Unboxing Geeks

جودة يوتيوب 1080p بريميوم تبدأ بالظهور لبعض المستخدمين

جودة يوتيوب 1080p بريميوم تبدأ بالظهور لبعض المستخدمين

أكّد موقع يوتيوب مؤخرًا أنّه يختبر جودة 1080p بريميوم لبعض المشتركين في باقة يوتيوب بريميوم، ردًا على التقارير التي انتشرت مؤخرًا بظهور خيار جودة 1080p بريميوم ضمن قائمة إعدادات الجودة الخاصة بالفيديو.

ويتوفر خيار 1080p بريميوم حاليًا لمجموعة صغيرة من المشتركين في يوتيوب بريميوم، حسب المتحدث الرسمي باسم الشركة.

وأضاف المتحدث باسم يوتيوب: “1080p بريميوم هو إصدار مع تعزيز معدل البت (bitrate) من دقة 1080p يوفر معلومات إضافية لكل بكسل، مما يؤدي إلى تجربة عرض عالية الجودة. ولا توجد تغييرات على عروض الجودة الحالية لدقة 1080p على يوتيوب”.

يأتي التصريح الرسمي بعدما انتشرت مخاوف من قيام يوتيوب بتخفيض جودة 1080p القياسية ليبدو الإصدار البريميوم أكثر جاذبية، ولكن بيان الشركة ينفي كل هذا ويؤكد على عدم وجود تغيير في الإصدار القياسي.

youtube 1080p premium

جودة 1080p بريميوم على يوتيوب

بينما يصف 1080p دقة الفيديو -أو عدد البكسلات التي تشكّل الصورة- هناك عوامل أخرى تدخل في جودة الفيديو بشكل عام، حيث يُعد معدّل البت وعمق اللون عاملان مهمان، ويمكنهما أن يجعلا مقطع بدقة 1080p يبدو أفضل من مقطع بدقة 4K.

وغالبًا ما يتم استخدام معدل البت لوصف مقدار البيانات المستخدمة لنقل كل ثانية من الفيديو.

على سبيل المثال، فيديو 1080p من نوع بلو-راي يمنحك حد أقصى 40 ميجابت في الثانية، مما يعرض صورة واضحة جدًا. بينما معدل البت القياسي في فيديو يوتيوب 1080p يتراوح بين 8 و10 ميجابت في الثانية ويبدو أقل جودةً من نسخة بلو-راي.

يعتمد الأمر أيضًا على الترميز الذي يتم ضغط الفيديو به، حيث أن بعض طرق الترميز أكثر كفاءة من غيرها ويمكن أن تُنتج نتائج أفضل مع بيانات أقل.

بشكل عام، يمكن القول أن استخدام نفس الترميز في الفيديو ولكن مع زيادة معدل البت يمكن أن يُنتج صورة أفضل.

قد يهمك – افضل بديل يوتيوب 2023: 7 مواقع مميزة

ويبدو أن هذا ما يفعله يوتيوب مع جودة 1080p بريميوم الجديدة، حيث يتراوح معدل البت في الدقة الجديدة حول 13 ميجابت في الثانية مقارنةً بحوالي 8 ميجابت في الثانية لجودة 1080p القياسية.

هي طريقة جديدة من يوتيوب لتشجيع المستخدمين على الاشتراك في نسخة البريميوم المدفوعة، ونعتقد أن المهتمين بجودة الفيديو سيحاولون تجربة الدقة الجديدة على الأقل.