جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير الأداء .. ويحذف نتائج أداء هواتف جالكسي اس على مدى الأربع سنوات الأخيرة

لن يمنع هذا القرار مستخدمي أجهزة جالكسي التي حُذفت نتائج أدائها من تشغيل تطبيق Geekbench 5
سامسونج - جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب
سامسونج

حقّقت سلسلة جالكسي اس 22 الرائدة والتي أُطلقت في فبراير/ شباط الماضي نجاحات كبيرة بعد الطلب المسبق الكبير عليها، لا سيما بعد عودة الكبير النوت في ثوبٍ جديد تحت مسمّى جالكسي اس 22 ألترا. ومع ذلك واجهت سامسونج في الأسبوع الأخير بعض المشاكل، بسبب أن جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير أداء بعض أجهزة الشركة الرائدة.

جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير الأداء

جالكسي اس 22 - جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب
جالكسي اس 22 – جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير أداء بعض أجهزة الجالكسي

تعود مجريات المشاكل إلى تطبيق Game Optimization Service والذي هو عبارة عن خدمة من سامسونج لتحسين أداء الألعاب على هواتفها، حيث يأتي مثبّتًا بشكلٍ مسبق على العديد من أجهزة جالكسي، وتأكد مؤخّرًا بأنَّ هذا البرنامج يخنق أداء ما لا يقل عن 10,000 تطبيق لرفع قوة أداء أجهزتها عند تشغيل الألعاب.

وعلى الرغم من أنَّ سامسونج ذكرت بأنها ستمنح المستخدمين خيار إعطاء الأولوية للأداء بالتطبيقات في التحديث القادم، إلا أنه أتى بعد فوات الأوان، إذ حذف جيك بنش – Geekbench -برنامج مخصّص لقياس قوة أداء الأجهزة- آخر أربعة إصدارات من سلسلة جالكسي اس الرائدة من متصفحه بنش مارك، متهمًا سامسونج بالتلاعب في معايير الأداء.

جيك بنش

جيك بنش 5 - جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب
جيك بنش 5 – جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير أداء بعض أجهزة الجالكسي

تنص سياسة جيك بنش الحالية أنه بمجرّد حذف جهاز ما من متصفّح الأجهزة، فلن يكون هناك تراجع عن هذا القرار. مما يعني بأنه حتى لو أصدرت سامسونج التحديث المنتظر الذي سيسمح للمستخدمين بإعطاء الأولوية للأداء للحصول على تجربة أداء طبيعية، ستظل أجهزة جالكسي اس 22 واس 21 واس 20 واس 10، بالإضافة إلى إصداري اس 20 اف اي واس 21 اف اي محذوفة من متصفّح جيك بنش.

ويفيد بيان قدّمه جيك بنش إلى مدونة أندرويد بوليس:

“في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، علمنا بخدمة تحسين الألعاب GOS من سامسونج وكيف أنها تقلّل من أداء الألعاب والتطبيقات. تقرّر GOS خنق التطبيقات باستخدام معرّفات التطبيق وليس سلوك التطبيق. ونحن نعتبر هذا شكلًا من أشكال التلاعب في المعيار، حيث لا يتم خنق تطبيقات قياس الأداء، بما فيها جيك بنش بواسطة هذه الخدمة.”

هواتف سابقة حُذفت من نتائج متصفّح جيك بنش

ون بلس 9 برو - جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب
ون بلس 9 و9 برو – جيك بنش يتهم سامسونج بالتلاعب في معايير أداء بعض أجهزة الجالكسي

هذه ليست المرة الأولى التي يحذف فيها جيك بنش هواتف من متصفّح النتائج الخاص به، فقد حذف سابقًا العديد من الأجهزة، مثل هاتف ون بلس9 برو الرائد، حيث اكتشف أنَّ نظام OxygenOS يقوم بتعطيل النواة الرئيسية Cortex-X1 للحِفاظ على طاقة البطارية، ولم يؤثر ذلك على تطبيقات قياس الأداء. وهو ما اعتبره جيك بنش تلاعبٌ في المعيار. كما حُذف في الماضي بعض الأجهزة من شركتي هواوي وشاومي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ قرار حذف بعض إصدارات سلسلة جالكسي اس من متصفح النتائج، لن يمنع مستخدمي أجهزة سامسونج المشار إليها سابقًا من تشغيل تطبيق Geekbench 5، حيث أنَّ هذا القرار مرتبط فقط بعدم إدراج نتائج أداء تلك الهواتف في قائمة متصفّح بنش مارك لمستخدمي أجهزة أندرويد الأخرى.