fbpx

جيف بيزوس يتنحّى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ويخلفه آندي جاسي

جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون
جيف بيزوس

في إعلانٍ مفاجئ أُدرج بتقرير الأرباح المالية لشركة أمازون في الربع الرابع من العام الماضي مساء ليلة الأمس، سيتنحّى الرئيس التنفيذي للشركة جيف بيزوس عن منصبه ويتولّى الرئيس السابق لخدمات الويب في أمازون آندي جاسي دفة القيادة.

وتزامن خبر مغادرة بيزوس لمنصب المدير التنفيذي، مع المصاعب التي تواجهها أمازون من قِبل المشرّعين الحكوميين لوضع تدقيق تنظيمي عليها  للحد من نفوذها بعد اجتذاب أعدادًا غير مسبوقة من العملاء خلال جائحة كوفيد-19.

وارتفع صافي الدخل لأمازون في الربع الرابع من عام 2020 إلى 7.2 مليار دولار أمريكي، كما سجّلت أمازون صافي أرباح مبيعات بلغت قيمتها 125.6 مليار دولار أمريكي بزيادة بنسبة 44% عن نفس الفترة قبل عام من الآن.

وقد فاقت النتائج المالية التوقّعات، حيث ذكرت أمازون في السابق أنها تتوقّع بأن تتراوح أرباح مبيعاتها في الربع الرابع من العام الماضي بين 112 – 121 مليار دولار أمريكي، كما توقّع محلّلون اقتصاديون تحقيق الشركة لإيرادات بقيمة 119.7 مليار دولار أمريكي في تلك الفترة.

أرباح هائلة لشركة أمازون رغم تحدّيات جائحة كوفيد-19

وعلى الرغم من إنفاق أمازون مليارات الدولارات لحل مشاكل الخدمات اللوجستية الناجمة عن كوفيد-19 إلا أنَّ الشركة استطاعت تحقيق أرباحًا هائلة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

وارتفع طلب العملاء على خدمات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، بسبب الإغلاق التام الذي حدث في أغلب بلدان العالم وابتعادهم عن البيع المباشر من المتاجر، وبالتالي حصل تأخير في استلام طلباتهم.

كما واجهت أمازون تحدّيات الحفاظ على سلامة القوى العاملة من فيروس كوفيد-19، حيث قالت في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي بأنَّ الفيروس أصاب حوالي 20 ألف موظّف من الشركة يعملون في الخطوط الأمامية بالولايات المتّحدة.

وأكّدت أمازون أنها طبّقت برتوكول السلامة واختبارات كوفيد-19 بمعايير عالية على عمّالها، وأنَّ الإصابات كانت أقل بكثير مما كانت تتوقّعه.