fbpx

تسلا تتيح وضع القيادة الذاتية الكاملة للمزيد من السائقين عام 2021

تسلا موديل اكس و القيادة الذاتية
تسلا موديل اكس و القيادة الذاتية

غرّد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا موتورز – Tesla Motors الأمريكية إيلون ماسك عبر صفحته في تويتر قائلًا:

بأنَّ وضع القيادة الذاتية الكاملة – Full Self-Driving والذي يعرف اختصارًا ب (FSD) سيكون متاحًا للعملاء عن طريق الإشتراك الشهري ابتداءً من عام 2021 المقبل. ويتعيّن على السائقين الحاليين لسيارات تيسلا دفع 10 ألف دولار أمريكي لإضافة نظام تيسلا المتقّدم في القيادة “وضع القيادة الذاتية الكاملة” إلى السيارة. 

لكن اللوائح الخاصة بتكنولوجيا القيادة الذاتية لا تزال صارمة في العديد من البلدان حول العالم، وحتى الآن لا يسمح بوضع الـ FSD – Full Self-Driving إلا في بعض الولايات الأمريكية وممنوعة قانونيًا في المملكة المتّحدة، لذا من المحتمل أن يطبّق الاشتراك الشهري في مناطق محدودة داخل الولايات المتّحدة. ووفقًا لتسلا فإنَّ نظام القيادة الذاتية الكاملة رغم أنّه يحتاج إلى اشراف نشط من السائق فإنّه قادر على تقديم أداء وتحكّم ذكيين لتمكين مستوى متطوّر من السلامة والقيادة الآلية. 

تحدّيات تعيق وصول تقنية القيادة الذاتية (FSD) إلى بلدان العالم

سيكون وضع القيادة الذاتية الكاملة بشكله الحالي في سيارات تسلا قادرًا على مناورة المركبات والأشياء الأخرى، بالإضافة إلى الدوران والتنقّل في منحدرات الطرق السريعة من دون الحاجة إلى تدخّل السائق البشري. رغم ذلك ينبّه الإصدار التجريبي للـ FSD السائقين بأنَّ النظام قد يخطئ أحيانًا في الظروف السيئة، لكن سيتم تجاوز تلك الأخطاء في التحديثات المنتظمة للنظام. 

وعلى الرغم من أنَّ هذه التقنية لن يتم طرحها في شوارع مدن العالم بالسرعة التي يأملها إيلون ماسك حيث لا تزال دول أوروبا غير مقتنعة بسلامتها، فإنَّ خطط خدمة الاشتراك تشير إلى التزام شركة تسلا بجعل البرنامج يصل لأكبر عدد من السائقين. وقد سجّل مدوّن فيديو بارز من تسلا تحوّل السيارة إلى وضع القيادة الآلية في أرجاء شارع لومبارد الشهير بمدينة سان فرانسيسكو والذي يعرف بكثرة تعرجاته.

يذكر أن شركة زووكس – Zoox المتخصّصة في صناعة السيارات ذاتية القيادة والتابعة لأمازون قد طرحت أول سيارة أجرة آلية Robotaxi