fbpx

الفائزون بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21 من آبل يشاركون تجاربهم الملهمة

تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
الفائزون بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

بدأ شغف الطفلة الإماراتية صابرينا في الترميز والبرمجة عندما كانت في السابعة من العمر، واستمرت في اكتساب الخبرة عاما بعد عام، حتى شاركت هذا العام في تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21 وكانت من بين الفائزين.

صابرينا
صابرينا – تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

قالت صابرينا: “أعتقد أن أكبر تحدي للطالب هو اختيار المكان المناسب للبدء باكتشاف عالم الترميز.” وأضافت: “عملية الترميز ساعدتني لتوسيع آفاقي المعرفية واكتساب الخبرة المناسبة التي أحتاجها في الترميز وتطوير التطبيقات. كما ساعدتني في تشكيل شخصيتي بالاعتماد على الأشياء التي تعلمتها خلال هذه التجربة.”

لطالما أردت حضور مؤتمر المطورين WWDC لكي ألتقي بمطورين آخرين وأتعلم من خبراتهم، واليوم أصبحت لدي الأفضلية لأكون الفائزة في تحدي هذا العام من بين عدة طلاب آخرين. وأشجع جميع الطلاب للمشاركة في المستقبل، حيث أن هذا التحدي هو الطريقة المثلى لتحسين قدراتك في الترميز.

صابرينا

الفائزون بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

مع تبقي خمسة أيام لانعقاد مؤتمر Apple السنوي للمطورين لعام 2021 والذي يقام بشكل افتراضي بالكامل في عامه الثاني، ستتاح الفرصة لمجموعة مميزة جداً من الشباب، وهم 350 فائزاً في تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift من 35 بلداً ومنطقة مختلفة حول العالم، ليكونوا من المشاركين في المؤتمر من جميع أنحاء العالم.
جرى اختيار الفائزين كجزء من تحدي الطلاب للبرمجة في إطار مؤتمر WWDC السنوي التابع لشركة Apple، حيث أظهر كل منهم مهاراته في البرمجة وحل المشكلات من خلال إرسال أعمالهم الأصلية باستخدام Swift Playgrounds لحجز مكان في المؤتمر.

قالت سوزان بريسكوت، نائبة رئيس شركة Apple لعلاقات المطورين حول العالم وتسويق المؤسسات والتعليم: “في كل عام، تُلهمنا المواهب والبراعة التي نراها من المتقدمين في تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift. وهذا العام، نحن فخورون للغاية بأن عدداً أكبر من الشابات قد تقدمن وفزن بهذا التحدي أكثر من أي وقت مضى، ونحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لتعزيز هذا التقدم والوصول إلى تكافؤ حقيقي بين الجنسين.”

من بين هذه المجموعة ثلاث شابات من حول العالم لم يستخدمن التكنولوجيا لحل مشاكل العالم الحقيقي فحسب، بل يساهمن في تعليم الجيل القادم فعل الشيء نفسه. إضافة إلى تمكين الآخرين من امتلاك الأدوات التي تمكنهم من اتباع طريقهم، وكل ذلك قبل تخرجهم من المدرسة الثانوية.

جيانا يان – الفائزة بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

جيانا يان - تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
جيانا يان – تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
عندما بدأ الوباء، واجه أجداد جيانا يان الذين يعانون من نقص المناعة تحديات في الحصول على اللوازم الأساسية، مثل البقالة، وتوصيلها إلى منزلهم في هاواي. وقالت يان التي تبلغ من العمر 16 عاماً وتعيش في أوكلاند بكاليفورنيا:
شعرت أنا وأختي بالحاجة الماسة لمساعدتهم، فقد كنا بعيدين جداً عنهم ولم نتمكن من التواجد معهم جسدياً.
نتيجة لذلك، ابتكرت الأختان “Feed Fleet” وهو تطبيق يعمل على التوفيق بين المتطوعين والأفراد المعرّضين للخطر لتوصيل السلع الأساسية إلى أبواب منازلهم مباشرة، ولم تتوقف يان عند هذا الحد فقط. انضمت يان إلى مشروع The Farmlink Project، وهي منظمة غير ربحية أنشأها مجموعة من الطلاب لتساعد في توصيل المنتجات الفائضة للمزارع إلى بنوك الطعام. وخلال أكثر من عام بقليل، ساهم المشروع في الحفاظ على أكثر من 30 مليون رطل من الطعام.
تعمل يان أيضاً على تصميم تطبيق يساعد الطلاب على الإبلاغ عن حوادث الاعتداء الجنسي داخل المدارس، وتطبيق آخر يساعد في الفحص الذاتي لسرطان الثدي واكتشاف أمراض القلب لدى النساء. وهذه هي المشاريع التي قد شاركت فيها فقط خلال الوباء.
بدأت يان في استكشاف كيفية استخدام التكنولوجيا في سن الثالثة عشر، ومنذ ذلك الحين قامت بتعليم ما يقارب من 100 طالب أساسيات البرمجة من خلال ورشة العمل الخاصة بها، Encode Change.

