fbpx

سامسونج تكشف عن تلفزيونات QLED الجديدة العاملة بتقنية النقاط الكمومية

تلفزيونات QLED
تلفزيون سامسونج الجديد بتقنية Neo QLED

كشفت سامسونج مساء أمسٍ الأربعاء عن تلفزيونات QLED الجديدة خلال حدث معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2021 في لاس فيغاس بالولايات المتّحدة والذي سيستمر حتى يوم 14 يناير/كانون الثاني. تستخدم التلفزيونات الجديدة تقنية أطلقت عليها الشركة “Neo QLED” حيث تحزم 10 أضعاف كمية إضاءة مصابيح الـ LED على الشاشة مقارنةً بتلفزيونات سامسونج السابقة؛ لزيادة السطوع وتقليل التفتّح وتوسيع زوايا المشاهدة في الشاشة.

استلهمت الشركة فكرة تقنية الـ Neo QLED من تلفزيون Mammoth Mini-LED حيث استخدمت مصابيح الـ LED في التلفزيونات الجديدة لتركيز شدّة الإضاءة من خلال مرشّح نقاط الإضاءة الكمومية. واتبعت نفس المخطّط التقليدي في تسمية تلفزيوناتها الجديدة على الرغم من استخدام تقنية الـ  Neo QLED لأول مرة في شاشاتها. وسيتوفر نوعين من تلفزيونات سامسونج المزودة بشاشة 4K هما QN90A وQN80A، وسيتاح أيضا ثلاث إصدارات من شاشة 8K هم QN900A وQN800A وQN700A.

تلفزيونات QLED الجديدة تتميز بالسطوع والجودة العالية

تلفزيونات QLED
تلفزيون QLED. سامسونج

استخدمت سامسونج في السنوات الماضية تقنية الانبعاث الذاتي للضوء في تلفزيونات OLED والتي أعطتها ميزة رائعة عن تلفزيونات QLED وغيرها من التلفزيونات التي تستخدم النقاط الكمومية. لكن مع تقنية شاشة Neo QLED الجديدة التي  تساعد في تقليل حجم مصابيح الـ LED وتشتت الضوء، استطاعت الشاشات الجديدة الحفاظ على مستويات اللون الأسود مثل الموجودة في تلفزيونات OLED وجودة الصور رغم سطوع الإضاءة. لكن مصابيح تلفزيونات QLED الجديدة تعمل كل واحدةٍ منها بشكلٍ فردي، لذلك تحتاج إلى معالجات عالية الأداء.

يستطيع المعالج الكمومي الجديد من سامسونج حل هذا الأمر من خلال إدارة جميع هذه المصابيح على حِدة، بالإضافة إلى أخذ البيانات المحيطة بالتلفزيون لرفع أو خفض سطوع الشاشة تلقائيًا. وذكرت سامسونج في حدث CES 2021 بأنَّ معالجها المزوّد في تلفزيونات QLED يعمل بتقنية “Multi-Intelligence Deep Learning” حيث تستخدم ما يصل عدده إلى 16 قاعدة بيانات من صور الشبكة العصبية لترقية جودة المحتوى المعروض في الشاشات العاملة بدقة 8K.

تلفزيونات QLED
تلفزيون QLED. سامسونج

ما يميز تلفزيونات QLED الجديدة هي أنها تعمل عند دقة 4K بتردد 120 هيرتز وبمنفذ HDMI 2.1 بتقنية VRR  والتي تتناسب جدًا مع احتياجات وحدات تحكم الألعاب الجديدة في الأكس بوكس سيريس أكس – Xbox Series X وبلاي ستيشن 5 – PlayStation 5، وسيكون مستخدمي منصات الألعاب الحديثة من أهمَّ العملاء لشركة سامسونج في تلفزيوناتها الجديدة. كما يمكن للاعبين أيضًا رؤية حالة الـ HDR ومعدّلات الإطارات بالإضافة إلى معرفة وضع وقت الاستجابة – Latency التلقائي البطيء قيد التشغيل أو الإيقاف وضبطه بحسب التفضيل الذي يناسبهم عند اللعب على الإنترنت.

أعلنت سامسونج في الحدث بأنَّ تلفزيونات QLED الجديدة ستتوفر للعملاء في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام من دون عرض أسعار إصدارات التلفزيونات الخمس.

وأخيرًا  بعد أن عرضنا لكم تغطية تلفزيونات QLED الجديدة من سامسونج لا تنسى مشاركة المقال ومتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.