تم الإعلان عن USB 4 2.0 مع سرعات حتى 80 جيجابايت في الثانية!

USB 4

قامت اليوم مجموعة USB Promoter Group بالكشف عن الجيل الجديد من معايير التوصيل باسم USB 4 2.0، والذي سوف يتيح سرعات نقل عالية جداً تصل حتى 80 جيجابايت في الثانية، وهذا يعد ضعف ما قدمه الإصدار السابق USB4.

الأسلاك الجديدة من نوع Type C التي تدعم هذا المعيار بسرعة 80 جيجابايت في الثانية، ستكون متوافقة مع جميع الإصدارات السابقة ويمكن استخدامها مع الموصلات من نوع USB4 1.0 و USB 3.2 و USB 2.0 و Thunderbolt 3، وحتى بالجهة المعاكسة سوف تعمل أسلاك USB Type-C الأقدم على منافذ USB4 2.0 الجديد حتى إن لم تستطع تقديم نفس الأداء والسرعات الجديدة.

USB 4 2.0

قد تكون الاستفادة الأكبر معيار USB4 2.0 الجديد هي توصيل شاشات العرض فائقة الدقة أو حتى وحدات التخزين الضخمة ذات الأداء السريع جداً والكثير غير ذلك. فإذا كنت تمتلك نطاق ترددي يصل حتى 80 جيجابايت في الثانية، فأنت قادر على توصيل بطاقة رسوميات خارجية مع جهاز كمبيوتر محمول للحصول على تجربة ألعاب مماثلة لما قدم تحصل عليه مع كمبيوتر مكتبي فائق. إضافة إلى أن المعيار الجديد يعمل بتوافق تام مع أحدث إصدارات DisplayPort و PCIe.

معيار USB 4 2.0 الجديد

speed

حتى الآن، لم يتم تضمين أية معلومات مفصلة حول مواصفات المعيار الجديد بعد أن تم الإعلان عنه يوم 1 سبتمبر، ولكن من المفترض كما ذكرنا أن يتم تضمين سرعات توصيل حتى 80 جيجابايت في الثانية عبر سلك USB Type-C، وذلك بفضل طبقة جديدة من المادة بحسب تصريحات USB Promoter Group، وأما عند التوصيل العكسي فهي قادرة على الوصول إلى سرعات تتجاوز 40 جيجابايت في الثانية بقليل.

من المتوقع أن تنشر الهيئة المختصة “USB-IF” مواصفات المعيار الجديد بالإضافة إلى تحديثات معايير USB Type-C و USB Power Delivery بحلول شهر نوڤمبر من العام الحالي 2022، وذلك خلال مؤتمر USB Developer Days 2022 بالتحديد يوم 1 نوڤمبر.

إذاً، ما الفرق بين USB-C و USB4؟

USB4 2.0

في الحقيقة هنا يتم الكلام عن مفهومين مختلفين، حيث تكون مسميات مثل USB Type-C و USB Type-A تمثل نوع المنفذ أو القابس، بينما تكون تقنيات مثل USB4 و Thunderbolt 4/3 و USB 3.2 وغيرها عبارة عن تقنيات التوصيل التي تتم عبر تلك المنافذ أو المقابس. بالتالي، إن جميع المنتجات التي تستخدم تقنية USB4 تتم عبر أسلاك USB-C، لكن العكس غير صحيح بما أن أسلاك USB-C ليست جميعها تستخدم تقنية USB 4. بمعرفة ذلك، من الممكن أن يتم استخدام أسلاك USB Type-C شتى التقنيات المعروفة مثل USB 2.0 أو USB 3.2 أو USB4.

الفرق بين USB 4 و Thunderbolt

USB 4 vs Thunderbolt 4

بما أن المواصفات الكاملة لم يتم إصدارها بعد، إليكم لمحة مختصرة عن الفروقات بين معايير التوصيل الأحدث عالميا عبر الصورة في الأعلى.