هواتف جالكسي اس 23 قد تأتي بمعالجات سناب دراجون فقط

واجهت شرائح إكسينوس التي يتم تطويرها بواسطة سامسونج العديد من المشاكل في السنوات الأخيرة بسبب رداءة التصميم أو عمليات التصنيع المخيّبة للطموحات
هواتف رائدة - جالكسي اس 23
جالكسي اس 22

استخدمت سامسونج على مر السنوات الماضية شريحتي معالجة مختلفتين هما «سناب دراجون وإكسينوس» داخل هواتفها الرائدة اعتمادًا على البلد الذي تشتري منه الأجهزة. لكن يبدو أن العملاق الكوري يريد تغيير ذلك، فوفقًا لملاحظات شاركها محلّل الصناعة الموثوق مينج كو مؤخّرًا في حسابه على تويتر، يحتمل أن يكون عملاق معالجات الهواتف الذكية الأمريكي “كوالكوم” هو المورد الوحيد لشرائح المعالجة الخاصة بهواتف جالكسي اس 23 القادمة في الربع الأول من عام 2023، مما يمثل بداية حقبة جديدة لهواتف سامسونج الرائدة.

هواتف جالكسي اس 23 قد تأتي بمعالجات سناب دراجون فقط

سلسلة هواتف جالكسي اس 22 الرائدة - جالكسي اس 23
سلسلة هواتف جالكسي اس 22 الرائدة

واجهت شرائح إكسينوس التي يتم تطويرها بواسطة سامسونج العديد من المشاكل في السنوات الأخيرة بسبب رداءة التصميم أو عمليات التصنيع المخيّبة للطموحات، وبالتالي يحتمل أن يكون هذا سببًا رئيسيًا لاستخدام معالجات سناب دراجون من كوالكوم  داخل هواتف جالكسي اس 23 في جميع أنحاء العالم. وبالنظر إلى هواتف جالكسي اس 22 الحالية، استخدمت سامسونج معالجات Snapdragon 8 Gen 1 في 70٪ من وحدات هذه السلسلة، بينما 30٪ تستخدم معالجات إكسينوس 2200 التي يتم بيعها في البلدان الأوروبية والأسيوية.

معالجات إكسينوس القادمة لا تستطيع منافسة معالجات سناب دراجون

إكسينوس 2200 - جالكسي اس 23
إكسينوس 2200

على الرغم من أنَّ الوقت لا يزال مبكرًا لمعرفة مواصفات معالجي الشركتين Snapdragon 8 Gen 2 وإكسينوس 2300 لهواتف العام المقبل، ذكرت العديد من التسريبات بأنَّ كلاهما سيأتيان بدقة تصنيع 4 نانومتر التي تمَّ استخدامها في أحدث شرائح المعالجة الحالية. ومع ذلك ذكر المحلل كو بأنَّ شريحة سامسونج القادمة لن تستطيع المنافسة في جميع الجوانب مع الجيل القادم من شريحة كوالكوم التي سيتم تطويرها بعملية تصنيع TSMC المستخدمة في شريحة Snapdragon 8+ Gen 1 والتي تتميز بقوة الأداء والكفاءة العالية.

وفي حال استخدمت سامسونج معالج Snapdragon 8 Gen 2 في جميع هواتفها الرائدة للعام المقبل، فإنه سيعزز من هيمنة ورفع حصة كوالكوم في سوق معالجات الهواتف الذكية المتطوّرة بالنظر إلى المبيعات القوية التي تحظى بها الهواتف المتطوّرة من العملاق الكوري، وبالتالي ستكون أخبارًا سارة لعشاق هواتف الجالكسي بجميع أنحاء العالم الذين سيحظون بأداء متكامل في جميع الجوانب. وعلى النقيض من ذلك، يمثل هذا التقرير خبرًا صادمًا لقسمي نظام LSI وFoundry من سامسونج الذي يصممان ويصنعان معالجات إكسينوس.

معالج Snapdragon 8 Gen 2 - معالجات سناب دراجون
Snapdragon 8 Gen 2

تجدر الإشارة إلى أنَّ تقارير عديدة ذكرت بأنَّ العملاق الكوري أنشأ في الفترة الأخيرة فريق مكون من 1,000 مهندس داخل قسم الهواتف المحمولة للعمل على مجموعة شرائح محلية عالية الجودة -لا يُعرف ما إذا ستستخدم نفس الاسم التجاري الحالي لمعالجاتها- لهواتف الجالكسي المستقبلية. ويشاع بأنَّ أول شريحة مبتكرة من الفريق سيتم استخدامها في عام 2025 أي مع هواتف جالكسي اس 25.