روبوت تسلا العجيب “Optimus” قد يصل في غضون 3 إلى 5 سنوات!

تقتضي خطة شركة تسلا و إلون ماسك إلى البدء في تسليم وحدات Optimus الذكية بشكل إنتاجي قريباً
Teslas Optimus

بعد انقضاء يوم الذكاء الاصطناعي لعام 2022 في شركة تسلا، كان هنالك الكثير من الأشياء لعرضها ولكن التركيز الأكبر كان على Optimus الروبوت “البشري” لشركة تسلا، والمعروف باسم أوبتيموس. حيث تمت مشاركة العديد من التفاصيل المهمة حول الروبوت الذكي بما في ذلك سعره و مواصفاته التقنية، وأثناء عقد إلون ماسك مؤتمر لأخذ أسئلة الصحفيين، قام أيضاً بالتصريح عن تاريخ التسليم المتوقع لروبوت أوبتيموس.

كالعادة، تميل شركة تسلا إلى الكشف عن منتجاتها بوقت مبكر جداً مقارنة بالإطلاق الرسمي، حيث شهدنا ذلك في Semi أو سيارة Cybertruck التي لم ترى النور حتى الآن. لذلك عند سؤال أحد الصحفيين ماسك عن موعد تسليم الروبوتات تلك، ضحك إلون قليلاً عندما تم توجيه السؤال إلى فريق Tesla AI ثم جاوب عنهم ليقول “يمكن أن تبدأ في حوالي 3-5 سنوات”.

موعد تسليم Optimus

Optimus

إذا ثبتت صحة تلك الادعاءات من ماسك حول تقديم الروبوت إلى المستهلكين بعد 3 سنوات فقط، فهذا مثير للإعجاب حقاً. لأن برنامج Tesla robot لم يرى النور إلا منذ 8 أشهر في بداية عام 2022 الحالي، وقد يكونوا قد عملوا عليه منذ مدة أطول في الخفاء لكن هذا ما نعرفه حتى الآن. بالطبع تبقى تلك مجرد ادعاءات لحد اللحظة، وذلك بسبب التحديات الكبيرة والصعوبات التي ستواجه تسلا قبل تقديم الروبوت بنجاح إلى المستخدمين.

أوبتيموس

أحد تلك الصعوبات هي اكتشاف طريقة لجعل Optimus مربحاً للشركة لكي يطور نفسه من أرباحه، وذلك عبر تحسين التصميم وتقليل المواد والقطع الداخلة في صناعته، فضلاً عن الحاجة إلى منشأة مخصصة لإنتاج روبوتات أوبتيموس، والتي من المرجح أن تكون مصنع Giga الهائل في تكساس، لأنه بالتأكيد يحتوي على مساحة يمكن صناعة روبوت ذكي فيها!

المثير في الاهتمام حول موعد التسليم القائم بين 3 إلى 5 سنوات فقط، هو أن هكذا مشروع لم تتم تجربته مسبقاً. حيث تعمل شركات مثل Boston Dynamics – وهي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الروبوتات – على تطوير روبوت بشري يمشي على قدمين، ولكن هذا قد استغرق وقتاً طويلاً للغاية حيث ما تزال حتى الآن تبيع روبوتات “غير بشرية” رباعية الأرجل مثل Spot أو Dog، والتي يصل سعرها حتى 75 ألف دولار أمريكي، والتي يستخدمها إلون ماسك بنفسه في منشأة SpaceX Starbase.

Tesla robot

في المقابل يمكن القول أيضاً أن 5 سنوات هي فترة طويلة بالنسبة لشركة سريعة العمل جداً مثل تسلا، حيث استطاعت الشركة رفع الإنتاجية بشكل كبير منذ عام 2017 وحتى اليوم، فهي كانت قادرة على إنتاج 50 ألف سيارة كهربائية خلال عام واحد. لكن هذا العدد أصبح يتم إنتاجه حالياً خلال أسابيع قليلة في مصنع Giga ضمن مدينة شنغهاي الصينية لوحده. بمعرفة ذلك، قد يكون من المنطقي قول أن تلك التصريحات واقعية، وهذا حماسي جداً بفضل كوننا سنتعامل مع روبوت ذكي جداً بعد 3 سنوات!