fbpx

كل ما تود معرفته عن هاتفي جالاكسي زد فولد 3 وجالاكسي زد فليب 3 الجديدين من سامسونج

يحتوي الهاتفين على العديد من التغييرات سواء على مستوى التصميم أو المواصفات الجديدة
هاتفين - جالاكسي زد فولد 3
جالاكسي زد فولد 3 وزد فليب 3

كشفت شركة سامسونج رسميًا قبل قليل في حدث «Galaxy Unpacked» الرابع خلال العام الحالي عن أحدث هواتفها القابلة للطي جالاكسي زد فولد 3 وزد فليب 3 الرائدين. وتتميز الهواتف الجديدة بالعديد من التغييرات سواء على مستوى التصميم أو المواصفات.

ما لفت الإنتباه أكثر في الحدث، هو دعم هاتف الزد فولد 3 لأول مرة قلم S Pen لتنتهي بذلك حقبة الجلاكسي نوت التي استمرت لعشرة أعوام، بتأكيد رسمي من رئيس سامسونج قبل أسبوعين. وفيما يلي أبرز الميزات والمواصفات الجديدة في الجهازين.

هاتف جالاكسي زد فولد 3 – Galaxy Z Fold 3

جالاكسي زد فولد 3
جالكسي زد فولد 3

يتميز هاتف جالاكسي زد فولد 3 بتغييرات واسعة مقارنة بالإصدار السابق زد فولد 2، كما استجابت الشركة لرأي محبي الهاتف بوضع معيارية IPX8 لمقاومة الماء حتى عمق واحد متر، ويعمل الجهاز بنظام أندرويد 11 على واجهة One UI 3.1.

الشاشة

الإنتاجية - جالاكسي زد فولد 3
الإنتاجية في Galaxy Z Fold 3

مقاس ودقة الشاشة الرئيسية في جالاكسي زد فولد 3 هو نفسه الموجود في الإصدار السابق، إذ يأتي بمقاس 7.6 بوصة من نوع ديناميك أموليد 2X إنفينيتي فلكس وبدقة 1,768 * 2,208 بكسل وبكثافة 374 بكسل لكل بوصة بمعدل تحديث 120 هيرتز. وما يميز الهاتف هو دعم قلم S Pen -على الشاشة الرئيسية- لأول مرة في سلسلة الهواتف القابلة للطي من سامسونج.

يعزز القلم من المهام الإنتاجية بشكل أكبر على Galaxy Z Fold 3، إذ يمكن فتح إحدى تطبيقات مؤتمرات الفيديو على الشاشة العلوية في الوضع القائم، وفتح تطبيق الملاحظات على الشاشة السفلية لتدوين الملاحظات بخط اليد أثناء انعقاد الاجتماع. كما يمكن تغيير الخط إلى القياسي الموجود في التطبيق، وسيتوفر القلم بطرازين العادي والبرو.

بينما شاشة الغطاء فتأتي بنفس المقاس 6.2 بوصة، لكن أستخدم هذه المرة شاشة ديناميك أموليد 2X بدلا عن سوبر أموليد بدقة 832 * 2,268 بكسل والتي تضفي على الجهاز جودة ونقاء عالي في عرض الصور والألوان.

الكاميرا

ثلاث نسخ ألوان - جالاكسي زد فولد 3
ثلاث نسخ ألوان مختلفة من هاتف جلاكسي زد فولد 3

يمتلك هاتف Galaxy Z Fold 3 في الخلف على كاميرا ثلاثية لم تتغير من ناحية الدقة مقارنة بإصدار زد فولد 2 ومواصفاتها كالتالي:

  • كاميرا ألترا وايد -فائقة التوسعة- بدقة 12 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F2.2
  • كاميرا وايد -توسعة عادية- بدقة 12 ميجا بكسل مع خاصية Dual Pixel والتثبيت البصري بفتحة عدسة F1.8
  • كاميرا تليفوتو -عدسة مقربة- بدقة 12 ميجا بكسل بتكبير بصري حتى 2X مرة وبفتحة عدسة F2.4

ما يميز الكاميرات الخلفية عند التصوير، هو وجود خاصية جديدة من سامسونج تدعى «أوتو فرمينج» والتي تتيح للجهاز التعرف على أربعة أشخاص مرة واحدة حتى مسافة ثلاثة أمتار ونصف. كما يمكن للجهاز من خلال ميزة Video 2X Slower التعرف على شخص في حال قام بحركة معينة أو مفاجئة، من خلال عمل زووم تلقائي وبعدها ترجع الكاميرا إلى الوضع الطبيعي بصورة مشابهة للقطات السينمائية.

