fbpx

تقارير تشير إلى إطلاق سيارة آبل في عام 2024

قد تكون سيارة آبل المنافس الشرس لسيارات تسلا و العديد من السيارات الكهربائية عند إطلاقها
شكل تخيلي لسيارة آبل المستقبلية
شكل تخيلي لسيارة آبل المستقبلية

بعد تردّدها المستمر بالأعوام السابقة في خوض هذا المجال، يبدو أنِّ شركة آبل تتطلّع جدّيًا في تصميم أول سيارة من ابتكارها، حيث أفاد تقرير من وكالة رويترز بأنَّ آبل بدأت الشروع في تصميم أول سيارة خاصة بها. إضافةً إلى إنشاء أنظمة القيادة الذاتية وبطاريات سيارات كهربائية متطوّرة وليس من الواضح كيفية الجمع بين هذه التقنيات، لكن أشار التقرير إلى أنَّ آبل بدأت تدرس عملية إنتاج سيارات بعلامتها التجارية، بعد أن أغلقت الباب بهذا المجال سابقًا في وجه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك عام 2017، بعدما عرض على الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك بيع شركته بعُشر سعرها الحالي عندما كانت في أسوأ أيامها.

كانت هناك تسريبات أيضًا تفيد عن قيام آبل بالبدء في تصميم سيارة آبل الخاصة بها في عام 2015، لكن تمَّ تحجيم المشروع في العام الذي يليه بنسبة كبيرة مع إلغاء تطوير السيارة والتركيز فقط على تطوير برمجيات القيادة الذاتية وبيعها لشركات تصنيع السيارات. ووفقًا لهذه التسريبات فقد سرّحت الشركة 200 موظّف من فريق سيارة آبل العام الماضي فقط. لكن مع نهاية هذا العام يبدو أنَّ آبل غيّرت رأيها وجدّدت تركيزها في تصميم أول سيارة لها، على الرغم من وجود الكثير من الاستفهامات عن توقيت الإعلان لذلك. 

موعد الإطلاق الرسمي لسيارة آبل

سيارة آبل - شكل تخيلي
سيارة آبل – شكل تخيلي

ذكر تقرير رويترز أنَّ موعد الإطلاق الرسمي للسيارة سيكون عام 2024 مع امكانية تأجيله لعامٍ آخر أو ما بعده بسبب التأخيرات المتعلّقة بجائحة كوفيد-19، وستعتمد آبل على طرف ثالث لتوفير بعض مكوّنات أنظمة القيادة الذاتية مثل أنظمة الليدار – LIDAR الخاصة بها، وستكون بطاريات سياراتها من النوع “أحادي الخلية” حيث سيسمح لها بإضافة المزيد من السعة لتلائم إجمالي وحدة البطارية من خلال عدم تقسيمها إلى خلايا منفصلة، مما يسمح للبطارية بعمر افتراضي أطول وتكلفة أقل. ومع ذلك يوضّح التقرير عن احتمالية مراوغة آبل مجدّدًا والاكتفاء بتطوير أنظمة القيادة الذاتية فقط. 

و أفاد تقرير آخر من موقع Economic Daily News  التايواني إلى أنَّ آبل قد تحضّر مفاجأة مدوّية لجميع منافسيها وقد تطلق سيارتها في العام القادم.