fbpx

تعرف على خدمات Synology Photos: استغني عن التخزين السحابي لصورك وفيديوهاتك للأبد!

Synology Photos

تعتبر حلول التخزين الذكي NAS Storage من Synology أحد أفضل الخيارات بالنسبة لتخزين الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى. هذه عبارة عن طريقة رائعة لحفظ ملفاتك في مكان آمن تماماً وبعيد عن أي احتمالية اختراق أو تخريب حتى، وذلك لأنك تمتلك وحدات التخزين الأساسية في مكان خاص بك، لكن يمكنك الوصول إليها من أي مكان في العالم وعبر أي جهاز لديه إذن الوصول إلى NAS.

في حال عدم رغبتك بالاعتماد على خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive أو حتى iCloud على هاتف آيفون، يمكنك تخزين كل ذلك في بيتك على وحدات NAS Storage ثم بكل بساطة الوصول إليها من أي جهاز تمتلكه أينما كنت، حيث يمكنك تحميل التطبيق الخاص بشركة Synology للوصول إلى ملفاتك المخزّنة بشكل آمن في مكان بعيد عنك.

خدمات Synology Photos

Synology Photos

ركزت الشركة على تطوير خدمات تفيد المستخدمين في المنزل، مثل تنظيم الصور والألبومات بشكل سلس ومريح عند البحث. حيث تعمل Synology على التجميع والتنظيم الذكي عبر إمكانية إنشاء ألبومات صور قابلة للتخصيص بشكل كبير، مع خدمة الألبومات التلقائية التي تجمع الصور بنفسها باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر ميزة التعرف على الوجه أو الموقع الجغرافي أو العلامات الفارقة والكثير غيرها.

أيضاً يمكن تكوين الألبومات الشرطية، حيث يمكنك هنا ضبط شروط معينة للصور الموجودة بداخلها مثل تحديد وقت ومكان التقاط الصورة أو أحدهما، أو حتى نوعية العدسة التي تم التقاط الصورة بواسطتها. مثلاً، تريد جميع الصور الملتقطة بعدسة الزاوية الواسعة في ألبوم واحد يجمع كل صور الطبيعة والأماكن العامة، أو تقوم بتحديد عدسة الزاوية الواسعة مع الأشخاص، ليقوم تالياً بتجميع صور العائلة والأصدقاء الكُثر.

Synology NAS software elements

ميزة أُخرى هي المشاركة السهلة والآمنة لكلمات المرور أو أذونات الوصول وحتى تواريخ انتهاء صلاحية منتج ما مثلاً. حيث يتم ذلك عن طريق صورة واحدة أو مقطع فيديو أو ألبوم كامل خاص بذلك فقط. كل ذلك يمكن عمل نسخ احتياطي تلقائي له للحفاظ على ملفاتك وذكرياتك وأعمالك المهمة بشكلٍ آمن، وعبر تطبيق الهاتف Synology Photos لحفظ نسخ إضافية على وحدات NAS Storage. ليس ذلك فقط، بل يمكنك الاحتفاظ بالصور بالدقة الكاملة مع دعم ملفات RAW مما يُسهل عمل منشئي المحتوى بشكلٍ كبير.

ماذا يميز حل Synology Photos عن التخزين السحابي للصور؟

تتميز حلول تخزين Synology Nas بالنسبة للصور بالعديد من الخدمات التي تتفوق فيها على أي نوع من التخزين السحابي، ومنها:

الأمان:

التخزين ضمن Synology Photos مشابه فعلياً للتخزين السحابي لكنك في الحقيقة أنت المسؤول الأول عن هذه السحابة، لأنك ببساطة المالك الوحيد الذي يتحكم بها ويمتلك الوصول إليها بالأصل. أما التخزين السحابي المعتاد، فهو عبارة عن خدمة مقدمة من شركات لديها الوصول إلى صورك بشكل دائم لتحسين خوارزميات الذكاء الاصطناعي لديهم، وبالتالي لا يمكنك ضمان الخصوصية بأي شكلٍ من الأشكال.

