fbpx

تعرف على NFTs “الرموز غير القابلة للاستبدال”، ولماذا قد يبلغ سعر اللوحة الواحدة 69 مليون دولار أمريكي

رموز

إذا لاحظت مؤخرا أخبار كثيرة عن مصطلح ” NFTs ” ولم تعرف ماذا يعني ذلك، فهذا المقال يقدم لك جميع الإجابات الوافية حول الموضوع.

بيعت إحدى تلك الرموز في الفترة الأخيرة بمبلغ 69 مليون دولار أمريكي في دار كريستيز للمزادات المشهورة عالمياً، وكان الرمز عبارة عن لوحة للفنان “Beeple”، بينما تم بيع رمز آخر نادر باسم CryptoPunk في Sotheby’s بسعر 11.7 مليون دولار.

بالطبع هذه الأسعار مجنونة حرفيا ولكن، لماذا ؟

بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذا المقال، سيكون لديك فهم كامل لمصطلح NFTs وكيف يمكن أن تؤثر عليك وعلى عملك. ، وسترى سبب وجوب الانتباه إليها لأن هذه الرموز المدعومة بالعملات الرقمية وجدت لتبقى، ويمكنها تغيير طريقة إدارة الموسيقى والوسائط والملكية الفكرية والكثير غيرها.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs ؟

NFTs

معنى كلمة “NFTs” هو Non-fungible tokens، أي رموز غير قابلة للاستبدال.

غير قابل للاستبدال، يعني بشكل أو بآخر أنه فريد ولا يمكن استبداله بشيء آخر. على سبيل المثال، عملة البيتكوين قابلة للاستبدال – استبدل واحدة بعملة أخرى – وستحصل على نفس القيمة تمامًا. ولكن بطاقة تذكارية نادرة لرياضة البيسبول تكون فريدة من نوعها وغير قابلة للاستبدال، وإذا قمت بمبادلتها مع بطاقة مختلفة، فستحصل على شيء مختلف تمامًا.

 هو رمز غير قابل للتداول ” أصل رقمي”. يوصف حالياً الرمز غير القابل للاستبدال بأنه ” عند استخدام تقنية ناشئة نسبيًا، يتم المصادقة على أصالة وملكية تلك التقنية، وذلك بواسطة رمز يميزها من خلال سجل شامل لجميع ملاكه السابقين”. بمعنى آخر، تلك الرموز هي عبارة عن العمود الفقري لجميع الأشياء الرقمية الغير قابلة للاستبدال، مثل Blockchain بالنسبة للعملات الرقمية.

بمعنى أوضح حتى، إن أي شيء قابل للتحول إلى العالم الرقمي، يمكن المصادقة على ملكيته الفريدة لشخص واحد من خلال الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs.

ما يعنيه هذا بالنسبة لك، هو أن لديك فرصة للتصديق على أصالة ملكية ما أو قطعة فنية فريدة تخصك، ويمكن استخدام رمز لذلك من أجل سهولة نقل الملكية. هناك عدد لا حصر له من التطبيقات الداعمة لهذه الرموز غير القابلة للاستبدال، وتكتسب هذه التقنية قدرًا هائلاً من الشعبية لأنها مرنة جدًا في تحديد وإثبات ملكية مادة معينة.

الرموز غير القابلة للاستبدال

العالم الرقمي هو نفسه تمامًا مثل العالم المادي من حيث أن بعض الأشياء أكثر قيمة من غيرها. إنها أيضًا وسيلة للإبداع الرائع، حيث تحولت صناعة الموسيقى بأكملها إلى العالم الرقمي.

القواعد التي تحكم الملكية في العالم المادي لا تنطبق في العالم الرقمي، وكان صناع الأشياء المادية معرضين للخطر مسبقا في العالم الرقمي لأنه من السهل نسخ أي شيء.

كيف تعرف أن رمز ما هو حقيقي أم لا ؟

ان اف تي

NFTs هي نسخة رقمية من الممتلكات.

