fbpx

حظر تويتر في نيجيريا بسبب تغريدة لرئيس البلاد

محمد بخاري - حظر تويتر في نيجيريا
محمد بخاري

نتيجة لإزالة تويتر – Twitter تغريدةً لرئيس نيجيريا محمد بخاري، زاعمًا بأنها تنتهك سياسة الاستخدام، بسبب احتوائها على تهديد مباشر للانفصالين بمعاقبتهم واتهامهم بمهاجمة المباني الحكومية، لجأت الحكومة إلى حظر تويتر في نيجيريا بالكامل.

ووفقًا لتقريرٍ صدر عن وكالة رويترز، أكّدت الحكومة النيجيرية بأنَّ قرار حظر تويتر في نيجيريا أتى نتيجة لتقويض المنصة للبلاد من خلال إزالة تغريدة للرئيس.

ذكر المدّعي العام أبوبكر مالامي، بأنَّ الحكومة ستحاكم كل من حاول التحايل على حظر تويتر في نيجيريا، من خلال استخدام برامج الشبكة الخاصة الافتراضية – Virtual Private Network والتي تُعرف اختصارًا بـ VPN وأدوات أخرى مماثلة.

رد الشركة على حظر تويتر في نيجيريا

في ردها على على قرار الحكومة بحظر تويتر في نيجيريا، أعربت Twitter عن قلقها من تصرّفات الحكومة، واصفةً الإنترنت المفتوح بأنه حق أساسي من حقوق الإنسان.

تعكس هذه الحادثة التوجّه الذي تسير عليه تويتر بين ادعاء الانفتاح العام مع احترام سياسته وقوانينه الخاصة، ومن يعارضها تحذف تغريداته أو يجمًد حسابه، وهو ما لاقى انتقاد الكثير من السياسيين لهذه الشروط والقوانين.

تجدر الإشارة إلى أنَّ شركة فيسبوك حظرت أول أمس حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمدة عامين بسبب انتهاكه المستمر لقواعد المنصة، لا سيما خلال فترة حملته الانتخابية والتحريض على العنف بعد خسارته الرئاسة من غريمه الديمقراطي جو بايدن.