باحث أمني يكتشف أنَّ أسماء شبكات معينة بإمكانها تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون!

قد تؤدي المشكلة إلى جعل الـ Wi-Fi غير قابلٍ للاستخدام مرة أخرى على الآيفون
أجهزة آبل - تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون
آبل

اكتشف باحثٌ أمني يدعى كارل شو – Carl Schou أنَّ بعض أسماء شبكات الواي فاي والتي تحتوي على رمز النسبة المئوية % في أسمائها تستطيع تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون بشكلٍ كامل.

تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون عند استخدام بعض أسماء الشبكات

تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون
تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون

ذكر شو في تغريدةٍ على تويتر بأنه في حال كانت هواتف الآيفون تقع ضمن نطاق شبكة واي فاي تدعى %secretclub%power، لن يتمكن الجهاز من استخدامها، حتى في حال إعادة ضبط إعدادات الشبكة وربما سيستمر الخطأ بجعل الـ Wi-Fi غير قابلٍ للاستخدام مرة أخرى على الجهاز.

اكتشف شو ومنظمته غير الربحية Secret Club -معنية بهندسة البرامج للحقوق البحثية- قبل بضعة أسابيع أيضًا أنه في حال اتصل جهاز الآيفون بشبكة واي فاي تحمل اسم %p%s%s%s%s%n قد يتسبب ذلك في احداث خطأ على شبكات iOS من شأنه تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون، وستصبح ميزات شبكة النظام مثل آير دروب – AirDrop غير قابلة للاستخدام أيضًا.

قدّم موقع 9to5 Mac التقني والمختص بكل ما يتعلق حول منتجات وبرامج آبل، تفسيرًا فرضيًا لهذا العطل

تستخدم صيغة %[حرف] بشكلٍ شائع في لغات البرمجة لتنسيق المتغيرات في سلسلة الإخراج. في لغة C يعني المحدد “n%” حفظ عدد الأحرف المكتوبة في سلسلة التنسيق إلى متغيرٍ مُرّر إلى وظيفة تنسيق السلسلة. وربما يمرّر نظام Wi-Fi الفرعي اسم شبكة Wi-Fi (SSID) غير المصحّحة إلى بعض المكتبات الداخلية التي تقوم بتنسيق السلسلة، مما يؤدي بدوره إلى كتابة ذاكرة عشوائية وتجاوز سعة المخزن المؤقت. سيؤدي ذلك إلى تلف الذاكرة وسيقوم جهاز الرقابة على نظام iOS بإيقاف العملية، وبالتالي تعطيل شبكة Wi-Fi للمستخدم بشكلٍ فعٌال.

لم تُعطي آبل تعليقًا بعد حول تعطيل Wi-Fi على أجهزة الآيفون، أو ما إذا كانت تعمل على إصلاحها. ننصح في أنبوكسنج غيكس المستخدمين بتجنّب عدم الاتصال بشبكات واي فاي تحتوي على رموز النسبة المئوية في أسمائها.