الأداء:

التنزيل والتحميل بالنسبة للصور المحفوظة ضمن حلول Synology NAS يعتبر أسرع بشكل ملحوظ عن التخزين السحابي، وحتى بالنسبة للتخزين الاحتياطي فهو يتم خلال الليل بشكل سلس جداً، بحيث يقوم بتخزين أكثر من 20 ألف صورة احتياطياً. حتى أن تصفح الصور لا يُشكل أية مشكلة فهو سريع و لحظي، على عكس التخزين السحابي الذي يعتمد بشكل أساسي على جودة الشبكة وسرعتها، وهذا غير مثالي في العديد من الحالات.

التكلفة:

تعد حلول Synology Nas أكثر استدامة من التخزين السحابي، وهذا لأنك تقوم بالدفع لمرة واحدة فقط دون الحاجة إلى تجديد الاشتراك كل شهر، ودون التعرض للإعلانات المزعجة. بينما التخزين السحابي يتطلب منك دفع 100 دولار أمريكي على الأقل كاشتراك سنوي، وحتى مع مساحة محدودة لا تتجاوز 2 تيرابايت.

إدارة الصور بواسطة Synology Photos

Synology Sync

أهم جزء في أي برنامج موجه نحو إدارة الصور هو كيفية عمل تلك الأداة لتنظيم الوسائط الخاصة بك وعرضها. عندما يتم تحميل الصور ومقاطع الفيديو إلى Synology Photos، تتم قراءة البيانات التي تحتوي عليها الصورة أو مقطع الفيديو وتصنيفها. حيث تقوم Synology Photos بعمل مميز في قراءة البيانات وتنظيمها، لكن تجربتك ستختلف اعتماداً على دقة البيانات الوصفية التي تحتوي عليها ملفاتك.

في حالة وجود صور ومقاطع فيديو لا تحتوي على بيانات وصفية، سيتم تنظيم تلك المجموعة بحسب تاريخ اليوم مثلاً. أما في حالة وجود البيانات الوصفية، سيتم تصنيف جميع الصور ومقاطع الفيديو بناءً على تاريخ التقاطها، ويمكن استخدام عرض المخطط الزمني من Synology للتنقل بين الصور ومقاطع الفيديو بناءً على التاريخ.

مساحة تخزين شخصية “Personal Space”

Synology Photos Shared space

توفر Synology Photos الخدمات المنزلية لتخزين الوسائط، مما يعني أن جميع المستخدمين على تخزين NAS الخاص بك سيكون لديهم مساحة شخصية لتحميل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم. عندما يتم تحميل صورة إلى المساحة الشخصية، سيتم إنشاء مجلد “صور” داخل الدليل الرئيسي لهذا المستخدم. ثم يتم تصنيف جميع الصور التي تم تحميلها داخل هذا المجلد بناءً على كيفية تحميلها. داخل هذا المجلد، سيتم تصنيف الصور تلقائيًا في مجلدات حسب السنة، ثم الشهر، وهكذا.

سيتم نقل أي مجلدات أخرى موجودة داخل دليل الصور هذا تلقائياً إلى Synology Photos. لذلك، إذا كان لديك مكتبة وسائط شخصية ضخمة ترغب في استيرادها إلى Synology Photos، فإن إنشاء أو نقل مجلد موجود يحتوي على جميع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، سيؤدي تلقائياً إلى استيرادها إلى Synology Photos.

مساحة تخزين مشتركة “Shared Space”

أنشأت Synology مساحة مشتركة تتيح للمستخدمين التخزين سوية ضمن NAS ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو بسهولة. إذا تم ترحيل الألبومات من Photo Station مثلاً، فسيحصل المستخدمون تلقائيًا على إذن إلى Shared Space أو المساحة المشتركة بناءً على الألبومات التي حصلوا على الإذن لها في Photo Station. إذا لم يتم ترحيل الصور من Photo Station، فلن يتم تمكين المساحة المشتركة افتراضيًا للمستخدمين. إذا كنت ترغب في وصول مستخدمين محددين إلى هذه المنطقة، يمكن للمسؤول عن NAS منح إذن حساب المستخدم.

