fbpx

ماسنجر وانستجرام قد لا يحصلان على تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي حتى عام 2023

على الرغم من أنَّ الرسائل المرسلة عبر المنصتين يمكن أن تكون مشفّرة من طرف إلى طرف، لكن هذا الخيار لا يتم تشغيله افتراضيًا إلا عبر واتساب فقط
ماسنجر وانستجرام - تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي
ماسنجر وانستجرام

أفاد تقريرٌ من صحيفة ذا جارديان البريطانية بأنَّ ميتا – Meta والتي تُعد الشركة الأم لفيسبوك وانستجرام وواتساب لا تُخطّط لطرح تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي – End to End Encryption والمعروفة اختصارًا باسم E2EE لماسنجر وانستجرام حتى عام 2023.

وقد دمجت فيسبوك في العام الماضي محادثات ماسنجر وانستجرام، كجزءٍ من خطّتها الرامية لإنشاء نظام مراسلة موحّد عبر جميع منصاتها. وعلى الرغم من أنَّ الرسائل المرسلة عبر المنصتين يمكن أن تكون مشفّرة من طرف إلى طرف، لكن هذا الخيار لا يتم تشغيله افتراضيًا إلا عبر واتساب فقط.

تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي قد لا يأتي إلى ماسنجر وانستجرام حتى عام 2023

ميتا - تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي
تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي قد لا يأتي إلى ماسنجر وانستجرام في 2022

بينما أفاد تقريرٌ آخر من صحيفة ذا تيليجراف، عزا رئيس قسم السلامة في شركة ميتا، أنتيجون ديفيس هذا التأخير إلى أنَّ المرسل والمتلقّي فقط هم من يشاهدان محادثاتهما. وذكر ديفيس بأنَّ ميتا تريد التأكّد من أنَّ تشفير E2EE لا يتعارض مع قدرة النظام في المساعدة على وقف النشاط الإجرامي.

وعلى الرغم من ذكر ميتا في فترةٍ ما خلال العام الحالي بأنَّ تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي سيصبح متاحًا على ماسنجر وانستجرام خلال عام 2022. لكن ذكر ديفيس بأنَّ الشركة تريد حدوث ذلك بالشكل الصحيح. إذ تُخطّط لتأجيل الميزة حتى عام 2023.

تحديات في طرح الميزة

تطبيق ماسنجر وانستجرام - تشفير من طرف إلى طرف الافتراضي
تطبيق ماسنجر وانستجرام

تواجه ميتا بعض التحديات في خطط تمكين تشفير E2EE الافتراضي، حيث سيدخل قانون السلامة على الإنترنت حيز التنفيذ في المملكة المتّحدة عام 2023. والذي يهدف إلى حماية الأطفال من الأذى على المنصات الرقمية، ومعالجة المحتوى المسيء.

تجدر الإشارة إلى أنَّ حكومة الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والهند واليابان تواصلوا من خلال مكالمة في العام الماضي للمناقشة حول مقترح يسعى لمنح سلطات إنفاذ القانون حق الوصول إلى التشفير الخلفي، مما يسمح لهم بعرض الرسائل والملفات المشفرة بين المستخدمين في حالة إصدار أمر قضائي.