ترتيب شركات الهواتف عالميا 2021

هيمنة

ترتيب شركات الهواتف عالميا 2021 تأثر بشكل كبير جداً تبعا لعدة مشاكل واجهت المصانع الضخمة، بداية مع ظهور الجائحة في نهاية عام 2019، وصولا إلى أزمة نقص الرقائق العالمية التي عصفت بقطاع الصناعات التقنية في كل مكان. بعض تلك الشركات عانت الأمرين للحفاظ على حصتها السوقية، وبعضها قام بالاستفادة من كل ذلك لاكتساب أكبر قدر ممكن من الحصة السوقية المفقودة.

بسبب تلك الصعوبات، انخفضت مبيعات الهواتف الذكية في عام 2021 بشكل ملحوظ، ولكن عاد السوق للنهوض مجددا في العام الحالي 2022 مع عودة قطاع الصناعة للانتعاش من جديد، وظهر ذلك في افضل شركات الهواتف مع منتجات هواتف ثورية بقدرات فائقة.

إقرأ أيضاً: أفضل الهواتف الذكية بمعالج كوالكوم سناب دراجون 8 Gen 1 الجديد

ترتيب شركات الهواتف عالميا 2021: الشركات الخمسة الأكثر استحواذا على الحصة السوقية العالمية

ترتيب شركات الهواتف عالميا 2021

عدد قليل من شركات تصنيع الهواتف الذكية تقوم بالسيطرة على هذه الصناعة حول العالم، ويتمثل ذلك عبر 5 شركات فقط. نسبة الحصة السوقية التابعة لتلك الشركات هي 67% من مبيعات الهواتف الذكية عالميا. بداية مع عملاق الصناعة الكوري Samsung الذي يسيطر على أكثر من 20% من الحصة السوقية العالمية. القائمة التالية تضم أكبر خمسة شركات حول العالم في صناعة الهواتف الذكية.

شركة سامسونج الكورية الجنوبية – Samsung Electronics

مبنى سامسونج

تأسست شركة Samsung Electronics في عام 1969، وهي تقدم مجموعة ضخمة من المنتجات الإلكترونية، وتعد من أكبر الشركات التقنية حول العالم، فضلا عن كونها افضل شركات الهواتف، حيث احتفظت سامسونج بأكبر حصة سوقية ضمن صناعة الهواتف الذكية عالميا خلال السنوات العشر الأخيرة. تتكون الشركة الكورية الجنوبية من أربع قطاعات أساسية، وهي الإلكترونيات الاستهلاكية، و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة، وحلول الأجهزة، وهارمان.

يهتم قسم الإلكترونيات الاستهلاكية بإنتاج الشاشات الذكية ومكيفات الهواء والثلاجات. أما قسم حلول الأجهزة، فهو يتمثل بمنتجات الذواكر والتخزين وأجزاء من أشباه الموصلات، فضلا عن لوحات LCD و OLED. قسم هارمان يهتم بأنظمة السيارات الذكية، والمنتجات الصوتية و حلول أتمتة المؤسسات. أما قسم الاتصالات والمعلومات، فهو مسؤول عن أنظمة الاتصالات والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

Galaxy S22 Ultra

تسيطر سامسونج على سوق الهواتف الذكية في العشرة سنين الأخيرة، وذلك عبر خط إنتاج Samsung Galaxy الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم. تفتخر الشركة بإنتاج هواتف Galaxy Note و Galaxy S من الفئة الرائدة، فضلا عن سلسلة Galaxy A الشهيرة من الفئة المتوسطة العليا، والكثير غيرهم.

أحدث إصدارات الشركة في قطاع الهواتف كانت سلسلة Galaxy S22 الجديدة، والتي تشهد عودة هاتف جالاكسي نوت بمسمى جديد Galaxy S22 Ultra، والذي يعد افضل هاتف في العالم حالياً.

شركة آبل الولايات المتحدة الأمريكية – Apple

مبنى ابل

تعد Apple من أقدم الشركات التقنية حول العالم، وأكثرهم تطورا. وتعد هواتف آيفون الأولى من نوعها عالميا، حيث تم إطلاق الهاتف الذكي الأول في عام 2007. تقوم آبل بإنتاج العديد من الأجهزة الذكية، مثل حواسيب ماك بوك الشهيرة، وسماعات آبل إيربودز، فضلا عن أفضل شرائح المعالجة حول العالم.

سجل عملاق الصناعة الأمريكي آبل في عام 2021 مبيعات ضخمة وصلت حتى 365.8 مليار دولار أمريكي، مع صافي دخل بقيمة 94.7 مليار دولار أمريكي. مبيعات سلسلة هواتف iphone شكلت نسبة 46% من تلك الإيرادات، وذلك بالرغم من النقص المستمر في أشباه الموصلات والرقائق، وانخفاض الطلب على الهواتف الذكية في العام الماضي.

