سامسونج تكشف عن ذاكرة التخزين UFS 4.0 الأسرع على الإطلاق للهواتف الذكية

ستبدأ سامسونج في إنتاج ذاكرة التخزين الجديدة في الربع الثالث من عام 2022
سامسونج - USF 4
سامسونج

كشف عملاق التكنولوجيا الكوري سامسونج بالأمس عن الجيل الجديد من معيار التخزين “Universal Flash Storage” الأقوى في السوق حاليًا والمخصّص للهواتف الذكية تحت مسمى UFS 4.0، حيث تقدّم تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة استخدام الطاقة مقارنةً بالجيلين السابقين من بطاقات التخزين UFS 3 وUFS 3.1 المستخدمة حاليًا في الكثير من هواتف أندرويد من الفئة الرائدة والمتوسطة.

سامسونج تكشف عن ذاكرة التخزين UFS 4.0 على الإطلاق

ذاكرة تخزين - سامسونج تكشف عن ذاكرة التخزين USF 4
ذاكرة التخزين UFS 4.0

توفّر ذاكرة التخزين UFS 4.0 الجديدة سرعات تصل إلى 23.2 جيجا بت/ الثانية لكل مسار، أي أسرع بمقدار مرتين من بطاقة التخزين UFS 3.1 الموجودة داخل أقوى هواتف أندرويد اليوم والتي تصل سرعتها إلى 11.6 جيجا بت/ الثانية. وأكّدت سامسونج بأنَّ النطاق الترددي الضخم في البطاقة تجعلها مثالية للهواتف الذكية بتقنية اتصالات 5G والتي عادةً ما تتطلب كمية ضخمة من معالجة البيانات.

تحسّن أيضًا أداء القراءة والكتابة على ذاكرة التخزين الجديدة من خلال تقديم سرعات قراءة متتابعة تصل إلى 4,200 ميجابايت/ الثانية، بينما تصل سرعات الكتابة المتتابعة 2,800 ميجابايت/ الثانية وذلك بفضل الجيل السابع من ذاكرة الفلاش V-NAND. كما أنها أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، إذ تقدّم كفاءة محسّنة في استخدام الطاقة بمقدار 46٪ مقارنةً بالمعيار السابق، مما يعني عمر أطول للبطارية.

عمليات الإنتاج

أسرع ذاكرة تخزين - UFS 4
أسرع ذاكرة تخزين على الإطلاق من سامسونج

ستأتي ذاكرة التخزين UFS 4.0 بأبعاد قياسات 11 ملم × 13 ملم × 1 ملم مع سعات تخزين متنوّعة تصل حتى 1 تيرا بايت. وذكرت سامسونج بأنها ستبدأ في إنتاج ذاكرة التخزين الجديدة في الربع الثالث من عام 2022. وستتعاون مع شركات الهواتف الذكية وأجهزة المستهلك لرفع مستوى حلول التخزين النقالة وتعزيز النظام البيئي لمعيار التخزين الجديد.

وعلى غرار الهواتف الذكية من المتوقع أن يتم اعتماد ذاكرة التخزين UFS 4.0 أيضًا في أجهزة الواقع الافتراضي VR والسيارات المتطوّرة.