سامسونج تكشف رسميًا عن معالج اكسينوس 2200 .. أول شريحة هاتف ذكي في العالم بوحدة معالجة رسومات AMD لتتبع الأشعة!

صممت الشريحة بدقة تصنيع 4 نانومتر وتعد أول شريحة في العالم مخصصة للهواتف الذكية تحتوي على معمارية RDNA 2 في وحدة معالجة الرسومات
سامسونج - اكسينوس 2200
سامسونج

كشفت سامسونج صباح اليوم عن معالجها الأقوى لهذا العام اكسينوس 2200 – Exynos 2200 المخصصة لهواتفها الذكية من الفئة الرائدة. وتتميز بأنها أول شريحة SoC في العالم تحتوي على وحدة معالجة الرسومات AMD بمعمارية RDNA 2.

وعلى الرغم من ترويج سامسونج لحدث خاص حول إطلاق معالج اكسينوس 2200 والذي كان من المفترض أن ينعقد في 11 يناير/ كانون الثاني، إلا أنَّ الشركة أجّلته لأسباب غير معروفة.

تعاون سامسونج وAMD المشترك في تطوير المعالجات

اكسينوس ورادون - اكسينوس 2200
تعاون سامسونج وAMD

تُعد شريحة اكسينوس الجديدة هي ثمار التعاون المشترك بين سامسونج وAMD، إذ أعلنت الشركتين لأول مرة في 2019 عن اتفاقية ترخيص بينهما، ثم أكدت AMD خلال العام الماضي بأنَّ العملاق الكوري سيستخدم معمارية RDNA 2 داخل معالجاته للهواتف الذكية.

تقنية تتبع الأشعة

تجلب وحدة رسومات AMD ميزات متقدّمة إلى إكسينوس 2200 مثل تقنية تتبع الأشعة – Ray Tracing، لتعزيز الدقة البصرية، حيث تضفي على الصور الرقمية -بالتحديد عند ممارسة ألعاب الفيديو- مستوى عالٍ من الواقعية البصرية.

وتتواجد تقنية تتبع الأشعة حاليًا داخل بطاقات رسومات أحدث منصات ألعاب الفيديو بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريس إكس وإس.

اكسينوس 2200

معالج سامسونج - Exynos 2200
معالج Exynos 2200 من سامسونج

صُمّم معالج Exynos بمعمارية EUV ذات دقة تصنيع 4 نانومتر من سامسونج، وسوّقت الشركة لوحدة معالجة رسوماتها الجديدة داخل المعالج بمسمى “Xclipse GPU” وحول جلب وحدة رسومات AMD في معالج سامسونج الجديد، ذكر نائب الرئيس الأول بقسم تكنولوجيا Radon GPU داخل شركة AMD ديفيد وانج في بيان بأنها:

“النتيجة الأولى لأجيال مخطط لها من رسومات AMD RDNA في شرائح إكسينوس.”

أنوية الـ CPU

تم تطوير معالج سامسونج على أنوية Armv9 الأحدث من شركة آرم، إذ تقدّم تحسّنًا كبيرًا من ناحية الأداء والأمان، مقارنةً بأنوية Armv8 السابقة في معالج إكسينوس 2100. وتحتوي وحدة المعالجة المركزية على ثمانية أنوية موزعة على ثلاث مجموعات كالتالي:

  • الأولى عبارة نواة مركزية قوية Arm Cortex-X2
  • الثانية عبارة عن ثلاث أنوية Cortex-A710 للأداء المتوازن
  • المجموعة الثالثة عبارة عن أربع أنوية صغيرة Cortex-A510 للكفاءة

كما توجد وحدة معالجة عصبية (NPU) متطورة والتي تقدم ضعف الأداء مقارنة بسابقتها. بينما صممت بنية معالج إشارة الصور (ISP) لدعم مستشعرات الكاميرات التي تصل دقتها حتى 200 ميجا بكسل، وقد أعلنت سامسونج عن واحدة منها خلال العام الماضي.

موعد التوافر

توافر إكسينوس 2200 في الهواتف - Exynos 2200
توافر إكسينوس 2200 في هواتف سامسونج الرائدة

من المؤكّد بأنَّ سلسلة هواتف جالاكسي اس 22 القادمة والتي ستطلق في فبراير/ شباط المقبل ستزوّد بمعالجات Exynos 2200 المتطورة. لكن لا يعرف على وجه التحديد عن البلدان التي سيتوافر لديها معالج سامسونج الجديد. خصوصًا بعد التقارير التي ذكرت بأنَّ سامسونج تُخطّط لتوسيع استخدام معالجات كوالكوم في المناطق التي لا تتوافر لديها بصورة رسمية.

ومن المعلوم في السنوات الماضية، بأنَّ طرازات هواتف سامسونج المباعة داخل الولايات المتّحدة والعديد من دول العالم تحتوي على معالجات كوالكوم سناب دراجون، بينما توفّر الشركة نسخ معالجات إكسينوس للمستهلكين داخل كوريا الجنوبية وأوروبا والهند وغيرها من الدول. كما تزوّد شركة فيفو الصينية بعض هواتفها بمعالجات سامسونج.