Unboxing Geeks

بلوسكاي.. تطبيق شبكة اجتماعية لامركزية يشبه تويتر

بلوسكاي.. تطبيق شبكة اجتماعية لامركزية يشبه تويتر

وصل مشروع بلوسكاي (Bluesky) اللامركزي الذي نشأ داخل تويتر إلى متجر تطبيقات أبل رسميًا بنظام الدعوات فقط في الوقت الحالي، وهو تطبيق تواصل اجتماعي لامركزي مدعوم من مؤسس تويتر جاك دورسي ويشبه تطبيق تويتر إلى حد كبير.

لا يزال من المبكر توقّع ما سيحدث مع قاعدة مستخدمين تويتر الكبيرة بسبب قرارات إيلون ماسك الغريبة، هل ستنقسم إلى تطبيقات مختلفة أم ستبقى على تويتر؟

لكن إذا كان مستخدمي تويتر سينقسمون إلى تطبيقات أخرى فرعية فقد يكون بلوسكاي أحدها، أو ربما هكذا يأمل جاك دورسي.

بلوسكاي (Bluesky)

بلوسكاي.. تطبيق شبكة اجتماعية لامركزية يشبه تويتر 1

كما يظهر في الصورة بالأعلى، يُشبه بلوسكاي تطبيق تويتر إلى حد كبير، حيث يحتوي على مميزات مثل التعليقات والإعجابات والتغريدات والملفات الشخصية. وهو أمر منطقي خصوصًا وأن المشروع نشأ داخل تويتر عندما كان جاك دورسي الرئيس التنفيذي، وكان الهدف منه هو تطوير “معيار مفتوح ولامركزي لوسائل التواصل الاجتماعي” وهو نهج جديد كليًا في إدارة الشبكات الاجتماعية.

يذكر موقع تِك كرانش أن الإصدار التجريبي من بلوسكاي يستخدم بروتوكول نقل المصادقة (AT) لإنشاء شبكة اجتماعية متحدة ولامركزية.

جدير بالذكر أن هذا النهج تم انتقاده بواسطة البعض داخل مجتمع اللامركزية، لكن الفكرة أن بلوسكاي سيقدّم إصدار شبيه بتويتر ولكن يضع مزيدًا من التحكّم في أيدي المستخدمين، فيما يتعلق بالخوارزميات والإشراف على المحتوى وواجهة الاستخدام وغير ذلك.

يُمكن القول أن الهدف هو أن يُصبح بلوسكاي بمثابة منصة لامركزية تُشبه في طريقة عملها Mastodon نوعًا ما، وهو بديل آخر لتويتر اشتهر بعد تولي إيلون ماسك زمام الأمور.

ومع ذلك، صرّح إيلون ماسك مرارًا وتكرارًا أن معدلات استخدام تويتر بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ استحواذه على التطبيق. ويأتي ظهور تطبيق Bluesky بعد ساعات فقط من قيام الرئيس التنفيذي بفصل المزيد من موظفي تويتر.

ما الذي سيحدث مستقبلًا؟ وهل سيغادر عدد كبير من المستخدمين منصة تويتر لصالح منصات اجتماعية أخرى جديدة؟ لا نعرف حتى الآن، ولكن الشهور القادمة ستكشف عن الكثير بلا شك.