fbpx

شركة ريفيان تستعد للاكتتاب العام بقيمة تصل إلى 80 مليار دولار أمريكي

يتوقع أن يكون موعد الاكتتاب العام للشركة قبل نهاية العام الحالي
شركة ريفيان - ريفيان تستعد للاكتتاب العام
ريفيان

ريفيان تستعد للاكتتاب العام، أعلنت شركة السيارات الكهربائية الناشئة ريفيان – Rivian والمدعومة من قِبل شركتي أمازون وفورد في بيان صحفي أنها قدمت مسودة للاكتتاب العام. وعلى الرغم من أن تفاصيل المسودة ستظل سرية في البداية، إلا أن وكالة بلومبيرج أشارت بأن ريفيان تسعى لتقييم يصل إلى 80 مليار دولار أمريكي.

شركة ريفيان تستعد للاكتتاب العام في أواخر العام الحالي

شاحنة ريفيان الكهربائية R1T - ريفيان تستعد للاكتتاب العام
شاحنة ريفيان الكهربائية R1T – ريفيان تستعد للاكتتاب العام

يتوقع أن يكون موعد الاكتتاب العام لريفيان قبل نهاية العام الحالي، وعند ما يحل الموعد من المحتمل أن تضيف الشركة الأمريكية في صندوق الحرب – War chest المخصص للأغراض الطارئة أو العاجلة ما يصل قيمته إلى 10 مليار دولار من خلال جمع التبرعات.

ويتزامن موعد تسجيل الطرح الأولي للاكتتاب العام في الوقت الذي تستعد فيه ريفيان لإطلاق سيارتها الأولى بشكل رسمي؛ شاحنة البيك آب الكهربائية R1T. وقد كشفت عنها لأول مرة في معرض لوس أنجلوس للسيارات 2018، ومنذ ذلك الوقت تعرضت الشاحنة لتأخيرات متعددة. ويرجح أن تطلق الشركة مركبة ثانية بعد فترة وجيزة من إطلاق الأولى سيارة دفع رباعي كهربائية تدعى R1S.

كما تعمل ريفيان على تطوير شاحنات توصيل كهربائية لشركة أمازون والتي تمتلك ما لا يقل عن 10٪ من أسهم الشركة.

شركة ريفيان

سيارة الدفع الرباعي الكهربائية R1S - ريفيان تستعد للاكتتاب العام
سيارة الدفع الرباعي الكهربائية R1S – ريفيان تستعد للاكتتاب العام

تأسست ريفيان في عام 2009 وبقيت في وضع متخفي حتى عام 2018، على الرغم من أن العديد من أقرانها مثل فراداي فيوتشر وبايتون ونيو ظهروا لأول مرة في عام 2010 بإعلانات ضخمة وإنفاق باهظ. وبدلًا من بناء مصنعها الخاص، اشترت ريفيان مصنعًا جاهزًا في ولاية إلينوي. كما أنها مهتمة ببناء مصنع ثاني من الصفر.

على الرغم من اتباع ريفيان نهج غير معتاد لشركة سيارات كهربائية ناشئة بعدم الاستحواذ عليها من قِبل شركة الشيكات على البياض أو المعروفة شائعًا باسم شركة استحواذ ذات غرض خاص – SPAC. إلا أن أسلوبها ساعدها على جذب كبار المستثمرين البارزين والشركاء الاستراتيجيين، مما أدى إلى تجهيزها للاكتتاب العام الأولي.