تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها مرة أخرى

من الواضح أن ارتفاع التضخم ونقص إمدادات الرقائق الإلكترونية وأزمة سلاسل التوريد لعبت دورًا في الزيادات الجديدة
مركبات تسلا الكهربائية - تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها
تسلا

تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها مرة أخرى، حيث رصد تقرير من Electric تغييرات في أسعار الطرازات المتاحة للبيع عبر موقع الشركة الرسمي. ويلاحظ أنَّ غالبية المركبات الكهربائية التي تمت زيادة أسعارها هي لطرازات بعيدة المدى. فقد ارتفع سعر سيارة موديل X بنظام الدفع الكلي بمقدار 6,000 دولار أمريكي أي من 114,990 دولار إلى 120,990 دولار، بينما بقي سعر موديل X بلايد كما هو. وتعد هذه أحدث سلسلة زيادات على أسعار طرازات مركبات تسلا خلال هذا العام.

تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها مجددًا

تحديث سعر موديل X - تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها
تحديث سعر موديل X على موقع الشركة

ارتفع أيضًا سعر موديل S للمدى الطويل بنظام الدفع الكلي بمقدار 5,000 دولار أي من 99,990 دولار إلى 104,990 دولار وبقي سعر الطراز الرائد موديل اس بلايد كما هو. بينما ارتفع موديل Y لطرازي المدى الطويل والأداء بمقداري 3,000 دولار و2,000 دولار أي أصبح سعرهما 65,990 دولار و67,990 دولار على التوالي. وارتفع سعر موديل 3 والذي يتوفّر بطراز واحد فقط للمدى الطويل بمقدار 3,500 دولار أي من 54,490 دولار إلى 57,990 دولار.

تسلا موديل 3 وموديل Y - تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها
تسلا موديل 3 وموديل Y – تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها مرة أخرى

وكانت آخر زيادة كبيرة في أسعار طرازات مركبات تسلا الكهربائية خلال العام الحالي تعود إلى شهر مارس/ آذار، ومن ثم تلتها زيادات صغيرة لطرازات المدى الطويل في أبريل/ نيسان.

أسباب رفع الأسعار

إيلون ماسك - تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها
إيلون ماسك – تسلا ترفع أسعار طرازات مركباتها مرة أخرى

لم تعلّق شركة تسلا المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك حول أسباب رفع أسعار طرازات مركباتها الأخيرة، ولكن من الواضح بأن ارتفاع التضخم ونقص إمدادات الرقائق الإلكترونية وأزمة سلاسل التوريد وغيرها من المشكلات، لعبت دورًا في الزيادات الجديدة. كما وردت تقارير قبل أسبوعين أوضحت بأنَّ الرئيس التنفيذي ماسك يرغب في تقليل عدد الموظّفين في الشركة بسبب مخاطر الركود الاقتصادي وأزمة التضخم التي يمر بها العالم.

جدير بالذكر أنَّ شركات تصنيع سيارات كهربائية أخرى أيضًا رفعت من أسعار مركباتها مؤخّرًا مثل ريفيان ولوسيد موتورز . ورغم ذلك خفّض عملاق السيارات الأمريكي جنرال موتورز بشكلٍ كبير من سعر طراز بولت الكهربائي إلى 26,595 دولار، فيما يبدو أنه حملة تسويقية لزيادة مبيعات هذه المركبة وكسب ود الكثير من العملاء.