إليك ما يتوقّع أن تكشف عنه آبل في مؤتمرها السنوي “WWDC 2022” للمطورين

ستكشف آبل عن تحديثات وميزات عديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بها بجانب أجهزة جديدة
آبل - WWDC 2022
WWDC 2022

يفصلنا يوم واحد من إقامة أكبر الأحداث التقنية لهذا العام مؤتمر آبل WWDC 2022 للمطوّرين والذي يأتي بنسخته الثالثة والثلاثون. ومثلما حدث في مؤتمريّ عام 2020 و2021، من المقرر عقد هذا المؤتمر بشكلٍ رقمي فقط مع إتاحة الدعوة لبعض المطوّرين والصحفيين لحضور الحدث رقميًا من داخل مقر الشركة الرئيسي «آبل بارك» لكنه سيكون مجّاني لجميع المطوّرين ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم.

مؤتمر آبل WWDC 2022 للمطوّرين

ستكون محاور الحدث الرئيسية متعلّقة بتحديثات أنظمة التشغيل والبرامج الجديدة. إذ ستقدم آبل نظرة أولية على نظام iOS 16 لهواتف الآيفون وiPadOS 16 لأجهزة الآيباد وmacOS 13 لحواسيب الماك وtvOS 16 لأجهزة آبل تي ڤي وwatchO 9 لساعات آبل ووتش الذكية. كما أشارت الشائعات بأننا قد نرى بعض الأجهزة الجديدة أيضًا. وفيما يلي تحديثات أنظمة التشغيل والمنتجات الجديدة التي يتوقع الإعلان عنها في المؤتمر.

نظام iOS 16

نظام تشغيل هواتف آيفون - iOS 16
iOS 16

سيكون نظام iOS 16 من بين أهم المحاور التي سيتم تناولها خلال المؤتمر، لكن معظم الشائعات حوله في الفترة السابقة كانت قليلة جدًا عنه، بعكس ما تمَّ في السنوات الماضية، حيث عادة ما تُسرّب الكثير من ميزات وخصائص إصدارات iOS الجديدة بشكلٍ مبكّر، وهو ما لم يحدث خلال هذا العام. ورغم ذلك، كشف المحلل الموثوق مارك جورمان من شبكة بلومبيرج عن بعض الميزات المتوقعة للنظام الجديد.

الميزات المتوقعة

  • تحسينات كبيرة على مستوى الاشعارات دون تفاصيل محددة
  • تطبيق آي ماسج مع وظائف شبيهة بوسائل التواصل الاجتماعي مع تركيز خاص على الرسائل الصوتية
  • تطبيق الصحة مع وظائف تتبع النوم الموسعة وإدارة الأدوية وميزات جديدة لصحة المرأة
  • تطبيق آبل ميوزك كلاسيك للموسيقى الكلاسيكية
  • أنواع جديدة من التمارين الرياضية على خدمة Apple Fitness Plus
  • العمل على طرق جديدة لتفاعل النظام مع المستخدم
  • تطبيقات جديدة من آبل قيد العمل دون تفاصيل محددة

الميزات المتوقعة اعتمادًا على تسريبات هواتف آيفون 14

  • ميزة الشاشة الدائمة AOD لهاتفي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس (سيطلق الجهازين في سبتمبر/ أيلول القادم)
  • واجهة شريط حالة محدّثة في آيفون 14 وآيفون 14 برو ماكس لتتوافق مع تصميم كاميرا الهول بنش والقرص المثقوب اللذين سيحلّان بديلًا للنوتش في هذين الجهازين
  • يتوقع حصول سلسلة هواتف آيفون 14 على ميزة الكشف عن حوادث السيارات والتي تتيح الاتصال بخدمة الطوارئ عند اكتشاف حدوث تصادم
  • يتوقع إضافة ميزة الطوارئ المعتمدة على الأقمار الاصطناعية في أجهزة الآيفون 14 لتتيح للمستخدمين إمكانية إرسال رسائل في حالات الطوارئ عندما لا تكون التغطية الخلوية متاحة
  • دعم برنامج الاشتراك في الأجهزة والذي سيسمح لك بشراء الآيفون والآيباد والماك بالتقسيط الشهري

نظام iPadOS 16

سيحصل نظام iPadOS 16 على العديد من الميزات الجديدة التي سيتم تقديمها في iOS 16 بجانب وظائف إضافية مخصّصة لأجهزة الآيباد. إذ تهدف آبل عبر النظام الجديد إلى جعل أجهزة الآيباد مثل الحاسوب المحمول أكثر من كونه قريبًا من الهواتف الذكية، وبالتالي سيكون نظام تشغيل الآيباد الجديد من بين أكبر التحديثات الجديدة التي سيعلن عنها داخل مؤتمر WWDC 2022 للمطوّرين.

