ترامب يُطلق منصته الجديدة «تروث سوشيال» للتواصل الاجتماعي على نظام iOS

المنصة متاحة حاليًا فقط للمستخدمين الأمريكيين
تروث سوشيال ترامب - تروث سوشيال
تروث سوشيال

تعتبر تروث سوشيال – Truth Social هي أحدث منصة جديدة للتواصل الاجتماعي تم تطويرها بواسطة شركة الوسائط الجديدة التابعة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. حيث أصبحت متاحة لمستخدمي نظام التشغيل iOS منذ الأمس.

ترامب يُطلق منصة تروث سوشيال للتواصل الاجتماعي

منصة Truth Social - تروث سوشيال
Truth Social

صُممّت منصة تروث سوشيال الجديدة بشكلٍ مشابه جدًا لـ تويتر والتي كانت منصة التواصل الاجتماعي المفضّلة لدى ترامب مع جمهوره. لكنه حُظر من استخدامها منذ أوائل عام 2021، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، حيث ذكرت تويتر بأنه كان يحرّض الأمريكيين على العنف في أعقاب هجوم مبنى الكابيتول الشهير.

وعند الولوج إلى صفحة المنصة على الويب عبر متصفّح كروم وغيرها، يلاحظ بأنها متاحة حاليًا فقط للمستخدمين الأمريكيين، لكن أكّد فريق المطوّرين بأنهم يعملون بجد لإتاحتها في العديد من بلدان العالم، وتوفير نسخة مخصّصة لنظام الأندرويد على متجر جوجل بلاي قريبًا.

إقبال مرحّب بالمنصة

منصة Truth Social - تروث سوشيال
منصة Truth Social للتواصل الاجتماعي

بحسب تقرير من موقع سي نت التقني، فإنَّ بعض المستخدمين الذين أجروا عملية تسجيل في منصة Truth Social من خلال الموقع، ظهرت لديهم رسالة خطأ غريبة تحوي جملة “Something went wrong” بينما قِيل للبعض الآخر بأنهم وضعوا في قائمة الانتظار بسبب الطلب الكبير في التسجيل.

وسمّت تروث سوشيال المشاركات الفردية للمستخدمين على المنصة على أنها حقائق – Truths بدلًا عن التغريدات. ويتم عرضها للمستخدمين في موجز الحقائق. وفي حال أراد مستخدم ما مشاركة حقيقة مع متابعيه فما عليه سوى إعادة نشر الحقيقة.

كما توجد ميزات أخرى على المنصة الاجتماعية قيد التطوير، مثل دعم المراسلة المباشرة (DM) وعمليات التحقّق من المستخدم.

لطالما انتقد السياسيون والمحافظون سياسات تويتر وفيسبوك وغيرها من عمالقة شركات التكنولوجيا لما يرون أنه اعتدال شديد الحدة ضد وجهات النظر اليمنية. ونتيجة لذلك نمت موجة شعبية من المنصات اليمينية للتواصل الاجتماعي بالسنوات الأخيرة مثل بارلير وجيتر يوتيوب رمبل.

محاولة ترامب الثانية .. لكن هل تنجح هذه المرة؟

تروث سوشيال آب ستور - تروث سوشيال
تروث سوشيال على متجر آب ستور

بدأت منصة Truth Social المرحلة تجريبية منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي مع حوالي 500 مستخدم فقط. وقد تم تطويرها بواسطة مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا ويترأسها الممثل الأمريكي السابق ديفيد نونيس.

وذكر نونيس في مقابلة له يوم الاحد الماضي على قناة فوكس نيوز، بأنهم يأملون بأن تكون الخدمة جاهزة للعمل بأقصى إمكانياتها بحلول نهاية شهر مارس/ آذار المقبل.

ويأتي إطلاق منصة تروث سوشيال بعد أقل من عام من محاولة ترامب السابقة لإطلاق منصة للتواصل الاجتماعي. لكن ما ظهر في النهاية كان أقرب لما يشبه تنسيق مدونة، ليتم إغلاقها بعد أقل من شهر فقط من الإطلاق.