تقنية Wi-Fi 7 للشبكات اللاسلكية أحدث ما توصلت إليه كوالكوم

وايفاي 7.

أعلنت شركة كوالكوم اليوم الخميس عن وصول تقنيات Wi-Fi 7 Networking Pro Series، وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح لشبكات Wi-Fi تقوم بتخديم المؤسسات وأجهزة المنازل الذكية، وأنظمة الشبكات المتطورة. توفر التقنية الجديدة اتصالاً رباعي النطاق يصل حتى 33 جيجابت في الثانية عبر 16 تدفق، وذلك عبر اتصال أكثر استقرارًا مع تداخل وتشويش أقل بكثير.

أهم تقنيات Wi-Fi 7 الجديدة

Wi-Fi 7

تدعم هذه السلسلة الجديدة من الشبكات اللاسلكية المتطورة أربعة أنظمة أساسية، وذلك عبر قنوات 320 ميجا هرتز أوسع بكثير مما سبق، وذلك عبر أطياف 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجاهرتز، حتى 6 جيجاهرتز.

بالنسبة لنا كمستهلكين تقنيين، تبدو شبكات Wi-Fi 6/6E حديثة جداً وكأنها وليدة هذه السنة، بينما في الحقيقة تم اعتمادها منذ عام 2019. لكن الشركات التقنية تسعى بالفعل لاقتناء الجيل التالي من هذه التقنيات المتطورة، والذي أطلق عليها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات “IEEE” اسم 802.11be. سوف تحقق تقنية multi-Link أو MLO استخدام روابط راديو متعددة على ترددات قنوات مختلفة. أيضاً مع فتحة الواجهة التكيفية “AIP” التي تتجاهل فتحات الطيف المزدحمة جداً.

لوغو معهد هندسي

هذه التقنيات التي تقوم كوالكوم بتقديمها، سوف تتيح سرعات إنترنت عالية جداً وأكثر استقرارا مما سبق، وحتى في أماكن ضخمة و مزدحمة للغاية من ناحية كمية الأجهزة المتصلة بالشبكة مثل الملاعب وصالات الحفلات والمهرجانات. صرح Nick Kucharewski، وهو نائب الرئيس والمدير العام للبنية التحتية والشبكات اللاسلكية في شركة San Diego، إن تقنية الشبكات اللاسلكية الجديدة Wi-Fi 7 والتقنية السابقة Wi-Fi 6، سوف تكونان قادرتان على التعايش لفترة طويلة مترافقة مع “نضوج وتطور الأسواق”.

كوالكوم

تجدر الإشارة إلى أن تمهيد شركة كوالكوم لتقنية شبكات Wi-Fi 7 اللاسلكية الجديدة، ما يزال يحتاج إلى التطوير والإتقان، ومن المتوقع ألا يتم اعتماده قبل عام 2024 في أفضل السيناريوهات، لذلك علينا الانتظار قليلاً حتى نكون قادرين على استخدام شبكات لاسلكية أسرع بكثير.