fbpx

خطوات بسيطة للتأكّد من عدم تعرّض هاتفك الشخصي لخطر الفيروسات

الفيروسات
آيفون

تتعرّض الهواتف الذكية في الكثير من الأحيان لخطر الفيروسات من قِبل المخترقين، مما تسبب مجموعة متنوّعة من المشاكل تعمل على شل أداء الأجهزة.

قد تكون البرمجيات الخبيثة واضحة للعيان، بينما في بعض الأحيان تظهر بشكلٍ خفي وأكثر دقة في سرقة بياناتك الشخصية من حسابات التواصل الاجتماعي وحسابات الدفع الأونلاين وغيرها من البيانات الحساسة الموجودة على الهاتف.

لكي تكون على دراية جيدة، من عدم تعرّض هاتفك الشخصي للاختراق إليك هذه الخطوات البسيطة لفحص الجهاز بحثًا عن الفيروسات:

أولًا: ملاحظة علامات وجود الفيروسات

الفيروسات
فيروسات الهواتف الذكية

تخترق الفيروسات هواتف المستخدمين في الغالب بسبب تصفّحهم لمواقع غير آمنة وموثوقة أو النقر على روابط مشبوهة ورسائل السبام على البريد الإلكتروني، أو تنزيل تطبيقات عشوائية. وتعد الهواتف الذكية أكثر الأجهزة المعرّضة لخطر الاختراق، بسبب أنَّ الكثير من المستخدمين لا يتحقّقون من موثوقية هذه التطبيقات وفحصها قبل تنزيلها على الهاتف، أو التصفّح الآمن للمواقع.

كما أنَّ البعض منهم لا يدركون وجود هذه البرمجيات الخبيثة على أجهزتهم.

الإعلانات المنبثقة المتكرّرة

تعد Adware من برامج الفيروسات التي تغرق الهواتف الذكية بالإعلانات المنبثقة المزعجة، ولا يكمن التخلّص منها بسهولة.

وترتبط هذه الإعلانات غالبًا بهجمات فيروسية أو حيل خادعة للتسبّب بمشاكل في هواتف المستخدمين.

الرسائل والمكالمات المجهولة

تميل بعض الفيروسات الأخرى إلى نشر رسائل SMS خبيثة، أو إجراء مكالمات عشوائية من أرقام مجهولة تستهلك باقات خدمات الإنترنت بصورة غير معتادة، وزيادة الرسوم عند تفعيل الاشتراكات من مزوّدي الخدمة.

نفاد بطاريات الهاتف بصورة غريبة

تفقد بطاريات الهواتف بعض فاعليّتها في الشحن بمرور الزمن، لكن في حال كانت البطاريات تفرغ فجأة بصورة سريعة ومريبة، فقد يدل ذلك على وجود برنامج تجسّس على خلفية هاتفك يقوم بجمع معلوماتك الشخصية.

تطبيقات تحمّل تلقائيًا على الهاتف

يرى المستخدمين أحيانًا على شاشات هواتفهم وجود تطبيقات جديدة لأول مرة لم يقوموا بتنزيلها بأنفسهم، حيث تقوم الفيروسات الموجودة في البرامج المثبّتة مسبقًا على الأجهزة والمواقع الخبيثة بتحميل هذه التطبيقات تلقائيًا على الهواتف.

تعطّل الهاتف والإغلاق المفاجئ

تغلق الهواتف أحيانًا بصورةٍ مفاجئة عند وجود مشاكل في البطارية وارتفاع درجة الحرارة، لكن في حال تعرّض الهاتف للتعطّل أو الإغلاق المستمر عند الاستخدام العادي، فإنه يعتبر إشارة لوجود فيروس على الهاتف.

فيروسات واضحة في العلن

تميل بعض الفيروسات إلى نشر إعلانات في هواتف المستخدمين تعرف باسم “هجمات الفدية” وتعلمهم بتعرّض أجهزتهم للاختراق وعن نوعية البيانات التي جمعوها من هاتفك. يهدف المخترقون غالبًا من هذه الطريقة إلى جعل الأشخاص يدفعون فدية مقابل استرجاع بياناتهم المهمة والحسّاسة.

ثانيًا: برامج فحص الفيروسات على الهواتف الذكية

برنامج أفاست - الفيروسات
برنامج أفاست

في حال كنت تستخدم أحدى هواتف الجلاكسي من سامسونج، تستطيع فحص الفيروسات على هاتفك بأيِّ وقت تشاء من خلال برنامج “Smart Manager” والذي يقوم بمسحٍ شامل لجميع التطبيقات والملفات الموجودة على الجهاز، كما تتوفر برامج فحص الفيروسات في العديد من شركات الهواتف الذكية الأحرى مثل “Phone Manager” الموجود على أجهزة هواوي.

يستطيع المستخدمين أيضًا تنزيل برامج فحص الفيروسات من جهات خارجية -سواء كانت هواتفهم من فئة أندرويد- أو آبل أشهرها برنامج Avast Security المجاني، لكن يجب الانتباه إلى أنَّ هذه البرامج كفاءتها ليست 100% في فحص تأكّد سلامة الهواتف من البرامج الضارة، لذلك ينصح بالفحص الدوري المستمر للحصول على نتائج دقيقة.

يمكنك تحميل تطبيق أفاست على منجر جوجل بلاي من هنا، بينما متجر آب ستور من هنا.

ثالثًا: ما يتوجّب فعله في حال وجود الفيروس على الهاتف

عند ظهور علامات لوجود فيروس على هاتفك قم بإغلاقه فورًا، وإذا كنت تود معرفة مصدر الفيروس على أيِّ تطبيق أو ملف مشبوه بالجهاز فقم بإعادة تشغيله على “الوضع الآمن” safe mode.

تستطيع تفعيل الوضع الآمن على هواتف الآيفون، بالضغط المستمر على زر خفض مستوى الصوت أثناء إعادة تشغيل الهاتف حتى يظهر شعار آبل على الشاشة. وفي حال تستخدم أحدى هواتف الأندرويد، يمكنك تفعيل الوضع بالضغط المستمر على زر إغلاق الهاتف حتى ترى في الشاشة المطالبة بإعادة التشغيل في الوضع الآمن.

لكن في الكثير من الأحيان، يصعب التخلّص من الفيروسات خصوصًا إذا كانت البرامج الخبيثة تعمل بشكلٍ خفي، وهنا ينصح بإعادة ضبط المصنع للهاتف، ومن ثمَّ استعادة النسخ الاحتياطية لبياناتك الشخصية من الخدمات السحابية.