تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل المجاني في السيارات الجديدة

برّر ماسك توقف شركته عن تضمين الشاحن المتنقّل في السيارات الجديدة بسبب أنَّ “احصائيات استخدام الشاحن كانت منخفضة جدًا
تسلا - تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل
تسلا

تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل المجاني مع مشتريات مركباتها الجديدة، حيث ستباع حزمة Gen 2 كوحدة منفصلة بسعر حوالي 200 دولار أمريكي بحسب ما أكّده الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك في سلسلة من التغريدات. ويسمح الشاحن المتنقّل للسائقين بشحن مركباتهم مباشرةً من مقابس المنازل القياسية بجهد 120 فولت والحصول على مدى مسافة يقارب 2 إلى 3 أميال بعد ساعة فقط من عملية الشحن.

تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل المجاني

حزمة Gen 2 - تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل
حزمة Gen 2 Mobile Connector Bundle – تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل

برّر ماسك توقف تسلا عن تضمين الشاحن المتنقّل في السيارات الجديدة بسبب أنَّ “احصائيات استخدام الشاحن كانت منخفضة جدًا لذا أصبحت مهدرة”. حيث يعتمد غالبية السائقين على تزويد سياراتهم بالطاقة من خلال محطات شحن تسلا الكهربائية المتوفّرة في الشوارع العامة. وقد أشار ماسك أيضًا بأنَّ شركته ستضيف المزيد من محوّلات القابس المتوافقة مع مجموعة الشاحن المتنقّل بالمستقبل القريب.

كانت ردود أفعال الأشخاص حول قرار ماسك متباينة، فعلى الرغم من أنَّ الشاحن المتنقّل ليس ضروريًا على العموم، إذ يمكن لسائقي سيارات تسلا شحن مركباتهم من خلال شاحن منزلي مثبّث في الحائط أو من خلال محطات الشحن المتاحة في الأماكن العامة، إلا أنَّ بعض السائقين ذكروا بأنه من المريح تواجد شاحن متنقّل خلال السفر إلى منطقة لا تتوفر فيها محطات الشحن مثل القرى والمعسكرات، كما تعتبر أرخص بكثير مقارنةً بالشواحن الحائطية باهظة الثمن.

تسلا تسير على خطى آبل

شاحن تسلا - تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل
تسلا تتوقف عن تزويد شاحنها المتنقل

يتشابه قرار تسلا بالتخلي عن تزويد شاحنها المتنقّل مع سياراتها الجديدة، مع موقف شركة آبل الشهير الذي يعود إلى أواخر عام 2020، حيث قررت خلالها التوقف رسميًا عن تزويد الشواحن في علب هواتف الآيفون الجديدة لتباع بشكلٍ منفصل، ولم يمضي وقت طويل حتى حذت العديد من شركات الهواتف الذكية الأخرى نفس القرار مثل سامسونج وجوجل وشاومي وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من السيارات الكهربائية التي تُتبع لشركاتٍ أخرى تأتي مزوّدةً بمحوّل شاحن متنقّل بجهد 120 أو 240 فولت مثل نيسان ليف – Nissan Leaf وفورد موستانج ماك إي – Ford Mustang Mach-E وشيفي بولت – Chevy Bolt وجميع سيارات BMW الكهربائية، بينما سيارة كيا إي في 6 – Kia EV6 لا تأتي مزودة أيضًا بمحول شاحن متنقّل.