fbpx

جاكوار لاندروفر تطوّر نموذج أولي لسيارة كهربائية تعمل بتقنية خلايا وقود الهيدروجين

تُعد هذه التقنية جزءًا أساسيًا من استراتيجية الشركة لتحقيق صفر انبعاثات كربون من عوادم مركباتها عام 2036
مركبة - جاكوار لاندروفر
جاكوار لاندروفر

أعلنت شركة السيارات البريطانية جاكوار لاندروفر –  بأنها تطوّر حاليًا نموذج أولي لسيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين FCEV. ومن المقرّر البدء في اختبارها خلال هذا العام.

اختبارات جاكوار لاندروفر لمركبة خلايا وقود الهيدروجين

مركبات - جاكوار لاندروفر
مركبات جاكوار لاند روفر

بحسب قول الشركة، ستركّز الاختبارات على مدى استهلاك خلايا الهيدروجين في المركبة وقدرات الأداء على الطرق الوعرة. وتُعد مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية جزءًا أساسيًا من استراتيجية الشركة لتحقيق صفر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من عوادم مركباتها في عام 2036.

تعتمد آلية عمل هذه المركبات من خلال توليد الطاقة الكهربائية من خلايا وقود الهيدروجين لتشغيل المحرّكات الكهربائية، وتقول جاكوار لاندروفر بأنها مكمّلة لبطاريات السيارات الكهربائية.

ذكر رئيس قسم الهيدروجين وخلايا الوقود بالشركة، رالف كلاج:

نعلم أنَّ الهيدروجين يلعب دورًا في مزج توليد القوة المستقبلية عبر صناعة النقل بأكملها، مع المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

رؤية جاكوار لاندروفر لمركبات خلايا وقود الهيدروجين

أكّدت جاكوار لاندروفر خلال إعلانها للمشروع بأنَّ تكنولوجيا FCEV تجعلها مثالية للمركبات الكبيرة ذات المدى الطويل، إضافةً إلى المركبات التي تعمل في الظروف شديدة البرودة أو الحرارة، حيث توفّر كثافة عالية من الطاقة وتزويد سريع بالوقود، مع الحد الكبير من الفواقد في بيئات الحرارة المنخفضة.

شركات سيارات أخرى بدأت العمل في تصنيع مركبات خلايا وقود الهيدروجين

تجدر الإشارة إلى أنَّ العديد من شركات السيارات الكبرى بدأت تخطّط لتطوير مركبات تعمل بالهيدروجين:

  • ذكرت شركة تويوتا في شهر أبريل/نيسان الماضي بأنَّ استراتيجية مركباتها الكهربائية ستشمل 70 طرازًا في عام 2025 من بينها نماذج خلايا وقود الهيدروجين
  • على الرغم من إيقاف هوندا العمل على سيارة كلاريتي – Clarity الكهربائية في العام الماضي، إلا أنَّ الشركة تخطّط لمواصلة إصدار نسخة من خلايا وقود الهيدروجين
  • أعلنت جنرال موتورز أيضًا في يناير/كانون الثاني عن شراكة ثلاثية مع شركة النقل نافي ستار – Navistar وشركة خلايا وقود الهيدروجين OneH2 لإنشاء أسطولٍ من الشاحنات الكهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بانبعاثاتٍ صفرية للكربون

على الرغم من ريادة الولايات المتّحدة في الاستثمار بمشاريع الطاقة البديلة، إلا أنَّ البنية التحتية لتزويد هذه المركبات بالوقود ضعيفة، حيث توجد 39 محطة لتزويد وقود الهيدروجين في ولاية كاليفورنيا وعدد أقل في هاواي، كما توجد بعض المحطات المفتوحة على طول الساحل الشرقي الأمريكي.