fbpx

تسريبات ترجّح استخدام تقنية تبريد غرفة البخار في هواتف الآيفون 13 القادمة

تبريد غرفة البخار
مجموعة من هواتف الآيفون 12 برو.

أشار تسريب من موقع Appleinsider أنَّ هواتف آيفون 13 القادمة في هذا العام من المحتمل أن يضاف إليها تقنية جديدة لأول مرة في العتاد، تدعى نظام تبريد غرفة البخار – vapor chamber cooling، وتختبر شركة آبل هذه التقنية حاليًا لكن ليس من المعروف عن جاهزية استخدامها خلال العام الحالي.

وتعد تقنية تبريد غرفة البخار في الهواتف الذكية عبارة عن غرفة مصغّرة من تلك الأنظمة الموجودة في منصات الألعاب المتطوّرة، حيث يتم تبخير الماء أو أي نوعٌ آخر من السوائل المستخدمة بفعل الحرارة القادمة من مكوّنات الجهاز الداخلية ومن ثم ينتشر بخار الهواء داخل أجزاء الجهاز ليقلّل ويوازن من درجة حرارته.

تقنية تبريد غرفة البخار ليست جديدة ولكنها مهمة

تقنية تبريد غرفة البخار ليست جديدة على الهواتف الذكية، فقد استخدمتها شركة هواوي في جهازها ميت 20 إكس – Mate 20 X وكذلك شركة سامسونج.

تعتبر هذه الطريقة المستخدمة في التبريد ذات مخاطر أقل في حالة السخونة الزائدة للهواتف الذكية بفعل تشغيل التطبيقات أو الألعاب ذات الرسوميات والأداء العالي، الأمر الذي يجعل وحدة المعالجة المركزية CPU ووحدة الرسومات GPU تقومان ببذل مجهود عالي في محاولة لمنع ارتفاع درجة الحرارة، وهو ما يتسبّب في تعطيل نظام الجهاز.

ومع عدم وجود أي تأكيدات رسمية، فربما سننتظر قليلًا لمعرفة ما إذا كانت ستستخدم آبل تقنية تبريد البخار في هواتف الآيفون 13 القادمة أم لا.