جهاز الواقع الهجين من آبل (AR/VR) قد يطلق قريبًا

تم جلب نموذج من جهاز الواقع الهجين في اجتماع آبل الأخير
جهاز واقع افتراضي - جهاز الواقع الهجين من آبل
جهاز واقع افتراضي

انتشرت العديد من الشائعات خلال السنوات الأخيرة حول أجهزة آبل المستقبلية متضمنة أهم منتجين، الأول «مشروع تايتان» لتطوير أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة من عملاق التكنولوجيا الأمريكي، والثاني «جهاز الواقع الهجين» من آبل الذي يدمج بين العالمين الافتراضي والمعزّز. وبحسب أحدث التقارير فيبدو أنَّ المنتج الثاني اقترب من أن يكون منتجًا نهائيًا، إذ تم التأكيد على أنه تمت معاينته بواسطة المدراء التنفيذيين في اجتماع آبل الأخير.

فبحسب تقرير من شبكة بلومبيرج، تمَّ جلب جهاز الواقع الهجين من آبل خلال اجتماع تألف من الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك ومدراء الأقسام وأعضاء مجلس الإدارة، على الرغم من أنَّ هذا الاجتماع لم يكن مخصصًا لهذا الجهاز بشكل أساسي، إذ تعقد آبل هذه الاجتماعات أربع مرات في كل عام. لكن أشار التقرير بأنَّ الشركة تُخطّط لتزويد جهاز الواقع الهجين بمعالج آبل M1 الموجود حاليًا داخل حواسيب الماك وبعض طرازات الآيباد مع شاشة بدقة عالية.

جهاز الواقع الهجين من آبل .. المنتج الثوري التالي

جهاز واقع هجين - جهاز الواقع الهجين من آبل
تصميم تخيلي – جهاز الواقع الهجين من آبل

يتوقّع أن يكون جهاز الواقع الهجين من آبل هو المنتج الثوري التالي لعملاق التكنولوجيا الأمريكي، حيث سيقدم قدرات وإمكانيات عالية للدمج بين الواقع الافتراضي والمعزّز، كما أنه امتداد لخطة طويلة المدى للتحوّل إلى عوالم ميتافيرس والتي تمَّ تبنيها من قِبل العديد من عمالقة التكنولوجيا، أبرزهم ميتا -فيسبوك سابقًا- والتي غيّرت من اسمها كامتداد لهذا التوجّه المستقبلي، وبالتالي لا ترغب آبل في أن تكون متأخرة من الثورة الرقمية القادمة.

من المعلوم أيضًا بأنَّ آبل لم تقم بإطلاق منتج مميز خلال السنوات الأخيرة، حيث اكتفت فقط بإطلاق إصدارات محدثة ركّزت أكثر على العتاد الداخلي لتقديم أقوى أداء مقارنةً بمنتجات الشركات المنافسة. وتتكوّن أبرز مبيعات الشركة الحالية من أجهزة الآيفون والماك والآيباد والملحقات. وعند إطلاق جهاز الواقع الهجين يمكن أن تتوسع أعمال التفاحة المقضومة إلى عالم جديد تمامًا، وبالتالي يمكن أن تعزّز من قوة مبيعاتها في هذا القطاع الذي سيشهد نموًا أكبر خلال السنوات القادمة.

تجربة الواقع الهجين - جهاز الواقع الهجين من آبل
تجربة الواقع الهجين

ما سيميز جهاز الواقع الهجين من آبل أيضًا، هو أنه لن يكون مجرّد قطعة جديدة تنضم إلى سلسلة منتجات الشركة وحسب، بل ستحتوي أيضًا على مجموعة جديدة من البرامج والخدمات. إذ تُفيد التقارير بأنه سيحتوي على نظام تشغيل جديد يدعى “rOS” وقد عملت آبل بجهد كبير في السنوات الأخيرة لتطوير نظام تشغيلها الجديد. وعلى الرغم من عدم معرفة المرحلة الحالية للجهاز، ذكر تقرير بلومبيرج بأنه ربما قد يظهر لأول مرة خلال العام الحالي أو خلال عام 2023.

مؤتمر WWDC 2022 كان مخططًا للكشف عن الجهاز لأول مرة .. لكن!

جهازي واقع افتراضي - جهاز الواقع الهجين من آبل
تصميم تخيلي – جهازي واقع افتراضي بلون أبيض وأسود

كان من المتوقع أن يظهر جهاز الواقع الهجين من آبل لأول مرة في مؤتمر WWDC 2022 للمطوّرين الذي سيعقد في مطلع يونيو/ حزيران المقبل، لكن ذكرت تقارير سابقة بأنَّ الجهاز يواجه بعض التحديات التقنية في عمليات التطوير، مما جعل التزام الشركة بالمخطّط الزمني السابق أمرًا صعبا جدًا. إلا أنه من غير المعلوم ما إذا سيحقق منتج آبل الجديد نجاحات كبيرة على غرار ما قدّمته المنتجات السابقة.

جهاز واقع افتراضي ونظارة واقع معزز - جهاز الواقع الهجين من آبل
جهاز واقع افتراضي ونظارة واقع معزز

لكن آبل ليست شركة غافلة لتضع البيض كله في سلة واحدة، حيث أفادت العديد من التقارير بأنها تعمل أيضًا على تطوير نظارات الواقع المعزّز كجانب آخر من مشاريع التحوّل إلى الميتافيرس والتي يتوقّع إطلاقها بنهاية هذا العقد. مع العلم بأنَّ العديد من كبار عمالقة التكنولوجيا أبرزهم ميتا وجوجل وسوني يعملون أيضًا بجد لإطلاق منتجات مماثلة في السنوات القادمة.