fbpx

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والحياة اليومية

للذكاء الاصطناعي

للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والمجالات المختلفة، علينا أن نفهم أولا معنى الذكاء الاصطناعي AI وبماذا يمكن الاستفادة منه وكيف ؟

ما هو Artificial intelligence الذكاء الاصطناعي ؟

بعبارات بسيطة، يشير مصطلح Artificial intelligence الذكاء الاصطناعي إلى الأنظمة والأجهزة القادرة على محاكاة الذكاء البشري وأداء المهام المعتمدة على التعلم الذاتي، حيث تكون تلك الأجهزة والأنظمة قادرة على تحسين أدائها تلقائيا استنادا إلى المعلومات التي تجمعها، ويتجلى الذكاء الاصطناعي في أشكال متعددة وهذه بعض الأمثلة:

  • تستخدم روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي لفهم مشاكل العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة.
  • القائمون على الذكاء الاصطناعي يستخدمونه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين جودة الجدولة.
  • يمكن لمحركات التوصية تقديم اقتراحات مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادا إلى عادات المشاهدة لدى المستخدمين.
الذكاء الاصطناعي
Artificial intelligenceالذكاء الاصطناعي

إن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تقديمه لشكل أو وظيفة معينة، وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم نتائج وصور عن الروبوتات عالية الأداء والمشابهة للعقل البشري والتي تسيطر على تكنولوجيا عالمنا اليوم، إلا أنها لا تهدف ألى أن تحل مكان البشر، وعلى العكس فإن الهدف الأساسي هو تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل أكبر بكثير من قبل، مما يجعل الذكاء الاصطناعي ذو قيمة كبيرة من أصول الأعمال والشركات الضخمة.

مصطلحات Artificial intelligenceالذكاء الاصطناعي

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحا شاملا للتطبيقات التي تؤدي مهام معقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية، مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج، وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي والتعلم العميق، ومع ذلك هناك اختلافات كثيرة.

على سبيل المثال، يركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسن من أدائها استنادا إلى البيانات التي تعالجها، ومن المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن كل سبل التعلم الآلي ما هي إلا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يعد تعلما آليا.

طريقة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

يعتقد بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سوف يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لنا في المستقبل مثل أهمية الكهرباء اليوم، لأن هذه التكنولوجيا سوف تقوي مجموعة واسعة من الأنشطة في المجتمع والأعمال

يعتبر الذكاء الاصطناعي ذو فائدة كبيرة في قطاعات متعددة، مثل الطب والتعليم، والخدمات المصرفية والمالية والزراعة والألعاب والسيارات.

هذه التكنولوجيا الواعدة لها أهمية في وظائف الأعمال المختلفة مثل التسويق ودعم العملاء، ويمكنك أن تقرأ عن حالات استخدام الذكاء الاصطناعي المختلفة عبر البحث عن كلمة “تطبيقات الذكاء الاصطناعي”.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

بالنظر لأهمية الذكاء الاصطناعي واستخداماته على نطاق واسع في مختلف القطاعات، فليس من المستغرب أن يكون للذكاء الاصطناعي سوق سريع النمو كما توضح آخر الدراسات والأبحاث المقترنة بهذه السوق.

الآن وبعد أن تحدثنا بشكل عام عن مفهوم الذكاء الاصطناعي وطرق توظيفه، سنقوم بالتحدث تاليا عن أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي توظف هذه التكنولوجيا في حياتنا اليومية.

إقرأ أيضاً : تقنية الذكاء الاصطناعي Deep Nostalgia تحوّل صور أقاربك القدامى إلى أشخاص أحياء!

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيق Siri

لا يحتاج تطبيق Siri المساعد الشخصي الشهير من شركة Apple إلى الكثير من التعريف، فهو أحد أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي شيوعا.

سيري
أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي/سيري

 

إذ يتوفر هذا المساعد الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي على جميع منصات Apple الرئيسية مثل iOS و ipadOS و macOS و watchOS و tvOS.

يستخدم Siri استعلامات صوتية و واجهة مستخدم بلغة طبيعية للعمل، ويمكنه إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والإجابة على الأسئلة وتقديم الاقتراحات.