توجد ميزة ثالثة تدعى «كابشر ڤيو» والتي تسمح للمستخدم بمعاينة كل الصور والفيديوهات الملتقطة أثناء التصوير على النصف الثاني من الشاشة الرئيسية، وإمكانية حذفهم بشكل مباشر دون الحاجة إلى الدخول لتطبيق الصور، أو مغادرة تطبيق الكاميرا.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فيوجد اثنين من كاميرات السيلفي مواصفاتهما كالتالي:

  • كاميرا سيلفي أسفل الشاشة الرئيسية بشكل مخفي بدقة 4 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F1.8
  • كاميرا سيلفي في غطاء الشاشة بدقة 10 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F2.2

البطارية

بطارية الهاتف أقل حجما من طراز الهاتف السابق بمقدار 100 ملي أمبير، حيث تأتي بحجم 4,400 ملي أمبير/الساعة. وتدعم الشحن السلكي واللاسلكي السريع، مع خاصية «الشحن العكسي» مشاركة الشحن لاسلكيا مع الأجهزة الأخرى.

مواصفات هاتف جالاكسي زد فولد 3

يأتي هاتف جالاكسي زد فولد 3 بمعالج سناب دراجون 888 من شركة كوالكوم وبنسخة واحدة من ذاكرة الوصول العشوائي 12 جيجا بايت وخيارين لسعة تخزين داخلية 256 و512 جيجا بايت كما في الطراز السابق.

يعمل الجهاز بأحدث تقنيات الاتصالات الجيل الخامس 5G إضافةً إلى تقنية النطاق فائق العرض UWB، مدعومًا بأحدث تقنيات الاتصال بلوتوث 5.2 وWi-Fi 802.11، كما يدعم شريحتي اتصال من نوع Nano SIM وشريحة eSIM الافتراضية مع بصمة الإصبع الموجودة على زر الباور. أما على مستوى الصوت فزود الهاتف بمكبرات صوت ستريو، مع تقنية دولبي أتموس التي تمكن من إعطاء صوت محيطي بمقدار 360 درجة.

الألوان والسعر

يتوفر الجهاز بثلاثة ألوان وهي الشبحي الأسود والأخضر والفضي. ويبدأ سعره تقريبًا من 1,600 دولار أمريكي بحسب المنطقة التي تتواجد بها.

هاتف جالاكسي زد فليب 3 – Galaxy Z Flip 3

جالاكسي زد فليب 3
جالكسي زد فليب 3

ما يميز إصدار هاتف جالاكسي زد فليب 3 الجديد بشكلٍ عام، هو إعادة تصميم سامسونج للجهاز بصورةٍ كبيرة مقارنة بالنسخة السابقة، فأصبحت شاشة الغطاء أكبر من ذي قبل؛ لرؤية الاشعارات بشكل أوضح مع إمكانية تخصيص بعض التطبيقات. بجانب وضعية الهاتف المريحة على الأسطح لالتقاط الصور والفيديوهات، وهي مفيدة جدًا لصناع المحتوى بوسائل التواصل الاجتماعي مثل تيك توك وانستجرام واليوتيوبرز. ويعمل الجهاز بنظام أندرويد 11 على واجهة One UI 3.1.

أضافت سامسونج أيضًا، ميزة جديدة على Galaxy Z Flip 3 تدعى «فلكس موود» إذ تمكن المستخدم من استخدام الجهاز في الوضع القائم «العامودي» على الأسطح من دون الحاجة إلى تثبيته والتحكم بالهاتف من خلال الشاشة السفلية.

