fbpx

دعوى قضائية بريطانية تطالب كوالكم بدفع تعويضات مالية لمستخدمي هواتف سامسونج وآبل في المملكة المتّحدة

معالجات - كوالكوم
كوالكوم

تواجه شركة كوالكم – Qualcomm الأمريكية المتخصّصة في صناعة معالجات الهواتف الذكية دفع غرامات مالية لمستخدمي هواتف الجيل الرابع – 4G من شركتي آبل وسامسونج في المملكة المتّحدة، بعد رفع دعوى قضائية ضدها في بريطانيا بسبب انتهاكها لقوانين المنافسة. حيث من المتوقّع أن تدفع الشركة مبلغًا ماليًا قدره 480 مليون جنيه استرليني (680 مليون دولار أمريكي) كتعويضاتٍ لهولاء المستخدمين البالغ عددهم حوالي 29 مليون مواطن بريطاني، ويقدّر أن يحصل كل فرد على مبلغ مالي قدره حوالي 17 – 30 جنيه إسترليني.

تأتي هذه الغرامات المالية بعد استغلال الشركة نفوذها في أسواق تراخيص براءات الاختراع والمعالجات بفرض رسوم عالية على شركتي آبل وسامسونج مقابل حصولهما على تراخيص التقنيات الخاصة بها، مما اضطرّت الشركتين لرفع أسعار الهواتف الذكية بصورة عالية منذ عام 2015.

مواضيع مشابهة

غرامات عديدة لشركة كوالكم في الأعوام الماضية

نفت كوالكم مزاعم آبل وسامسونج، حيث قال المتحدث الرسمي باسم الشركة لشبكة BBC الإخبارية، بأنَّ هذه الغرامة غير عادلة.

والجدير بالذكر أنَّ للشركة تاريخ حافل بقضايا الاحتكار وانتهاك قوانين المنافسة، ففي قارة آسيا وحدها فقط دفعت الشركة سابقًا غرامات مالية تقدر بحوالي 2.6 مليار دولار أمريكي لكلِّ من الصين وكوريا الجنوبية وتايوان. كما فرضت مفوضية الاتحاد الأوروبي أيضًا غرامات مالية عليها في العامين 2018 و2019 بتهم الاحتكار.