fbpx

سامسونج ستكشف عن شريحة إكسينوس 2200 مع رسومات AMD في يناير

بدأت سامسونج العمل مع شركة AMD منذ عام 2019 لتحسين قدرات الرسومات على شرائح SoC إكسينوس
سامسونج إكسينوس AMD - إكسينوس 2200
سامسونج

نشرت شركة سامسونج قبل يومين تغريدة على حسابها الرسمي، عن موعد إطلاق شريحة إكسينوس 2200 لأول مرة مع رسومات AMD بمعمارية RDNA 2 والذي من المقرّر أن يكون بتاريخ 11 يناير/ كانون الثاني المقبل.

شريحة إكسينوس 2200 مع رسومات AMD

معالج سامسونج - إكسينوس 2200
إكسينوس 2200

بدأت سامسونج العمل مع شركة AMD منذ عام 2019 لتحسين قدرات الرسومات على شرائح SoC إكسينوس. حيث أكّدت الشركة في تلك الفترة بأنَّ قدرات وحدة معالجة الرسومات المحسّنة ستصل في خلال عامين. ويتوقّع أن تكون جاهزة لتزويدها داخل سلسلة هواتف جالاكسي اس 22 القادمة خلال مطلع هذا العام الجديد.

كما ذكرت سامسونج في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2021 بأنَّ شريحة إكسينوس المستقبلية ستدعم رسومات تتبع الأشعة.

معمارية RDNA 2

معمارية RDNA 2 -
معمارية RDNA 2

تعد RDNA الاسم الرمزي لمعمارية رسومات AMD والتي ظهرت لأول مرة على سلسلة بطاقات Radeon RX 5000 المخصصة لأجهزة سطح المكتب. وتستخدم بطاقات Radeon RX 6000 ذات معمارية RDNA 2 في وحدات تحكّم الألعاب الحديثة إكس بوكس سيريس إكس وإس وبلاي ستيشن 5.

ويمكن أن توفّر دمج هذه التقنية في شريحة إكسينوس لهواتف سامسونج الرائدة تحسينات كبيرة مقارنة برسومات Adreno الموجودة في معظم شرائح ARM.

الهواتف الداعمة

اس 22 ألترا - إكسينوس 2200
تسريب تصميم جالاكسي اس 22 ألترا المشابه لسلسلة النوت 20

تشير التسريبات والشائعات السابقة، بأنَّ سلسلة هواتف جالاكسي اس 22 الرائدة ستحتوي على مجموعة شرائح إكسينوس 2200 مع رسومات AMD، على الأقل خارج الولايات المتّحدة.

بينما المناطق الأخرى حول العالم ستأتي مع معالج Snapdragon 8 Gen 1 الأقوى من كوالكوم. ويُشاع أيضًا بأنَّ سامسونج ستستخدم معالج كوالكوم الجديد في المناطق التي كانت تتوفر فيها طرازات إكسينوس فقط مثل الهند.

وعند إطلاق شريحة إكسينوس 2200 مع رسومات AMD، سنرى ما إذا كانت ندًّا لشرائح آبل المخصّصة لهواتف الآيفون. والتي حافظت على تقدّم كبير في الأداء والمواصفات مقارنةً بشرائح سامسونج وكوالكوم وميديا تك.

بينما على صعيد ألعاب الهواتف الذكية، لا يزال أندرويد هو النظام المفضّل للألعاب بالنسبة للكثير من الأشخاص، وذلك بسبب العديد من الميزات الذي يتمتع به مثل وفرة خيارات الأجهزة ومنصة برمجية أكثر انفتاحًا مقارنةً بهواتف الآيفون.