تويوتا ستبني مصنع بطاريات بقيمة 1.29 مليار دولار في الولايات المتّحدة

تُخطّط تويوتا إلى توسيع المصنع مستقبلًا ليكون قادرًا بنهاية المطاف على إنتاج 1.2 مليون بطارية للمركبات الكهربائية بشكلٍ سنوي
تويوتا - مصنع بطاريات
تويوتا

أعلن عملاق السيارات الياباني تويوتا بالأمس عن خطته لبناء مصنع بطاريات بقيمة 1.29 مليار دولار أمريكي في مقاطعة راندولف بولاية كارولاينا الشمالية – الولايات المتحدة. وعند اكتمال المنشأة التي يتوقع الانتهاء من أعمال بنائها خلال عام 2025، ستحتوي على أربعة خطوط إنتاج، كل منها قادرٌ على إنتاج بطاريات لمائتي ألف مركبة سنويًا.

مصنع بطاريات بقيمة 1.29 مليار دولار من تويوتا في ولاية كارولاينا الشمالية

سيارات كهربائية من تويوتا - مصنع بطاريات
سيارات من تويوتا تشحن بالكهرباء – مصنع بطاريات في الولايات المتّحدة

تُخطّط تويوتا أيضًا إلى توسيع المصنع مستقبلًا ليكون قادرًا بنهاية المطاف على إنتاج 1.2 مليون بطارية للمركبات الكهربائية بشكلٍ سنوي. وتعتبر هذه المنشأة جزءًا من استثمار أكبر بقيمة 3.4 مليار دولار أمريكي خصّصته شركة السيارات اليابانية لتوسيع قدرتها في إنتاج بطاريات السيارات بالولايات المتّحدة.

وذكرت الشركة أنها اختارت هذا الموقع لعدّة أسباب، أبرزها أنَّ هذا المكان يتمتع بسهولة الوصول إلى مصادر الطاقة المتجدّدة. إذ أكّد عملاق السيارات الياباني أنه ملزمٌ باستخدام طاقة نظيفة بنسبة 100٪ لإنتاج البطاريات في المصنع.

تويوتا تعمل بمبدأ عصفورين بحجر واحد

شركة تويوتا - مصنع بطاريات
تويوتا

يمثّل مشروعًا بهذا الحجم من تويوتا، اعترافا ضمنيًا أنها بحاجة إلى التنويع في استراتيجية مركباتها المستقبلية. وبخلاف شركات السيارات الأخرى التي أعلنت عن خططها للتحوّل الكامل إلى صناعة السيارات الكهربائية خلال العقود القادمة، استثمرت تويوتا بشكلٍ كبير في تكنولوجيا محرّكات خلايا وقود الهيدروجين.

تجدر الإشارة إلى أنَّ تويوتا شكّلت تحالفًا قبل ثلاثة أسابيع مع العديد من شركات السيارات اليابانية للمساعدة على إبقاء محرّكات الاحتراق.