fbpx

كل ما نعرفه عن جالاكسي زد فولد 3 – Galaxy Z Fold 3 … المواصفات، موعد الكشف الرسمي، والسعر

كل ما تود معرفته عن هاتف جالاكسي زد فولد 3 القادم
جالاكسي زد فولد 3
جلاكسي زد فولد 3

ينتظر عشّاق هواتف سامسونج القابلة للطي بشغف جهاز جالاكسي زد فولد 3 – Galaxy Z Fold 3 المتوقّع قدومه خلال هذا العام، حيث أنَّ الشركة لم تكشف عنه في حدث Unpacked بشهر يناير/كانون الثاني الخاص بسلسلة هواتف جالاكسي إس 21 الرائدة، ولا في حدث مارس/آذار الذي كشف خلاله العملاق الكوري فئة هواتفه المتوسطة جالاكسي أيه 52 وأيه 72.

سامسونج بدأت تُعطي اهتمامًا وتركيزًا كبيرين لهواتفها القابلة للطي

هاتفي جالاكسي زد فولد 2 وزد فليب 2
هاتفي جالاكسي زد فولد 2 وزد فليب 2

يرجّح أنَّ سامسونج تجهّز لحدثٍ خاص لإطلاق سلسلة هواتفها القابلة للطي Galaxy Z Fold 3 وZ Flip 3 خلال هذا العام، للترويج عن أحدث الميزات التقنية التي ستزوّد بها هاتفها الأول ذو الشعبية العالية مقارنةً بهاتف زد فليب.

لوحظ أيضًا بأنَّ الشركة بدأت تقلّل اهتمامها بسلسلة هواتف جالاكسي نوت، خصوصًا بعد سماع تسريبات في الأشهر الماضية عن احتمالية إلغاء سامسونج إطلاق نوت 21 لهذا العام، معلّلةً بنقص مخزون الرقائق الإلكترونية التي لن تغطي جميع خطوط هواتفها لعام 2021، وما يدعم هذا التوقّع هو جلب قلم النوت “S Pen” لأول مرة في تاريخ سلسلة الإس، وبالتحديد هاتف إس 21 ألترا.

مستقبل الهواتف القابلة للطي

لا تزال الأجهزة القابلة للطي في سنواتها الأولى، حيث أنَّ جميع الشركات التي بدأت بإطلاق هذه الفئات الجديدة من الهواتف تعمل على حل مشكلات شاشات العرض القابلة للطي، وعمر البطارية وتشغيل التطبيقات متعدّدة الشاشات. ونظرًا لأنَّ الهواتف القابلة للطي حاليًا حجمها ضخم، يتوقّع أن تكون هواتف الـ Foldable المستقبلية أقل نحافةً وأخف وزنًا، وسهولة استخدامها بيدٍ واحد.

لنتعرّف في السطور التالية، على جميع التسريبات والشائعات الخاصة بهاتف جالاكسي زد فولد 3 القابل للطي والذي يتوقّع صدوره خلال هذا العام.

جميع الشائعات والتسريبات حول جالاكسي زد فولد 3 – Galaxy Z Fold 3

جالاكسي زد فولد 3 وزد فليب 3
صور مسربة رسمية لهاتفي جلاكسي زد فولد 3 وزد فليب 3 – المصدر: Evan Blass

أولًا: التصميم والشاشة

كشفت المصادر المسرّبة للتصميم والألوان التي سيحملها هاتف Galaxy Z Fold 3، احتوائه في الخلف على ثلاث كاميرات، مع أربعة نسخ من ألوان الجهاز وهي الأسود – Black والفضي – Silver والأخضر – Green والبيج – Beige “بني فاتح” وأشار تسريبٌ آخر إلى أنَّ درجة لون البيج سيعاد تسميته إلى لون الكريم – Cream.

أفادت نفس المصادر عن قدوم قلم S Pen لأول مرة في الهاتف وكاميرا أمامية -سيلفي- مدمجة تحت الشاشة، وسيكون لهاتف جالاكسي زد فولد 3 جوانب مسطّحة مصنوعة من معدن الألومنيوم ومحمية بزجاج Gorilla Glass Victus.

تسريب ألوان وتصميم - جالاكسي زد فولد 3
تسريب ألوان وتصميم جالاكسي زد فولد 3 – المصدر: TheGalox

بينما عرضت صورًا مسرّبة أخرى لهاتف جالاكسي زد فولد 3 من مصدرين مختلفين بشكلٍ أوضح من التسريب السابق، قدوم الهاتف بثلاثة ألوان وهي الأسود – Black والبحري – Navy والوردي – Pink. وتزويده بكاميرا ثلاثية في الخلف، وكاميرا نوتش في الشاشة الخارجية، مع احتمالية وجود الكاميرا تحت الشاشة أيضًا.