إذا قدمنا الرعاية إلى الجيل القادم مع التركيز على تنوعهم واختلافهم سنتمكن من مواصلة تسريع الابتكار في مجال التكنولوجيا.

جيانا يان

أبينايا دينيش –  الفائزة بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

أبينايا دينيش - تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
أبينايا دينيش – تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
بينايا دينيش والتي تبلغ من العمر 15 عاماً شغوفة بالطب والتكنولوجيا، الأمر الذي أصبح شخصياً بالنسبة لها العام الماضي.
قالت دينيش:
ذهبت إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وشخصني باضطراب في قاع الحوض، ولم يخبرني عن الكيفية التي من المفترض أن أتحسن بها.
واستجابة لذلك، ابتكرت دينيش، التي تعيش في شمال برونزويك بولاية نيو جيرسي، تطبيقاً يسمى “Gastro at Home”، والذي تخطط لإطلاقه في متجر App Store هذا الصيف، يقدم التطبيق للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي طريقة للوصول إلى المعلومات والموارد المفيدة، خاصة أن هذه الأنواع من الحالات قد يكون الحديث عنها محرجاً.

من المهم أن نستمر في دفع حدود كل ما هو ممكن، فلن يفعل ذلك أي شخص بالنيابة عنّا.

بينايا دينيش

داميلولا أوفيسايو – الفائزة بتحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

داميلولا أوفيسايو - تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21
داميلولا أوفيسايو – تحدي الطلاب للبرمجة بلغة Swift في مؤتمر WWDC21

تحب داميلولا أوفيسايو البالغة من العمر 17 عاماً والتي تعيش بمدينة وودبريدج بولاية فيرجينيا، فعاليات الهاكاثون، وهي عبارة عن فعاليات يجتمع فيها المبرمجون لتطوير البرامج في ظل قيود زمنية صارمة. ولكن بعد عدد من محاولات التقدم لحضور عدد من هذه الفعاليات العام الماضي وعدم تمكنها من المشاركة، قررت مع صديقة لها بدء هاكاثون خاص بهما.

وكانت النتيجة هي TecHacks، وهي منظمة غير ربحية تتمحور مهمتها حول:

خلق بيئة داعمة للفتيات في كل مكان تساعدهن على الابتكار وحل المشكلات وعرض مواهبهن جنباً إلى جنب مع الإناث من ذوات التفكير المماثل والتنافس والعمل معهن.

فتح أول هاكاثون للمنظمة أبوابه بشكل افتراضي للنساء والأفراد غير الثنائيين، في أغسطس 2020، وضمّ أكثر من 800 مشارك من أكثر من 60 بلداً. وكان الوصول العالمي للهاكاثون مهماً بشكل خاص لأوفيسايو التي ولدت في الولايات المتحدة لكنها أمضت جزءاً من طفولتها في نيجيريا.

عند زيادة عدد الفتيات المتخصصات في مجال التكنولوجيا، ترى أيضاً تحولاً في المشكلات التي تتم معالجتها والحلول المطروحة لها. وأشعر بالحماس كوني جزءاً من ذلك.

داميلولا أوفيسايو

تفتخر Apple بدعم الجيل القادم من المطورين ورعايته من خلال برنامج WWDC السنوي للطلاب. فعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، صقل عدة آلاف من الطلاب مهاراتهم وتواصلوا مع مبرمجين آخرين من جميع الأعمار، وحصلوا على مهن طويلة الأمد وناجحة في مجال التكنولوجيا، وأسسوا شركات ناشئة مدعومة، وأسسوا منظمات غير ربحية تركز على استخدام التكنولوجيا لبناء مستقبل أفضل.