كما يقوم بتفويض الطلبات إلى العديد من خدمات الإنترنت، وعلاوة على ذلك يمكن ل Siri التكيف مع لغة المستخدمين وعمليات البحث والتفضيلات

إقرأ أيضاً : آبل تتيح في تحديث iOS 14.5 إمكانية تغيير خيار التشغيل الافتراضي للموسيقى باستخدام Siri

تطبيق Cortana

تطبيق AI آخر لا يكاد يحتاج إلى تعريف، وهو المساعد الشخصي من شركة microsoft، حيث يتوفر هذا المساعد الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي على windows 10 و invoke speaker و iOS و Xbox one و Amazon Alexa.

كورتانا
أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي/كورتانا

يتوفر Cortana أيضا في سماعات الرأس الشائعة مثل HyperX CloudX و Razer Kraken و Logitech G933 و Sennheiser Gsp350.

يقدم Cortana المساعدة بدون استخدام اليدين عبر الأوامر الصوتية، ويجيب على الأسئلة، ويقدم تذكيرات ويحتفظ بالملاحظات، ويتولى المهام ويساعد في إدارة التقويم.

مع مرور الوقت يتعلم تطبيق Cortana ويحضر مهام أكثر تعقيدا، حيث يستخدم معالجة اللغة الطبيعية، ومحرك بحث Bing، والبيانات من الأجهزة لتقديم توصيات مخصصة علاوة على ذلك.

إقرأ أيضاً : مايكروسوفت تحذف مساعدها الصوتي كورتانا من متجري آب ستور وجوجل بلاي

تطبيق Google Assistant

تم إطلاق تطبيق المساعد الشخصي من جوجل في عام 2016، ويعتبر اليوم من أكثر المساعدين الافتراضيين تقدما وتطورا.

مساعد جوجل
أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي/جوجل

دخلت جوجل في شراكات مع العديد من الشركات وجعلت مساعدها الشخصي متاح على مجموعة واسعة من الأجهزة، مثل الهواتف الذكية والثلاجات وسماعات الرأس والسيارات.

يدعم التطبيق الإدخال الصوتي أو النصي، ويستخدم معالجة اللغة الطبيعية، حيث يقدم خدمات متنوعة مثل الأوامر الصوتية والبحث الصوتي، والتحكم في الجهاز الذي يتم تنشيطه بالصوت، والمساعدة في المهام، والعثور على المعلومات عبر الإنترنت، وإرسال التذكيرات وتحديد المواعيد والترجمة الفورية والكثير غيرها

إقرأ أيضاً : جوجل تعمل على اتاحة بعض الأوامر الصوتية المباشرة من دون ذكر جملة Hey, Google

تطبيق Alexa

أو كما يسمى Amazon Alexa، هو المساعد الافتراضي من شركة أمازون الشهيرة.

أمازون أليكسا
أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي/أليكسا

تم استخدامه لأول مرة مع مكبرات الصوت الذكية مثل Amazon Echo و Amazon Echo Dot، وهو متوافر على منصات مثل iOS و Android.

يتم استخدام تطبيق Alexa في الاستعلامات الصوتية ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم العديد من الخدمات، مثل التفاعل الصوتي و تشغيل الموسيقى والكثير غيرها.

كما يمكن إنشاء قوائم مهام، وإنشاء مذكرات مع التنبيهات، وتسجيل البودكاست، وتشغيل الكتب الصوتية، وأيضا توفير معلومات عن الطقس وحركة المرور والأخبار والرياضة.

إقرأ أيضاً : أمازون تبدأ رسميًا توصيل الطلبيات بواسطة شاحنتها الكهربائية ريفيان في شوارع لوس أنجلوس

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

تستخدم أنظمة التدريس الذكية عددا من تقنيات التعلم الآلي و خوارزميات التعلم الذاتي، والتي تعمل على جمع عدد ضخم جدا من البيانات وتحليلها، وهذا يسمح للأنظمة أن تقرر نوع المحتوى الواجب تقديمه للطلاب حسب قدراتهم واحتياجاتهم.

الذكاء الاصطناعي في التعليم
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • مثال على ذلك منصة iTalk2Learn التي تعلم الكسور، وتستخدم نموذج يخزن البيانات حول المعرفة الرياضية عند الطالب، وأيضا احتياجاته المعرفية وحالته النفسية و ردود الفعل التي تلقاها، والاستجابة على هذه التغذية التعليمية.
  • مثال آخر في علوم الرياضيات هو منصة Thinkster Math، وهو تطبيق تعليمي يمزج منهج الرياضيات الحقيقي مع أسلوب التعليم الشخصي للطالب، ويعين التطبيق لكل طالب معلما خلف الكواليس لمتابعة خطواته الذهنية بشكل دقيق، فهو يهدف إلى تحسين قدرات الطالب المنطقية عن طريق مساعد خاص يقدم اقتراحات لحل مشاكل تواجه الطالب.
  • أيضا منصة Brainly، وهي عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاص بأسئلة الفصل الدراسي، حيث يتم استخدام خوارزميات تعلم آلي تعمل على تصفية الرسائل غير المرغوب بها، كما يتيح للمستخدمين طرح أسئلة حول الواجب المنزلي للحصول على إجابات تم التحقق منها، وأيضا يسمح للطلاب بالتواصل والتعاون فيما بينهم للتوصل إلى إجابات صحيحة من تلقاء أنفسهم.

