جوجل تحث آبل على استخدام بروتوكول RCS للمراسلة عبر أغنية دريك “Texts Go Green”

يسلّط الفيديو الضوء على معاناة مستخدمي الأندرويد عند التواصل بالرسائل مع هواتف الآيفون
دريك - بروتوكول RCS
دريك

حاولت جوجل منذ بداية العام الحالي حث شركة آبل عدة مرات لاعتماد بروتوكول RCS للمراسلة على هواتف الآيفون، وتضمّنت أحدث عروض الشركة فيديو توضيحي مع كلمات غير رسمية لأغنية جديدة تدعى “Texts Go Green” للمغني الكندي الشهير دريك.

واقتبست جوجل من عنوان الأغنية الأحدث لمغني الراب Drake الذي يتحدث عن علاقة مسمومة؛ إلى ما يحدث فعليًا عندما يتواصل مستخدم أندرويد عبر الرسائل مع جهاز آيفون، أو أي هاتف يتم حظره عبر تطبيق آبل للمراسلة iMessage. إذ يتم إرسال الرسائل إلى هذه الأجهزة عبر بروتوكول SMS القديم للمراسلة.

جوجل تحث آبل على استخدام بروتوكول RCS للمراسلة من خلال أغنية دريك

مراسلة بين آيفون وأندرويد - جوجل تحث آبل على استخدام بروتوكول RCS
معاناة مستخدمي الأندرويد في التراسل مع مستخدمي الآيفون

بحسب الفيديو القصير الذي شاركه فريق تسويق جوجل على حساب أندرويد الرسمي في تويتر، فإنه سلّط الضوء على معاناة مستخدمي الأندرويد عند التواصل عبر تطبيق جوجل للرسائل مع هواتف الآيفون عبر تطبيق آي ماسج، حيث تتحوّل خدمة المراسلة لديهم بشكلٍ افتراضي إلى بروتوكول SMS.

وفقدان الميزات التفاعلية وظهور رسائلهم باللون الأخضر، مع العلم بأنَّ جميع هذه الخصائص يتم فقدانها أيضًا عند الحظر. ووصفت جوجل أغنية دريك الأحدث بأنها ضجة حقيقية، حيث أوضحت بأنَّ ظاهرة الرسائل الخضراء قاسية جدًا للأشخاص الذين لا يستخدمون هواتف آيفون أو أي شخص يتم حظره.

وذكرت جوجل من خلال مقطع الفيديو القصير الذي لا يتجاوز دقيقة:

“لو تمكّن فريق هندسي موهوب للغاية في آبل من إصلاح ذلك. لأنَّ هذه مشكلة لا يمكن إلا لشركة آبل حلها. في الواقع عليهم فقط اعتماد بروتوكول RCS.”

تطبيق رسائل جوجل - جوجل تحث آبل على استخدام بروتوكول RCS
يقدّم تطبيق رسائل جوجل الميزات التفاعلية بين مستخدمي الأندرويد عبر RCS

بروتوكول RCS

بروتوكول تراسل - بروتوكول RCS
بروتوكول RCS

يتيح بروتوكول RCS أو “Rich Communication Services” والذي يتوفّر على تطبيق جوجل للرسائل السماح لمستخدمي هواتف الأندرويد بإرسال الصور ومقاطع الفيديو والتفاعل مع الدردشات ومؤشرات الكتابة وتوضيحات القراءة بطريقة تفاعلية مماثلة لما يحدث مع تطبيقات المراسلة الشهيرة مثل واتساب وتيليجرام.

كما يقدّم هذا البروتوكول الأكثر تطوّرًا تشفير من طرف إلى طرف، بحيث لا يستطيع أي طرف ثالث حتى جوجل من قراءة رسائلك، وإرسال الرسائل عبر الشبكات الخلوية أو الـ Wi-Fi لكن يتطلّب تفعيله على الأجهزة دعم من قبل مزوّدي خدمات الاتصالات في منطقتك.