fbpx

تيك توك يواجه خطر الحظر في أوروبا

تيك توك قد يتعرض للحظر في أوروبا

حث مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي شركة بايت دانس على الامتثال لقواعد المحتوى القادمة أو مواجهة احتمالية حظر تيك توك في أوروبا.

وصرّح تييري بريتون، مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي أنه من غير المقبول أن يتمكن مستخدموا المنصة من الوصول إلى “محتوى ضار وأحيانًا يهدد الحياة” في غضون ثوانِ. صدر البيان بعدما أجرى مكالمة فيديو مع الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شو زي تشيو يوم أمس الخميس.

وقال بريتون: “تأتي مسؤولية أكبر مع الجماهير الأصغر سنًا” وأثار المخاوف حول قيام بعض موظفين شركة بايت دانس بالتجسس على الصحفيين وأن الشركة تنقل البيانات الشخصية خارج أوروبا.

حظر تيك توك في أوروبا

بموجب قانون الخدمات الرقمية -الذي يجب على الشركات الالتزام به بحلول الأول من سبتمبر- سيتعين على كبرى شركات الإنترنت مواجهة قائمة طويلة من قواعد إدارة المحتوى، أو مواجهة غرامات تصل إلى 6 في المائة من إيراداتها السنوية، أو حظرها في دول الاتحاد الأوروبي.

حظر تيك توك في أوروبا

يقول بريتون: “لن نتردد في اعتماد النطاق الكامل للعقوبات [مثل حظر تيك توك في أوروبا] لحماية مواطنينا إذا لم تظهر عمليات التدقيق الامتثال الكامل”.

وفي مكالمة بريتون مع رئيس تيك توك أخبره أن شركته ستكون من بين الأهداف الأولى للجنة التدقيق، وقال إنه إذا كانت القواعد سارية اليوم سيكون حظر تيك توك في أوروبا خيارًا مطروحًا.

في الوقت نفسه، قالت كارلوين جرير -المتحدثة باسم تيك توك- إن الشركة ملتزمة بالامتثال إلى قواعد الاتحاد الأوروبي.

يأتي هذا بينما يعرب العديد من السياسيين في أوروبا عن قلقهم بشأن تيك توك، خاصةً بعدما اعترفت الشركة أن بعض الموظفين وصلوا إلى بيانات بعض الصحفيين في محاولة لتحديد مُسربي البيانات من الشركة.

قد يهمك: تنزيل تيك توك على أجهزة الكمبيوتر

في نفس الإطار، قال بريتون إن الاتحاد الأوروبي لن يحظر المنصات بشكل تعسفي، وأن الاتحاد يمتلك لوائح واضحة وقوية يجب على المنصات اتباعها.