fbpx

مايكروسوفت لن تمنع المستخدمين من تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة

لا تضمن مايكروسوفت توافق وموثوقية نظام ويندوز 11 مع هذه الأجهزة
ويندوز 11 - تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة
مايكروسوفت

أعلنت مايكروسوفت بالأمس بأنها لن تمنع الأشخاص من تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة، وقد أعلنت الشركة سابقًا في يونيو/ حزيران الماضي عن المتطلبات الأدنى لتشغيل النظام الجديد. حيث ذكرت بأنها تبدأ من الحواسيب العاملة بمعالجات إنتل الجيل الثامن فما فوق.

لكن مع الإعلان الجديد ذكرت مايكروسوفت أنها لن تفرض هذه القيود على المستخدمين إلا في حال الترقية المباشرة من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 من خلال «Windows Update» مما يعني بأن أي شخص لديه حاسوب به وحدة معالجة مركزية قديمة ولم يجتاز اختبار الترقية بإمكانه تنزيل ملف ISO لنظام ويندوز 11 وتثبيته يدويًا.

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة

واجهة المستخدم الجديدة - نظام ويندوز 11
واجهة المستخدم – تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة

ذكرت مايكروسوفت بأن خيار تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة مصممٌ بشكلٍ أساسي للشركات لغرض تقييم النظام الجديد. ويمكن للأشخاص أيضًا الترقية إليه لكن على مسؤوليتهم الخاصة، لأن الشركة لا تضمن توافق وموثوقية نظام التشغيل مع هذه الأجهزة.

كما من المحتمل ألا تحصل الأنظمة التي تمت ترقيتها بهذه الطريقة على تحديثات ويندوز المستقبلية حتى المرتبطة بالأمان.

لكن خطوة تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة بشكلٍ عام، تعني أن الملايين من الحواسيب الشخصية قد لا تتخلف عن الركب التقني. إذ أن أجيال وحدة المعالجة المركزية لا تهم في عملية التثبيت اليدوي لويندوز 11، طالما لدى المستخدمين معالج بمعمارية 64 بت وبسرعة 1 جيجا هرتز كحد أدنى مع نواتين أو أكثر. بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائية تبدأ من 4 جيجا بايت ومساحة تخزين داخلية بسعة 64 جيجا بايت.

تعمل مايكروسوفت أيضًا بتعديل الحد الأدنى من متطلبات تشغيل نظام ويندوز 11 لتشمل المزيد من المعالجات. إذ ستدعم سلسلتي Core X وXeon W من إنتل لتشغيل النظام الجديد بجانب شريحة Intel Core 7820HQ الموجودة على جهاز سيرفس استديو 2.

أكدت الشركة أيضًا بأنها لن تدعم أي من وحدات المعالجة المركزية Zen 1 التابعة لشركة AMD على الرغم من إجراء الاختبارات عليها مؤخرًا. وبحسب منشور في مدونة مايكروسوفت ذكر فريق ويندوز:

بعد التحليل الدقيق للجيل الأول من معالجات AMD Zen بالشراكة مع AMD، توصلنا معًا إلى أنه لا توجد إضافات إلى قائمة وحدة المعالجة المركزية المدعومة.

مشكلة التثبيت اليدوي لويندوز 11 على الأجهزة التي لا تلبي متطلبات الحد الأدنى لتشغيل النظام

على الرغم من وجود حل بديل لتثبيت ويندوز 11 على معالجات AMD القديمة، إلا أن مايكروسوفت أكدت بأن الأجهزة التي لا تفي بالحد الأدنى من متطلبات تشغيل النظام، عانت من تعطل وضع kernel بنسبة 52٪. وعلى النقيض من ذلك تتمتع الأجهزة التي تلبي الحد الأدنى من المتطلبات بتجربة خالية من التعطل بنسبة 99.8٪.

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة - تطبيق PC Health Check المحدث
تطبيق PC Health Check المحدث – المصدر: مايكروسوفت

تجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت تُخطط لتحديث تطبيقها PC Health Check لتضمين وحدات المعالجة المركزية الجديدة من إنتل وتوفير المزيد من الوضوح حول سبب عدم تمكن الحاسوب من الترقية الرسمية لويندوز 11. إذ سيسمح التطبيق لمستخدمي ويندوز من معرفة ما إذا كانوا بحاجة لتفعيل خيار الإقلاع الآمن – Secure Boot أو ترقية جهازك إلى TPM 2.0.