وكلمة “غير قابلة للاستبدال” تعني أنها فريدة من نوعها. من ناحية أخرى، فإن أكثر شيء يمكن استبداله في العالم هو ورقة من فئة 100 دولار أمريكي. إذا نظرت إلى نمط التجارة العالمية، فإن 85٪ من جميع المعاملات تتم بالدولار الأمريكي، لأنها عملة قابلة للاستبدال، حيث مقابل دولار واحد سوف تحصل على شيء ما، لا يهم أين أنت.

غير القابل للاستبدال هو عكس ذلك لأن هناك واحدًا من ذلك الشيء فقط. يمكنك بالطبع الحصول على نسخ منه، لكن الملكية تعود لشخص واحد فقط.

من أين يشتري الناس رموز غير قابلة للاستبدال ؟

نيفتي شوب

يمكن شراء الأعمال الفنية الرقمية من الأسواق الرقمية عبر الإنترنت مثل Opensea.io و Niftygateway.com و Superrare.com.

كما دخلت دور المزادات التقليدية المشهورة أيضًا إلى اللعبة، حيث في دار كريستيز مؤخرًا، تم تسعير عمل فني رقمي بمبلغ 69 مليون دولار أمريكي. وفي الوقت نفسه، أعلنت Sotheby’s هذا الشهر أنها تطلق سوق NFT الخاص بها.

قال سيباستيان فاهي، العضو المنتدب في دار المزاد: “نحن في وضع فريد في Sotheby’s لتطبيق خبرتنا ورعايتنا على عالم الفن المزدهر للجيل الأصلي الرقمي”.

لماذا غالبًا ما يشتري الناس NFT بالعملات المشفرة؟

بيتكوين 1

قال شاشتر (أحد بائعي اللوحات الرقمية الفنية) : إن هناك ببساطة فرق كبير بين المهتمين بالعملات الرقمية والمهتمين بـ NFTs. “هؤلاء هم السكان الأصليون رقميًا الذين يعيشون على الإنترنت.”

الكثير من الأشخاص الذين شاهدوا ارتفاع قيمة عملاتهم المشفرة لم يكن لديهم سوى القليل من الطرق لإنفاقها حتى الآن. ليس من السهل، على سبيل المثال، شراء منزل أو سيارة باستخدام البيتكوين أو الإيثريوم.

قال شاشتر: “كان هناك كمية طلب مجنونة، والآن فجأة أصبح هناك شيء يمكن شراؤه”.

ما هي المخاطر؟

قال شاشتر، إن على المشترين أن يكونوا حذرين حقًا في تخزين أعمالهم الفنية الرقمية على الإنترنت، لكنه قال إن هذا لا يختلف عن الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المرء مع حساباتهم المصرفية عبر الإنترنت.

وقال إن المنتجات المقلدة هي قضية أخرى: “كلما كان هناك أموال على الطاولة، سيكون هناك إجرام”.

ومع ذلك، فإن الخطر الرئيسي هو أنك تخسر كل أموالك لأن العمل الفني الرقمي يفقد قيمته.

  • لفهم الموضوع بطريقة مبسطة أكثر، يمكنك متابعة لقاء أحمد أبو جميل مع قناة المملكة عن الرموز غير القابلة للاستبدال عبر الرابط التالي

هل هو حقا فن؟

فن scaled

كانت هناك بالفعل معارض NFT في عدد من المدن الكبرى ، بما في ذلك لندن وكولونيا، وأيضا هناك خطة لإنشاء متحف مخصص لـ NFTs قريبًا إلى ميدتاون مانهاتن.

قال شاشتر: “لقد خرج الجني من المصباح، وسوف يستمر في النمو فقط”. وتابع: “إنه بدلاً من استبدال الأشكال الفنية القديمة مثل النحت واللوحات بشكل كامل، فإن التكنولوجيا سوف تتعايش معها جنبا إلى جنب”.

وقال “ستكون هناك صور ثلاثية الأبعاد بتقنية الهولوغرام وتمثل منحوتات، حيث تقوم فقط بالضغط على زر افتراضي لتنتقل فجأة وتصبح في غرفتك”.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.