 هناك نوعان من أذونات الوصول إلى المساحة المشتركة أو “الدخول والإدارة”. يسمح لك الدخول بعرض الصور الموجودة داخل المساحة المشتركة، بينما تتيح لك الإدارة إضافة / تحديث / حذف. يوجد إذن إضافي، وهو السماح للضيوف بمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو في المجلد الرئيسي للمساحة المشتركة، و للمستخدمين بمشاهدة الصور التي تمت إضافتها إلى مجلد الصور داخل مدير Synology المعروف باسم DSM ولكن ليس داخل مجلد.

يتم استخدام مجلد باسم “Photo” لتصنيف جميع الصور الموجودة داخل المساحة المشتركة، وعندما يتم تحميل صورة على تلك المساحة، سيتم نقلها تلقائياً إلى ذلك المجلد. يمكن أيضًا إنشاء المجلدات داخل المساحة المشتركة، مع خيارات الأذونات الكاملة لمشاركة مجلد بشكل عام أو خاص. يمكن أيضًا إضافة حماية الارتباط إلى المشاركة للمطالبة بكلمة مرور للوصول.

تطبيقات الهاتف المحمول

Synology Photos phone UI

تتيح لك تطبيقات iOS و Android الاتصال بـ NAS وتحميل أو تنزيل الصور ومقاطع الفيديو، كما توجد ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي التي تتيح لك إجراء نسخ احتياطي تلقائي للصور الجديدة التي يتم التقاطها مباشرة إلى NAS. يعمل هذا بشكل جيد ويضمن نسخ الصور الجديدة التي قمت بالتقاطها احتياطياً على الفور. عند التقاط صورة على جهاز Android، سيتم نسخ الصورة احتياطياً في غضون دقيقة أو دقيقتين (طالما كنت متصلاً بشبكة Wi-Fi) .على نظام iOS، طُلب مني فتح التطبيق لعمل نسخة احتياطية من الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بي.

هناك عدة طرق مختلفة للوصول إلى NAS عن بُعد والتأكد من أنه يمكنك عرض أو نسخ الصور ومقاطع الفيديو احتياطياً، ولكن هذا تكوين إضافي غير مطلوب مع خدمة سحابية مثل صور جوجل. على نظام iOS، يتم تشغيل مقاطع الفيديو بشكل رائع طالما تم تخزينها على الجهاز المحلي (تتطلب مقاطع الفيديو المخزنة على NAS اتصالاً مباشراً بوحدات NAS).

Synology iOS

الجانب السلبي هنا هو أن ملفات الفيديو لن يتم تشغيلها باستخدام مشغل فيديو أصلي على التطبيق نفسه. هذا يعني أن Android و iOS سيحاولان تشغيل الفيديو تلقائياً على مشغل الوسائط الافتراضي، على عكس Synology Photos نفسه. كان أداء تشغيل الفيديو أفضل بكثير على نظام iOS مما كان عليه على نظام Android، ولكن قد يكون هذا أيضًا هو نظام iOS الذي يفضل التشغيل المحلي بينما يحاول Android دائمًا بثه من NAS.

إدارة ألبومات الصور

يمكن إنشاء الألبومات على مستوى المستخدم، ويمكن اختيار صور من المساحة الشخصية أو المساحة المشتركة أو تحميلها من الكمبيوتر المحلي. عند إنشاء ألبوم، يمكن مشاركته عن طريق إرسال ارتباط عام (يمكن لأي شخص الوصول إليه، بافتراض أنه تم إعداد NAS الخاص بك للسماح بذلك)، أو عن طريق المشاركة مع مستخدم NAS داخلي. يمكن أيضًا حماية الروابط عن طريق تعيين انتهاء الصلاحية و / أو طلب كلمة مرور للوصول إليها.