تعد هواتف آيفون من أفخم المنتجات التقنية حول العالم، وذلك بسبب جودة الصناعة العالية جداً، والمواصفات المميزة التي تمتلكها تلك الهواتف، بداية من الشاشات عالية الدقة والسطوع، وصولا إلى قدرات المعالجة الأفضل في الأسواق، ونهاية مع قدرات التصوير الفائقة.

iPhone 13 Pro Max

أسعار هواتف آيفون مرتفعة دائماً، ولا تهتم آبل كثيراً بالفئة المتوسطة، وعلى الرغم من ذلك تتحصل في كل عام على نسبة مبيعات ضخمة عالميا. سبب ذلك هو الشعبية الكبيرة لتلك الهواتف حول العالم، حيث اكتسبت آبل ثقة المستخدمين منذ فترة طويلة، فهي تعد من افضل شركات الهواتف حول العالم.

أحدث هواتف آبل هو iphone 13 pro max الذي يحتل لقب أسرع هاتف وأفضل عمر بطارية، ويعد من أفضل أدوات التصوير في سوق الهواتف الذكية، فضلا عن مواد خام ممتازة جداً وتصميم فخم وأنيق، وسعر مرتفع يتناسب مع كل ذلك.

شركة شاومي الصينية – Xiaomi

مبنى شاومي

تقدم xiaomi العديد من الحلول التقنية وأنظمة المراقبة والأدوات المنزلية، فضلا عن العديد من الأجهزة الإلكترونية المتطورة. مقر الشركة الرئيسي في العاصمة الصينية بكين، كما أنها مدرجة في بورصة هونغ كونغ. تأسست شاومي حديثاً في عام 2010 من قبل رجل الأعمال الصيني Lei Jun، والشركة عبارة عن قصة نجاح كبيرة جداً بوقت قصير.

تم تصنيف شاومي في الربع الثاني من عام 2021 كرابع أكبر مصنع للهواتف الذكية حول العالم. باعت الشركة أكثرمن 90 مليون هاتف حول العالم في عام 2021.

قامت شاومي بفصل أقسامها المختصة بصناعة الهواتف الذكية، حيث تختص هواتف “mi” سابقا بالفئة الرائدة والفئة المتوسطة العليا، وأما هواتف Redmi فهي موجهة للسوق الشامل بأسعار تنافسية جداً، فضلاعن قسم Poco صاحب القيمة العالية مقابل السعر، وأخيرا قسم الألعاب Black Shark.

Xiaomi 12 Pro

تعد Xiaomi من أكبر خمسة منتجي الهواتف الذكية حول 47 سوق عالمي، بما في ذلك الهند وروسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وإسبانيا واليونان والكثير غيرهم.

أطلقت الشركة أحدث سلسلة من هواتفها الرائدة في بداية العام الحالي 2021 تحت اسم Xiaomi 12، وتتألف من ثلاثة هواتف حتى الآن هم Xiaomi 12 و Xiaomi 12X، و Xiaomi 12 Pro. في انتظار الهاتف الفائق Xiaomi 12 Ultra الذي يعد منافسا مباشرا لكبير عالم الأندرويد Galaxy S22 Ultra من سامسونج.

شركة بي بي كي – BBK Electronics Corp

مبنى اوبو

قد يبدو الاسم غريباً على البعض، لكن BBK هي الشركة الأم لشركات Oppo و Vivo الصينية، فضلا عن OnePlus Technology التي تأسست في عام 2013 من قبل Pete Lau نائب رئيس شركة أوبو مع Carl Pei. إضافة لشركات Realme و iQOO.

تم إطلاق أول هاتف Oppo في عام 2008، وتم تأسيس شركة Vivo في عام 2009. تقوم شركة أوبو في بيع منتجاتها ضمن أكثر من 40 دولة حول العالم، ولديها أكثر من 40 ألف موظف. استحوذت Oppo على 10.5% من الحصة السوقية العالمية، بينما حصلت Vivo على 9.8% منها، وذلك في الربع الأول من عام 2021 الفائت.

Oppo Find X5 pro

أحدث هواتف شركة أوبو لم يصدر بعد ولكنه منتظر بشدة من جميع عشاق التقنية حول العالم، وهو هاتف Oppo Find X5 pro. أما ڤيڤو فهي تخطط لإطلاق X80 Pro+، وقامت OnePlus بإطلاق سلسلة OnePlus 10 مؤخرا، نهاية مع ريلمي التي أعلنت عن أول هاتف رائد لها باسم Realme GT 2 Pro.

شركات تستحق الذكر

السوق العالمي ليس عبارة عن نزهة ممتعة في الطبيعة، بل هو أشبه بساحة معركة حقيقة يتصارع عليها العديد من الأطراف القوية، ولذلك نشهد تقلبات عديدة خلال سنوات قصيرة بالنسبة للترتيب العالمي.

بعض الشركات العالمية معروف عنها قدراتها التقنية والإنتاجية الضخمة، لكنها لم تقدر على مواكبة سرعة السوق العالمي، أو لم تقدر على اكتساب صداقات في هذه الحرب. لذلك لم تظهر في ترتيب شركات الهواتف عالميا 2021. الشركات الأشهر الغير مذكورة في المقال هي عبارة عن إمبراطور الصناعة اليابانية Sony التي تقدم تقنيات متطورة جداً في كل المجالات. أيضاً، التنين الصيني Huawei الذي يعد من افضل شركات الهواتف التقنية منذ وقت طويل جداً، وتحديدا في قطاع الاتصالات وشرائح المعالجة.