ديل توقف جميع عملياتها في روسيا بسبب غزو أوكرانيا

أغلقت ديل جميع مكاتبها وإيقاف العمليات الخاصة بها داخل روسيا
ديل - ديل توقف جميع عملياتها في روسيا
ديل

ديل توقف جميع عملياتها في روسيا بشكل رسمي، حيث ذكر عملاق تصنيع الحواسيب الأمريكي عبر تقرير من رويترز بأنهم قاموا بإغلاق جميع مكاتبهم وإيقاف العمليات الخاصة بهم داخل المنطقة في منتصف أغسطس/ آب الحالي، بسبب غزو الأخيرة لدولة أوكرانيا. ومنذ هجوم روسيا الأول على الأراضي الأوكرانية في فبراير/ شباط، بدأت ديل تقلّل تدريجيًا من عملياتها في البلاد، بينما أوقفت المبيعات والدعم في مارس/ آذار الماضي.

ديل توقف جميع عملياتها في روسيا

شركة ديل - ديل توقف جميع عملياتها في روسيا
شركة ديل – ديل توقف جميع عملياتها في روسيا

على الصعيد الآخر، لم تكن خطوة وقف عمليات شركة ديل داخل البلاد الروسية كارثية على الموظفين الروس، فوفقًا لتقرير من وكالة تاس الإخبارية، ذكر نائب وزير الصناعة والتجارة فاسيلي شباك بأنَّ الغالبية العظمى من المتخصصين في مراكز البحث والتطوير بشركة ديل ومهندسي الدعم في مدينتي سان بطرسبرج وموسكو، تلقوا عروض عمل بأجور تنافسية من الشركات الروسية.

التصعيد على روسيا

روسيا - ديل توقف جميع عملياتها في روسيا
روسيا

تعد ديل من بين العديد من الشركات الكبرى التي أوقفت أنشطتها التجارية في روسيا بعد غزو أوكرانيا، فقد علّق عملاق المعالجات الأمريكي إنتل جميع عملياته في أبريل/ نيسان، بجانب تسريح كلِّ من شركتي نوكيا وIBM موظفيهم الروس في يونيو/ حزيران. واتخذت بعض الشركات الأخرى نهج الانتظار والترقّب بسبب التوترات السياسية المستمرة.

كما أنَّ هذه التطورات والعقوبات الأمريكية المتتالية على روسيا، جعلتها تعيد النظر في عملية اعتمادها على الشركات الأجنبية، حيث أصدرت الجهة المنظمة في البلاد غرامات مالية على شركات عديدة مثل Pinterest وAirbnb وUPS بسبب انتهاكات تخزين البيانات. بالإضافة إلى إصدار غرامة مالية قدرها 370 مليون دولار على جوجل نظرًا لأن يوتيوب تروج عمدًا لمعلومات مضللة حول روسيا.