تتخصص شركة CTI Content Technology Inc في صناعة كتب تعليمية اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المدرسون برفع أساسات المناهج إلى محرك CTI الذي يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي من أجل تجهيز محتوى مناسب للمادة ومخصص لطالب أو مجموعة طلاب معا.

إقرأ أيضاً : فيسبوك تسعى لتطوير نسخة من تطبيق انستجرام مخصّصة للأطفال

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

تشير الدراسات الإحصائية إلى أن حجم السوق العالمي للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية سوف يستمر في النمو، و من المتوقع أن يصل حجمه إلى أكثر من 28 مليار دولار أمريكي في حلول عام 2025، وتعد شركة IBM إحدى الشركات الرائدة التي طورت برامج الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، محققة 3600 براءة اختراع عالمية في مجالات الصحة وعلوم الحياة.

الذكاء الاصطناعي في الطب
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

تستخدم أكثر من 230 مؤسسة رعاية صحية حول العالم نظام حاسوب واتسون للذكاء الاصطناعي، وتقول الشركة أن كل شخص ينتج ما مقداره 1 مليون جيجابايت من البيانات الصحية على مدار حياته، مما يعني أن تحليل هذه البيانات يفتح فرصا لا محدودة، والقائمة التالية تضم أفضل أدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المجال الطبي :

  • قناع الشبكة العصبية الترشيحية المناطقية Mask R-CNN : وهي شبكة عصبية عميقة تهدف إلى حل مشكلة تقسيم الأجسام داخل الصور، ويمكنها فصل كائنات مختلفة في الصورة أو مقطع الفيديو، ما يعني إمكانية تحديد حدود الكائن على مستوى البيكسل، وهي واحدة من أصعب مهام الرؤية الحاسوبية، وتشمل التصنيف والتقسيم الدلالي، والكشف عن الأشياء وتقسيم الأجسام داخل الصورة.
  • إنفيديا NVIDIA : تزود إنفيديا مؤسسات الرعاية الصحية الرائدة بأدوات متقدمة لمعالجة البيانات وتلبية الطلب المتزايد على الطب الشخصي، ولقد تم استخدام منصات إنفيديا لتطوير تطبيقات تسرع عمليات تحليل الصور والبحث العلمي واكتشاف الأدوية.
  • منصة Contextflow : هي عبارة عن محرك بحث معتمد على الصور الطبية ثلاثية الأبعاد، كما يحتوي المحرك على خاصية تحديد المنطقة لاستعراض الحالات المرجعية بناءا على نمط المرض المكتشف، بالإضافة لإمكانية قصر النتائج على الفئات العمرية أو الجنس أو بعض النتائج المرضية المذكورة في التقارير عبر البحث النصي، والربط بالمراجع الطبية ذات الصلة.
  • برنامج MXNet : هو إطار برمجي للتعلم العميق مفتوح المصدر وقابل للتطوير، ويستخدم لتدريب الشبكات العصبية العميقة، ويدعم لغات برمجية متعددة، ويمكن توسيعه لتمكين حالات الاستخدام في الرؤية الحاسوبية، و معالجة اللغة الطبيعية والسلاسل الزمنية والكثير غيرها، ويعد أحد أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

إقرأ أيضاً : برنامج تشغيل إنفيديا للألعاب يدعم تقنية NVIDIA Reflex وDLSS لتقليل زمن استجابة النظام بنسبة 30٪ وتحسين الرسومات!

بهذا نكون قد سلطنا الضوء على مفهوم الذكاء الاصطناعي وطرق توظيفه وأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية ضمن مجالات متعددة، ولأنه الطريق إلى المستقبل أو الطريق الأسرع إلى المستقبل، يتوجب علينا فهم هذه التقنيات الضخمة ولو بشكل بسيط، والتعرف عليها كليا لأنها لغة العصر الجديد.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.