تسريب تصميم - جالاكسي زد فولد 3
تسريب تصميم Galaxy Z Fold 3 – المصدر: 91Mobiles

أفاد التسريب الثالث والذي نُشر في الشهر الحالي نفس التصميم الذي ذُكر في التسريبين أعلاه مع الإشارة إلى أنَّ Galaxy Z Fold 3 سيأتي بشاشة أموليد – AMOLED قابلة للطي مقاس 7.5 بوصة بمعدّل تحديث دوري 120 هيرتز، بينما الشاشة الخارجية ستأتي بمقاس 6.2 بوصة. وستكون أبعاد الجهاز عند الطي 158.1 × 64.8 × 14.5 ملم بينما عند الفتح 158.1 × 128.1 × 6.6 ملم.

ذكر تسريبٌ رابع عن إمكانية قدوم طرازين من جالاكسي زد فولد 3، وعلى الرغم من عدم الإشارة إلى أوجه الفروقات بينهما أو المواصفات الأساسية التي سيحملها كلا الجهازين، ادّعى المصدر أنهما سيدعمان أحدث تقنيات الاتصالات الجيل الخامس – 5G. ومع توارد شائعات عن نسخة أقل في المواصفات تدعى زد فولد لايت بشاشة خارجية أصغر 5.4 بوصة، فربما يكون هو الهاتف الثاني المقصود.

كما أفاد تسريبٌ آخر، عن إمكانية قدوم الجهاز بشاشة خارجية أصغر من الطراز الحالي جالاكسي زد فولد 2، والتي من شأنها إعطاء مساحة لفتحة قلم S Pen داخل زد فولد 3.

الوزن

من المحتمل أيضًا أن يكون هاتف Galaxy Z Fold 3 أقل وزنًا بحوالي 13 جرام من الهاتف الحالي، كما سيحتوي على معيار IP لمقاومة الغبار والماء. وربما قد يأتي أيضًا بإطار خارجي قوي جدًا من معدن التيتانيوم أو الكربون.

هاتف جالاكسي زد فولد 3 ربما سيأتي من دون أزرار مادية

ميزة الإيماءات - جالاكسي زد فولد 3
ميزة الإيماءات في جلاكسي زد فولد 3 – المصدر: LetsGoDigital

أفاد تقريرٌ سابق قبل شهرين في صورة براءة اختراع، بأنَّ العملاق الكوري يعمل على هاتفٍ قابل للطي من دون أزرارًا مادية، حيث يكون الإدخال من قبل المستخدم عن طريق الإيماءات والسحب والأزرار السعوية بدلًا عن الأزرار الفعلية. وادّعى التقرير عن إمكانية قدوم هذه الميزة في جهاز زد فولد 3 أولًا.

ثانيًا: الكاميرا والبطارية

الكاميرا - جالاكسي زد فولد 3
كاميرا جالاكسي زد فولد 3 – المصدر: SamMobile

من بين الميزات الجديدة التي قد يأتي بها هاتف جالاكسي زد فولد 3 هو وضع الكاميرا الأمامية تحت الشاشة، وهو أمرٌ أكدته العديد من المصادر، ويبقى علينا الانتظار فيما إذا كانت هذه الميزة قد تؤثّر على جودة الشاشة أو الصور الملتقطة من خلالها.

أما بالنسبة للكاميرات الخلفية، ذكر تسريبٌ حديث بأنَّ الكاميرات الثلاث الموجودة على زد فولد 3 ستكون مماثلة جدًا للموجودة حاليا في زد فولد 2، وهو ما قد لا يرضي عشاق ومحبّي التصوير الذين يتطلّعون إلى اقتناء هذا الهاتف. وستكون دقة الكاميرات في الخلف كالتالي:

  • كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجا بكسل
  • كاميرا العرض الفائق – ألترا وايد بدقة 12 ميجا بكسل
  • كاميرا تقريب بصري – تيلوفوتجرافي بدقة 12 ميجا بكسل تعطي تكبير بصري X2 مرة

كما ستأتي كاميرا السيلفي الموجودة على الشاشة الخارجية بنفس دقة الطراز الحالي أيضًا 10 ميجا بكسل، ويبقى الاختلاف الوحيد بين طراز العام الماضي والقادم هو إدراج كاميرا سيلفي أخرى تحت الشاشة القابلة للطي.

بالنسبة للبطارية يحتمل قدوم الهاتف ببطارية ذات حجمٍ أصغر قليلًا من جالاكسي زد فولد 2 البالغة 4,380 ملي أمبير، وتشير تسريباتٌ أخرى إلى احتمالية قدومها بحجم 4,275 ملي أمبير. كما ذكرت العديد من التقارير اعتماد شاحن بقوة 25 واط لهاتف فولد 3.

