fbpx

Unboxing Geeks

جوجل تعمل على متصفح iOS يكسر قواعد متجر آبل App Store

متصفح iOS

يستخدم المتصفح التجريبي الجديد الذي يتم متابعته بنشاط من قبل المطورين، محرك Google Blink. ومع ذلك، إذا حاولت جوجل إصداره في متجر App Store، فلن يجتاز عملية التحقق من تطبيقات آبل.

متصفح iOS جديد من جوجل!

متصفح iOS

تنص قواعد متجر “App Store” من آبل، أن تطبيقات المتصفح على iOS و iPadOS يجب أن تستخدم محرك متصفح WebKit الخاص بها. هذا يعني أنه على الرغم من أن متصفحات مثل جوجل كروم و مايكروسوفت إيدج مبنية على Chromium على نظامي ماك و ويندوز، فإن نظرائهم في iOS يضطرون إلى استخدام WebKit من آبل، مما يجعلهم يتصرفون بشكل مشابه لمتصفح Safari الشهير.

استناداً إلى التعليمات البرمجية المرئية، يبدو التطبيق وكأنه بداية بناء متصفح بديل ولا يزال يفتقد بعض الميزات الرئيسية في هذه المرحلة المبكرة. تدعي جوجل أن التطبيق مجرد “نموذج أولي تجريبي. بهدف فهم جوانب معينة من الأداء على iOS”، و “لن يكون متاحاً للمستخدمين وسنواصل الالتزام بسياسات آبل”.

ومع ذلك، يمكن أن يكون مشروع متصفح iOS التجريبي من جوجل علامة على أن الشركة تتوقع تغييرات في قواعد النظام الأساسي لشركة آبل، والتي سوف تمكنها من إصدار متصفح “محلي” حقيقي.

تقييد محرك متصفح آبل هو مسألة تدقيق متزايد لمكافحة الاحتكار، وآخرها كان من قبل إدارة بايدن التي أوصت بتمرير تشريع جديد لحظر شركات Gatekeeper أو “حارس البوابة” مثل آبل من حظر محركات المتصفح البديلة على منصتها.

Google chromium

تم تقديم توصيات مماثلة من قبل سلطات مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة وأستراليا واليابان، ومن المتوقع أن يجبر قانون الأسواق الرقمية الخاص بالاتحاد الأوروبي شركة آبل على السماح لمتاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، ورفع قيود محرك المتصفح في أقرب وقت في العام المقبل. على الأقل، يعني ذلك المشروع النشط أن جوجل سيكون لها بداية كبيرة في تطوير متصفح يستند إلى Blink لنظام iOS إذا كان من الممكن إطلاقه في المستقبل.