المنتجات المتوقّعة إطلاقها في حدث آبل 2022 “Peek Performance” يوم غد الثلاثاء

من المحتمل أن تطلق آبل في حدث الغد، الجيل الثالث من iPhone SE وiPad Air بمعالج A15 بايونيك الأحدث وجهاز MacBook Air محدث بمعالج M2 الجديد وجهاز Mac Mini جديد
آبل Peek Performance - حدث آبل 2022
آبل

يستعد عملاق التكنولوجيا الأمريكي لأول حدث آبل 2022 يوم غدٍ الثلاثاء 8 مارس/ آذار في الساعة الواحدة ظهرًا بالتوقيت الشرقي للولايات المتّحدة (10 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتّحدة). وأرسلت الشركة في الأيام الماضية دعوات عبر البريد الإلكتروني للإعلاميين والصحفيين لحضور الحدث تحت مسمى Peek Performance.

حدث آبل 2022 Peek Performance

Peek Performance - حدث آبل 2022
حدث آبل 2022 Peek Performance

تشير أقوى الشائعات بأنَّ آبل ستعلن في حدث Peek Performance عن الجيل الثالث من هاتفها منخفض التكلفة آيفون اس اي – iPhone SE، وسيكون أول جهاز من هذه السلسلة يأتي بتقنية 5G. كما من المتوقّع حصول الجهاز اللوحي iPad Air على تحديثات في مستوى المواصفات مع ترقيات إلى تقنية 5G ومعالج A15 بايونيك.

توجد شائعة أخرى توضح أنَّ الشركة ستعلن عن الترقية الجديدة في معالجاتها تحت مسمّى آبل سيليكون M2 مع جهاز MacBook Air المُعاد تصميمه. ومن المحتمل أيضًا تزويد جهاز Mac Mini الجديد بخياري معالج M1 برو وM1 ماكس اللذين أُطلقا في العام الماضي مع جهاز ماك بوك برو 2021 مقاس 14 و16 بوصة.

لكن من المحتمل ألا تكون هذه جميع المنتجات التي ستعلن عنها الشركة في حدث آبل 2022، لذلك سنتعرّف في الأسطر القادمة بتفصيلٍ أكثر عن كافة المنتجات التي قد يكشف عنها عملاق التكنولوجيا الأمريكي يوم غد الثلاثاء مع مواصفاتها المسرّبة.

آيفون اس اي – iPhone SE

iPhone SE - حدث آبل 2022
iPhone SE

سيكون الجيل الثالث من آيفون اس اي خليفة لطراز عام 2020 ضمن سلسلة هواتف آبل ذات التكلفة المنخفضة. وقد طرحت الشركة أول هاتف iPhone SE في عام 2016 ولم يتم تحديثه بالجيل الثاني إلا بعد أربع سنوات، لكن يُلاحظ بأنَّ الشركة قلّصت الفترة الزمنية لتحديث هذه الفئة مع الجيل الثالث.

وذكر المحلّل والمسرّب الموثوق مينج كو في تغريدة له على تويتر بالأسبوع الماضي، بأنَّ آيفون اس اي سيحصل على شريحة A15 بايونيك مع تقنية 5G ذات الموجات الملمترية. وسيزود بسعة تخزين أساسية 64 جيجا بايت مع خياري 256/128 جيجا بايت. وسيحتفظ الجهاز بنفس تصميم وألوان الإصدار الحالي.

وقدّم الجيل الثاني من جهاز آيفون اس اي الحالي قيمة جيّدة مقابل السعر، إذ يحتوي على أحدث مجموعة شرائح في تلك الفترة. لكن ما يُعاب عليه هو ضعف عمر البطارية. وبالنظر إلى أنَّ الجيل الجديد سيأتي مزوّدًا بتقنية 5G، فإنَّ عمر البطارية قد يكون مصدر القلق المحتمل خصوصًا إذا ظل تصميم الهاتف من دون أي تغييرات، مثل الإصدارين السابقين المقتبس تصميمهما من الآيفون 8.

وبالنظر إلى تقارير مبيعات آيفون 13 ميني – iPhone 13 Mini والتي كانت أقل من المتوقع، يشاع بأن هذا الجهاز هو آخر هاتف رئيسي صغير الحجم تطلقه آبل. وبالتالي من الممكن أن يستعير الجيل الثالث من آيفون اس اي عامل الشكل من الأول.

لا توجد أي معلومات حتى الآن بخصوص سعر الهاتف، لكن من غير المتوقّع أن يرى الجيل الجديد انخفاضًا في السعر مع الإصدار الحالي الذي يبدأ من 399 دولار أمريكي، حيث لا تزال أجهزة مودم اتصالات 5G غالية، وسيحافظ معرّف اللمس – Touch ID على إبقاء تكلفة الجهاز منخفضة في حال بقي التصميم كما هو.

آيباد آير – iPad Air

iPad Air - حدث آبل 2022
iPad Air

تلقّى جهاز آيباد آير إعادة تصميم جديدة مماثل للآيباد برو قبل عامين، حيث أصبح يحتوي على حواف مسطّحة بشكلٍ أنيق وإطارات رفيعة مع دعم قلم Apple Pencil 2 ومنفذ USB-C ومستشعر Touch ID جديد لفتح أو تأمين الجهاز. وعلى الرغم من هذه التغييرات العديدة في الإصدار السابق إلا أنه يتخلّف عن شقيقه الآيباد ميني الجديد بالعديد من الميزات.

