fbpx

ستارلينك ستصل إلى تغطية عالمية للانترنت الفضائي بحلول سبتمبر المقبل

يتوقّع توسعة برنامج الخدمة التجريبية ليشمل مستخدمين جدد من عدّة بلدان حول العالم
ستارلينك - تغطية عالمية للانترنت الفضائي
ستارلينك

أفاد تقريرٌ من وكالة رويترز – Reuters بأنَّ شركة ستارلينك ستصل إلى تغطية عالمية للانترنت الفضائي بحلول نهاية العام الحالي، وبالتحديد في شهر سبتمبر/أيلول المقبل. حيث ستزوّد الشركة الناشئة والمملوكة لسبيس إكس – SpaceX الإنترنت الفضائي للمستخدمين في المناطق النائية حول العالم. ونشرت الشركة حتى الآن حوالي 1,800 قمر اصطناعي في مدار الأرض.

ستارلينك ستصل إلى تغطية عالمية للانترنت الفضائي

سبيس إكس - تغطية عالمية للانترنت الفضائي
سبيس إكس – تغطية عالمية للانترنت الفضائي

على الرغم من قلة عدد هذه الأقمار مقارنةً بالهدف الكلّي للمشروع والذي يقدّر بحوالي 12 ألف من كوكبة الأقمار الاصطناعية، إلا أنَّ ستارلينك ستصل إلى تغطية عالمية للانترنت الفضائي، حيث ذكر رئيس SpaceX جوين شوتويل – Gwynne Shotwell خلال مؤتمر بث افتراضيًا على الإنترنت.

بمجرد وصول جميع الأقمار الاصطناعية إلى مدارها التشغيلي، ستكون الخدمة قادرةً على تقديم تغطية عالمية للانترنت الفضائي حول العالم.

لكن هذا لا يعني بأنَّ ستارلينك ستقدّم خدمة تلقائية للانترنت الفضائي في جميع أنحاء العالم، حيث سيتعيّن على الشركة الحصول على الموافقة التنظيمية أولًا لتوفير الخدمة في كل بلدٍ على حدة. ويتاح في الوقت الحالي خدمة تجريبية لانترنت ستارلينك الفضائي بالولايات المتّحدة وبريطانيا وكندا.

سجّلت ستارلينك شركات عديدة تابعة لها في بعض دول العالم

ما يؤكد بأنَّ ستارلينك ستصل إلى تغطية عالمية للانترنت الفضائي قريبا، هو إفادة تقريرٌ سابق من موقع CNBC الاقتصادي بأنَّ الشركة سجّلت شركاتٍ عديدة تابعة لها في بعض دول العالم وهي، ألمانيا أستراليا وإيطاليا والنمسا وفرنسا وإسبانيا واليونان وإيرلندا والبرازيل والأرجنتين وتشيلي وكولومبيا والمكسيك والفلبين وجنوب أفريقيا.

ستارلينك لديها أكثر من 10 ألف مستخدم حالي في الاختبار التجريبي للانترنت الفضائي

كوكبة من أقمار ستارلينك الاصطناعية - تغطية عالمية للانترنت الفضائي
كوكبة من أقمار ستارلينك الاصطناعية – تغطية عالمية للانترنت الفضائي

ذكرت سبيس إكس في ملف هيئة الاتصالات الفدرالية – Federal Communication Commission لشهر فبراير/شباط الماضي بأنَّ خدمة ستارلينك لديها أكثر من 10 ألف مستخدم في برنامج الاختبار التجريبي للانترنت الفضائي. كما فتحت الشركة باب التقديم للمزيد من الأشخاص المهتمين بتلقّي الخدمة، حيث أتاحت خيار دفع مقدّم بقيمة 99 دولار أمريكي، وتزويدهم بالإنترنت خلال هذا العام أو الذي يليه، مع إمكانية استرداد أموالهم في مدة أقصاها ستة أشهر.

لاقى باب التقديم لخدمة ستارلينك قبولًا واسعًا حيث وصل عدد الطلبات لأكثر من 500 ألف طلب، ولم تعطي سبيس إكس تفاصيل دقيقة حول خُططها ما بعد شهر سبتمبر القادم، لكن يتوقّع توسعة برنامج ستارلينك التجريبي ليشمل المستخدمين الجدد في تلك البلدان المذكورة سابقًا.