يتوقع تقديم iPadOS 16 على واجهة تعدّد مهام مُعاد تصميمها لتسهّل من عملية التبديل بين المهام ومعرفة التطبيقات المفتوحة، إضافة إلى السماح للمستخدمين بتغيير حجم نوافذ البرامج على الشاشة. كما تُخطّط الشركة لإضافة طرق جديدة تتيح للمستخدم التعامل مع تطبيقات متعدّدة في وقتٍ واحد مثل الشبيهة بتجربة تعدّد المهام على حواسيب الماك.

نظام macOS 13‌

macOS 13

لا يُعرف الكثير عن الميزات القادمة إلى نظام macOS 13‌ الجديد لحواسيب الماك، فقد كانت التسريبات قليلة جديدة حولها، لكن يتوقّع أن يحصل على واجهة تفضيلات نظام أكثر توافقية مع تطبيق الإعدادات على أجهزة الآيفون والآيباد. كما يتوقع تحسين بعض تطبيقات النظام الأساسية مثل الرسائل والبريد ومتصفح سفاري. ويُشاع بأنَّ تطبيق آي ماسج على الماك سيحصل على نفس الميزات المحتملة إلى iOS 16.

فعادةً ما يحصل تطبيق الرسائل على تكافؤ في الميزات على مستوى جميع الأنظمة. أما على صعيد التسمية فيتوقع أن يحمل نظام ماك الجديد مسمى macOS Mammoth.

نظام watchOS 9

يتوقع أن يجلب نظام watchOS 9 بعض التحديثات التي ستركّز على التشغيل اليومي والتنقّل داخل ساعات آبل ووتش الذكية.

الميزات المتوقعة

  • وضع توفير طاقة محدّث سيسمح للتطبيقات والميزات بالعمل مع توفير استخدام البطارية
  • توسّع في ميزة اكتشاف الرجفان الأذيني -عدم انتظام ضربات القلب- وتحديد عدد المرات التي يكون فيها الشخص في حالة من الرجفان الأذيني خلال فترة زمنية معينة
  • تحسين الصحة وتتبّع النشاط
  • المزيد من أنواع التمارين الرياضية مع مقاييس إضافية عند ممارستها

نظام tvOS 16

نظام تشغيل آبل تي ڤي - WWDC 2022
tvOS

لا تضيف آبل عادةً في تحديثات نظام tvOS الكثير من الميزات الجديدة مقارنةً بتحديثات أنظمة التشغيل الأخرى، لكن يتوقّع تضمين tvOS 16 على روابط إضافية لتطبيقات المنزل الذكي، حيث سيتمكن المستخدم من إجراء العديد من المهام مع منتجات المنزل الذكي عبر جهاز آبل تي ڤي.

الأجهزة المحتملة

  • ماك بوك آير مع إعادة تصميم بالكامل وتزويده بالجيل الجديد من معالجات آبل M2
ماك بوك آير 2022 - WWDC 2022
تصميم تخيلي لجهاز ماك بوك آير 2022
  • ماك برو سيكون الجهاز الأخير الذي ينضم إلى تشكيلة حواسيب ماك بمعالجات آبل سيليكون، ويتوقع تزويده بشريحة معالجة أقوى من M1 ألترا الموجود في جهاز ماك ستديو
ماك برو - WWDC 2022
ماك برو
  • لن يتم الكشف عن أول جهاز واقع هجين من آبل في مؤتمر المطوّرين بعدما كان مقرّرًا في السابق؛ بسبب ظهور مشاكل تقنية تحتاج إلى إصلاحات. لكن ربما يتم إعطاء تلميحات أو الكشف عن بعض خصائص نظام تشغيله realityOS
جهاز واقع هجين من آبل - WWDC 2022
تصميم تخيلي لجهاز الواقع الهجين من آبل

تغطية المؤتمر

سينعقد مؤتمر آبل WWDC 2022 يوم الاثنين المقبل في تمام الساعة 5 مساءً بتوقيت غرينتش (9 مساء بتوقيت الامارات العربية المتحدة) وسنقوم في أنبوكسنج غيكس بعمل تغطية حية للحدث. وبنهاية المؤتمر سيتوفر ملخص لجميع ما أعلنت عنه الشركة حول تحديثات أنظمة التشغيل بجانب الأجهزة الجديدة.