اتّبع الجهاز اللوحي الجديد آيباد ميني والذي أُطلق في العام الماضي نفس نهج تصميم الآيباد آير، حيث تحصّل على إعادة تصميم بالكامل، لكنه يختلف عن الأول في دعمه لمعالج A15 بايونيك وخيارات شبكات 5G على الرغم من أنها لا تدعم الموجات الملمترية.

لذا من المنطقي أن تطرح الشركة في حدث آبل 2022 ليوم الغد جهاز الآيباد آير المحدّث مع معالج A15 بايونيك ودعم 5G بتقنيات متقدّمة عن نظيره في الآيباد ميني الحالي.

ماك بوك آير – MacBook Air

MacBook Air - حدث آبل 2022
MacBook Air

من بين التوقّعات المحيطة حول حدث Peek Performance هو إطلاق جهاز ماك بوك آير محدّث مع الجيل الجديد من معالجات آبل M2. ويعود التصميم الحالي لجهاز الماك بوك آير إلى عام 2020 وهو من بين أوائل حواسيب آبل التي زُوّدت لأول مرة بمعالجات الشركة M1.

ولا يختلف اثنان من أنَّ جهاز الماك بوك آير مع معالج M1 يعتبر أحد أفضل اللابتوبات من نوع الأفردوبول التي يمكن شراؤها في 2020، بسبب النقلة النوعية التي أحدثتها معالجات آبل في رفع مستوى الكفاءة والأداء على حواسيبها مقارنةً بحواسيب الشركات الأخرى المنافسة.

وعلى الرغم من أنَّ MacBook Air الحالي كان أقرب للكمال -بسبب مواصفات عتاده القوي- لكنه يحتوي على كاميرا ويب أقل من المطلوب. وبالنظر إلى التحديثات العديدة التي تحصّل عليها ماك بوك برو مقاس 14 بوصة بمعالج M1 برو وM1 ماكس في عام 2021، وتزويده بشاشة فائقة الجودة وكاميرا ويب الأفضل على الإطلاق بتصميم نوتش، فيتوقّع أن تنتهج آبل نفس التحديث مع ماك بوك آير الجديد.

ماك ميني – Mac Mini

Mac Mini - حدث آبل 2022
Mac Mini

ترددت شائعات كثيرة في العام الماضي عن طرح آبل تحديث في جهاز الديكستوب الأصغر الخاص بها ماك ميني – Mac Mini، لكنه لم يُطلق في نهاية المطاف. لكن تشير الشائعات الجديدة مرة أخرى إلى احتمالية أن تحدّث الشركة هذه الفئة بمواصفات جديدة في حدث الغد، مثل تزويدها بأحدث خيارات معالجاتها الجديدة M1 برو وM1 ماكس.

ويعود تصميم ماك ميني الحالي إلى عام 2010 وقد صُمّم ليكون بحجمٍ كبير يلائم تشغيل الأقراص الضوئية. ونظرًا لعدم حصول الجهاز على تحديث منذ 12 عامًا وهي فترة طويلة جدًا. فمن المحتمل أن يحصل الجهاز على الأقل بتغيير في مظهره. أو ربما قد يتوفّر بنسختين خيار احترافي وخيار قياسي مع معالج M2 الجديد.

يوجد حاليًا خيار واحد فقط ضمن فئة جهاز الديكستوب iMac – آي ماك مع معالجات آبل M1 مع خيار شاشة 24 بوصة. وفي حال لم تطلق آبل أجهزة آي ماك جديدة يوم غدٍ الثلاثاء، فقد تطلق في أحداث أخرى للشركة خلال هذا العام.

كما أنَّ جهاز iMac Pro لم يحصل على تحديث لمدة عام مما يجعله مفاجأة تستحق الاهتمام. لكن لم تشر التسريبات في الفترات السابقة عن احتمالية إطلاق إصدار جديد منه قريبًا وبالتالي يجب أخذ احتمالية إطلاقه يوم الغد برش قليل من الملح!

لم يتوفّر بعد أيضًا إصدار جهاز Mac Pro بخيار معالجات M1 على الرغم من الشائعات التي ترددت حول بدء العمل على إصدار جديد، لكن ليس من الوارد أن يتم إطلاقه في حدث الغد.

الخدمات الرقمية

من المحتمل أن تعرض آبل خلال حدث الثلاثاء تحديثات في خدمة Apple TV من خلال إطلاق برامج تلفزيونية جديدة أو أفلامًا جديدة مثلما فعلت في حدث سبتمبر/ أيلول للعام الماضي. كما يمكن أن تصدر الشركة بعض تحديثات البرامج مثل iOS 15.4 الذي سيسمح لأجهزة الآيفون الداعمة لتقنية Face ID من إلغاء قفله أثناء ارتداء الكمامة.

بجانب تحديث macOS Monterey مع iPad OS 15.4 الذي سيسمح بميزة Universal Control والتي تتيح التحكّم في جهاز الآيباد باستخدام لوحة مفاتيح أجهزة الماك ولوحة التتبّع أو الماوس وغيرها من التوافقيات.

سنقوم في أنبوكسنج غيكس بتغطية شاملة لكل ما ستعلن عنه آبل من منتجات وخدمات رقمية في حدث يوم الغد.