالية المبرمجين من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول مبتكرة لـ 100 من التحديات الحكومية والاقتصادية والتكنولوجية والصحية والخدمية، إضافةً إلى المساعدة في تسريع اعتماد التقنيات الحديثة وتنظيم 10 هاكاثونات تنافسية بين المبرمجين.