ثالثًا: المواصفات والميزات

من بين أكبر الميزات التي سيأتي بها Galaxy Z Fold 3 هو دعم قلم S Pen لأول مرة في الجهاز وهو ما أكدته أحدث التسريبات، إضافةً إلى وثيقة هيئة الاتصالات الفدرالية المنشورة حديثًا لقلم جديد من سامسونج “S Pen Pro” سيتوافق مع العديد من هواتف الجالاكسي من بينها زد فولد 3.

يفيد تقريرٌ آخر بأنَّ هاتف زد فولد 3 قد يأتي ببعض التغييرات في العرض لتتوافق مع وظيفة القلم القادمة إلى الجهاز، حيث ستقوم سامسونج بتبديل تقنيات الشاشة من الرنين الكهرومغناطيسي – EMR إلى الحل الكهروستاتيكي النشط – AES لتسجيل مدخلات القلم بشكلٍ أفضل.

كما سيكون الزجاج الفائق الرقة – UTG ضعف سمكه الحالي في زد فولد 3 من 30 إلى 60 مايكرومتر.

نهاية حقبة سلسلة النوت أوشكت على الاقتراب

جالاكسي نوت 20 ألترا
جالاكسي نوت 20 ألترا

أفادت شائعة بأنَّ سامسونج قد تدمج سلسلة هواتف زد فولد القابلة للطي مع سلسلة النوت، لإنشاء خط هاتفٍ موحد يركز على الإنتاجية. مما يعني بأنَّ هواتف سامسونج الرائدة السنوية ستقتصر فقط على هواتف سلسلة الإس وهواتف الزد القابلة للطي.

ما يعزز مصداقية هذا الخبر، هو إفادة مسؤول من سامسونج قائلًا:

زد فولد 3 سيحصل على قلم وسيتم إيقاف نطاق سلسلة النوت

سيكون هذا الخبر محزنًا جدًا لعشّاق ومحبي سلسلة هواتف النوت والتي استمرت لعشرة أعوام، على الرغم من دعم هاتف جالاكسي اس 21 ألترا الرائد قلم S Pen للأشخاص الذين يرغبون بهذه الميزة.

التخزين والنظام

سيحتوي هاتف Galaxy Z Fold 3 على مساحة تخزين 256 جيجا بايت وسيعمل الهاتف بنظام أندرويد 11 مع واجهة One UI 3.5 من سامسونج، ويحتمل أن يتوفّر طرازًا آخر بمساحة تخزين 512 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية تبدأ من 12 جيجا بايت.

المعالج

أفادت عدّة مصادر بأنَّ سامسونج قد تستخدم معالج سناب دراجون 888 الحالي في هاتفها زد فولد 3، على الرغم من ورود شائعات بأنَّ الشركة قد تستخدم معالجًا متطوّرًا أحدث من الأول. كما أشارت براءة اختراع أخرى إلى أنَّ الهاتف قد يحتوي على جهازي رسم القلب ومراقبة ضغط الدم لتتبّع صحة المستخدمين.

براءة اختراع قياس ضغط الدم - جالاكسي زد فولد 3
براءة اختراع قياس ضغط الدم في جلاكسي زد فولد 3 – المصدر: LetsGoDigital

رابعًا: جالاكسي زد فولد 3 موعد الإطلاق والسعر

جالاكسي زد فولد 3 مع قلم S Pen
Galaxy Z Fold 3 مع قلم S Pen – المصدر: Evan Blass

تفيد العديد من الشائعات بأنَّ موعد إطلاق هاتف جالاكسي زد فولد 3 سيكون في فترة ما خلال شهر أغسطس/ٱب المقبل وربما في يوم 3 أو 11 أغسطس.

ذكرت التسريبات السابقة بأنَّ الهاتف دخل خط الإنتاج الضخم في شهر يونيو/حزيران الماضي مما يشير إلى إمكانية إطلاقه بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر.

بالنسبة للسعر، على الرغم من توقّع البعض بأنَّ زد فولد 3 قد يكون سعره مرتفعًا عن هاتف زد فولد 2 الحالي والذي يبدأ من 1,999 دولار أمريكي، أفاد موقع SamMobile بأنَّ Galaxy Z Fold 3 سيكون أرخص بنسبة 20% عن سابقه مما يعني بأنَّ السعر قد يكون 1,600 دولار أو أكثر منه قليلًا.

في الأخير

تناولنا عزيزي القارئ جميع التسريبات والشائعات المرتبطة بمواصفات وميزات الهاتف الرائد جالاكسي زد فولد 3، مع التاريخ المتوقّع لموعد الإطلاق والسعر. ولحين إعلان سامسونج عن تاريخ موعد الحدث الرسمي للإطلاق، سنوافيكم بأحدث التسريبات والشائعات الجديدة في الفترة القادمة.