هناك ألبومات تلقائية يتم إنشاؤها باسم أشخاص (يجب تمكينها بواسطة المسؤول) والأماكن والعلامات ومقاطع الفيديو والمضاف مؤخرًا. ألبوم “الأماكن” عبارة عن قائمة بالمواقع بناءً على البيانات الوصفية التي تم التعرف عليها بواسطة التطبيق. يستخدم ألبوم People أو الأشخاص التعرف على الوجه لمحاولة تصنيف الأفراد، ويمكن بعد ذلك إضافة الأسماء لكل شخص. إذا ظهر شخص عدة مرات، فيمكن دمجه بحيث يظهر مرة واحدة فقط.

يمكن أيضًا إنشاء ألبومات شرطية، ويمكن إنشاء هذه الألبومات من المساحة الشخصية أو المشتركة، وتحديثها (إضافة وسائط) تلقائيًا من مجلد أو كلمات رئيسية معينة (أسماء، مواقع جغرافية، علامات). يمكنك أيضًا تحديد الألبومات على صور أو مقاطع فيديو من وقت محدد (مفيد في الرحلات حيث تريد جميع الصور في ألبوم معين).

خدمات Synology الأُخرى مع NAS Storage

تقدم شركة Synology ميزات فريدة من نوعها بالنسبة لتنظيم وتنسيق الملفات، وبالأخص الوسائط المتعددة مثل ألبومات الصور الذكية، أو حتى تكوين مكتبة أفلام Blu-Ray و DVD ثم بثها من وحدات NAS إلى تلفزيون ذكي مثلاً عبر خدمات مثل Plex. يمكنك أيضاً الجمع بين هذه الميزة وخدمة Nvidia Shield TV Pro من أجل ترقية الجودة في أي فيديو بدقة 720 بكسل أو أكثر بشكل تلقائي وفوري. أحد أفضل منتجات NAS بالنسبة لدفق الفيديو عبرها هو Synology DS920+، مع إمكانية بث فيديو بدقة 4K!

DS920

إذا كنت ممن لا يمانع استخدام الخدمات السحابية بشكلٍ عام، يمكنك أيضاً الاستفادة بشكل كبير من الاثنتين، حيث تكون قادراً على ربط وحدات تخزين NAS بتطبيقات مثل Google Drive أو Onedrive من مايكروسوفت. بهذه الطريقة، يمكنك إنشاء تخزين سحابي مع القدرة على النسخ الاحتياطي بطريقة أفضل دون الحاجة لترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل أثناء عمليات نقل الملفات الضخمة.

يمكنك حتى استخدام وحدات NAS لإنشاء تخزين سحابي خاص يمكن الوصول إليه بواسطة أي جهاز عندما تكون في الخارج مثلاً. تخيل أنك تمتلك هاتف ذكي سعة 128 جيجابايت فقط، لكنك في رحلة إلى مكانٍ بعيد مع أصدقائك وتريدون مشاهدة فيلم موجود على وحدات NAS لديك في المنزل! بكل بساطة هذا ممكن بفضل إمكانية الوصول إليها من الهاتف الشخصي وبث الفيديو بسلاسة تامة. بالإضافة إلى أن هذا أوفر من دفع اشتراك خدمات التخزين السحابي بشكل شهري.

يمكن أيضاً استخدام وحدات NAS في الأعمال والمشاريع، حيث يمكنها استضافة خادم بريد إلكتروني أو إنشاء موقع ويب خاص. فضلاً عن تكوين أنظمة تشغيل افتراضية واختبار التطبيقات وتطويرها حتى. إذا قررت شراء وحدات NAS للمنزل أو العمل، يمكنك توصيل تلك الوحدات مع كاميرات مراقبة والاستمتاع بعرض مباشر عالي الدقة والجودة.