الشاشة

ثلاثة أوضاع - جالاكسي زد فليب 3
ثلاثة أوضاع لهاتف Galaxy Z Flip 3

مقاس ودقة الشاشة الرئيسية في جالاكسي زد فليب 3 هو نفسه في الإصدار السابق، حيث يأتي بمقاس 6.7 بوصة من نوع ديناميك أموليد 2X إنفينيتي فلكس، وبدقة FHD+ أبعادها 1,080 * 2,640 بكسل، بكثافة 425 بكسل في كل بوصة. وما يميز الشاشة الرئيسية هو تشبع الألوان العالي وتجربة استخدام ممتازة جدًا.

بينما شاشة الغطاء في Galaxy Z Flip 3 تأتي بمقاس 1.9 بوصة من نوع سوبر أموليد وهي أكبر بمقدار 0.8 بوصة مقارنةً مع طراز زد فليب السابق، بينما دقتها 260 * 512 بكسل، بكثافة 303 بكسل في كل بوصة. وتعتبر الشاشة الصغيرة مخصصة للإشعارات أو استخدامها لتصوير السيلفي بالكاميرات الخلفية.

الكاميرا

تصوير السيلفي بالكاميرا الخلفية - جالاكسي زد فليب 3
تصوير السيلفي بالكاميرا الخلفية

زُوّد هاتف جالاكسي زد فليب 3 في الخلف بكاميرا ثنائية لم تتغير على مستوى الدقة مع كاميرتي هاتف فليب السابق، ومواصفاتهما كالتالي:

  • كاميرا ألترا وايد -فائقة التوسعة- بدقة 12 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F2.2
  • كاميرا أساسية وايد -توسعة عادية- بدقة 12 ميجا بكسل مع خاصية Dual Pixel والتثبيت البصري بفتحة عدسة F1.4

بالنسبة للكاميرا الأمامية، فتوجد كاميرا سيلفي واحدة على الشاشة الرئيسية لهاتف جالاكسي زد فليب 3 بدقة 10 ميجا بكسل وبفتحة عدسة F2.4. وما يميز الجهاز هو إمكانية تركه على أي سطح للتصوير بالكاميرا الأمامية عند طيه للوضع القائم، وهي مريحة جدًا عند المكالمات الطويلة مثل مكالمات الفيديو الجماعية عبر تطبيق زووم وغيره.

البطارية

حجم البطارية في جالاكسي زد فليب 3 هو نفسه الموجود في الطراز السابق 3,300 ملي أمبير/الساعة وتدعم الشحن السلكي واللاسلكي السريع، مع خاصية «الشحن العكسي» مشاركة الشحن مع الأجهزة الأخرى لاسلكيًا.

مواصفات هاتف جالاكسي زد فليب 3

يأتي هاتف جالاكسي زد فليب 3 بمعالج سناب دراجون 888 من كوالكوم، وبنسخة واحدة من ذاكرة الوصول العشوائي 8 جيجا بايت وخيارين لسعة التخزين الداخلية 128 و256 جيجا بايت كما في الطراز السابق.

يعمل الجهاز بأحدث تقنيات الاتصالات الجيل الخامس 5G إضافةً إلى تقنية النطاق فائق العرض UWB، مدعومًا بتقنيتي الاتصال بلوتوث 5.1 وWi-Fi 802.11، كما يدعم شريحة اتصال من نوع Nano SIM واحدة وشريحة eSIM الافتراضية مع بصمة الإصبع الموجودة على زر الباور. أما على مستوى الصوت فزود الهاتف بمكبرات صوت ستريو، مع تقنية دولبي أتموس التي تمكن من إعطاء صوت محيطي بمقدار 360 درجة.

الألوان والسعر

يتوفر الجهاز بخيارات ألوان عريضة «سبعة ألوان» وهي لون الكريم والأخضر والأبيض والرمادي والخزامى والوردي والأسود الشبحي. ويبدأ سعره تقريبًا من 1,000 دولار أمريكي بحسب المنطقة التي تتواجد بها.