fbpx

تسلا ترفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD إلى 12 ألف دولار

سيدخل سعر البرنامج الجديد حيز التنفيذ على العملاء اعتبارًا من 17 يناير/ كانون الثاني المقبل
برنامج FSD تسلا - رفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD
تسلا

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك، بأنَّ شركته سترفع من سعر برنامج القيادة الذاتية FSD والذي هو اختصار لجملة “Full Self Driving” إلى 12 ألف دولار أمريكي. وفي تغريدة لماسك يوم الجمعة الماضي، أفاد بأنَّ السعر الجديد عبارة عن زيادة قدرها ألفين دولار أمريكي.

رفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD

برنامج FSD - رفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD
سعر برنامج القيادة الذاتية FSD

بدأت تسلا في اختبار برنامج القيادة الذاتية FSD بنسخته التجريبية في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2020، وقد كانت بسعر 8 ألف دولار أمريكي، لكن مع عدد محدود من العملاء.

وبعد فترة قصيرة رفعت الشركة سعر شراء الحزمة إلى 10 ألف دولار أمريكي. بينما في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، فتحت تسلا الإصدار التجريبي من FSD إلى المزيد من السائقين من خلال زر طلب متاح على شاشات القيادة في مركبات تسلا.

لكن يتطلّب الوصول إلى هذه الميزة، أن يكون السائقين قد حصلوا على درجة أمان جيدة. إذ تحدد الشركة درجة الأمان باستخدام خمسة معايير تقدّر مدى احتمالية أن تؤدي قيادة السائق إلى اصطدام في المستقبل.

وعود من ماسك .. لكن لم تحقق

إيلون ماسك تسلا - رفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD
إيلون ماسك

على الرغم من وعود ماسك السابقة، بأنَّ الشركة ستطلق إصدار رسمي من برنامج FSD لعدة سنوات في صيف عام 2018، ومن ثم توقّع في 2019 أنه بعد عام سيكون هناك أكثر من مليون سيارة كهربائية من تسلا تعمل ببرنامج القيادة الذاتية الكاملة.

إلا أنَّ تلك الوعود لم تتحقق، حيث لا يزال برنامج FSD في طور المرحلة التجريبية إلى الآن، بجانب أنه متاح للسائقين الأوائل الذين اشتروا هذه الحزمة.

انتقادات طالت فكرة تسويق البرنامج

تكنولوجيا FSD - رفع سعر برنامج القيادة الذاتية FSD
تكنولوجيا FSD

حاز برنامج القيادة الذاتية FSD على بعض الانتقادات والتدقيق الحكومي، ففي سبتمبر/ أيلول الماضي طلب كل من السيناتور إد ماركي ووريتشارد بلومنثال من لجنة التجارة الفدرالية، التحقيق في كيفية تسويق تسلا لبرنامج مساعد السائق الخاص بها، متهمين الأخيرة بممارسات خادعة وغير عادلة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ سعر برنامج القيادة الذاتية FSD الجديد سيدخل حيز التنفيذ على العملاء اعتبارا من 17 يناير/ كانون الثاني المقبل، وذكر ماسك بأنَّ سعر الاشتراك الشهري في البرنامج والبالغ قيمته 199 دولار سيرتفع سعره أيضًا مع اقتراب إطلاق الميزة على نطاق أوسع بين مالكي سيارات تسلا الكهربائية.