fbpx

جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو الشهير للمساعدة في تعلّم لغاتٍ جديدة

أُطلق على المشروع اسم تيوفلي ويتوقّع إطلاقه خلال هذا العام.
جوجل ترانسليت - جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو
جوجل ترانسليت

جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو، استطاع عملاق محرّك البحث الأمريكي أن يخطو خطواتٍ كبيرة في السنوات الماضية بمجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية مع خدماتٍ مثل مساعد جوجل الصوتي – Google Assistant وفحص المكالمات باستخدام هذه التقنيات الذكية.

جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو الشهير

دولينجو - جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو
دولينجو

أنشأت جوجل أيضًا خدمة الترجمة تحت مسمى Google Translate لمساعدة الأشخاص في ترجمة مختلف اللغات من حول العالم. واليوم جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو مدعّمًا بالذكاء الاصطناعي في المحادثات لتعليم مختلف اللغات الأجنبية عبر محرّك البحث جوجل، وقد أُطلق على المشروع اسم تيوفلي – Tivoli ويتوقّع إطلاقه خلال هذا العام.

جوجل بدأت العمل على خدمة تعلّم اللغات منذ عامين

أشارت التسريبات بأنَّ جوجل تعمل على منافس لتطبيق دولينجو منذ عامين، من خلال استخدام نموذج المحادثة العصيبة – neural conversation model والذي عُرف سابقًا باسم Meena – مينا ليتحوّل بعدها إلى LaMDA – لامدا وهو عبارة عن نموذج اللغة المخصّص لتطبيقات الحوار بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وقد أعطت جوجل بعض الأمثلة لنماذج حوار مع لامدا في مؤتمر Google I/O 2021 للمطوّرين بالشهر الماضي.

يتوقّع أن يعمل برنامج Tivoli في البداية عبر الرسائل النصية، ويحاول المطوّرون استكشاف طرقًا أخرى لجلب الخدمة الجديدة إلى تطبيق يوتيوب ومساعد جوجل الصوتي. وستساعد الأولى في إمكانية إنشاء اختبارات لغوية في شكل مقاطع فيديو، يمكن للأشخاص مشاهدتها والتفاعل معها، بعدها يقوم الذكاء الاصطناعي بمعالجة هذه الفيديوهات لتقييم أداء المشاهدين.