سبيس إكس تكشف عن خدمة Starlink for RV للإنترنت المخصصة للسيارات

توشك شركة SpaceX على تقديم خدمات Starlink إلى السيارات
Starlink for RV

هذا قد يكون بدءًا من شهر كانون الأول (ديسمبر) للعام الحالي 2022، حيث سيكون بالإمكان الاتصال بخدمة الإنترنت عالية السرعة وذات زمن التأخير المنخفض جداً أثناء قيادة السيارة في أماكن نائية. حيث أطلقت شركة سبيس إكس خدمة Starlink for RV في شهر مايو الماضي، مما يوفر الوصول إلى الإنترنت للسيارات، ولكن يجب إيقاف السيارة عند استخدام الإنترنت. لكن الإعلان الجديد عن الخدمة ليلة البارحة كان يتمحور حول تطورات مميزة تسمح باستخدام الشبكة أثناء تحرك السيارة دون أية مشاكل، ولكن بالطبع هذا لن يكون رخيصاً!

تكلفة Starlink for RV

Starlink for RV

الخدمة الأولية التي كانت توفر إمكانية استخدام إنترنت ستارلينك عند توقف السيارة تكلف 599 دولار أمريكي لصحن مستقبل القمر الصناعي، بينما تكون الخدمة الجديدة أكثر تطلباً حيث ستحتاج إلى صحن خاص من نوع RV in Motion عالي الأداء بتكلفة 2500 دولار أمريكي مع اشتراك شهري بسعر 135 دولار أمريكي.

أوضح موقع سبيس إكس التالي: “من خلال مجال رؤية واسع و قدرات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المحسّنة، يمكن لأقمار ستارلينك المسطحة عالية الأداء الاتصال بمزيد من الأقمار الصناعية، مما يسمح باتصال ثابت أثناء التنقل”. كما تقول أن الجهاز مصمم من أجل التثبيت الدائم على السيارة وتعد الشركة بأنه “مرن في البيئات القاسية”. تتوفر خدمة Starlink للمركبات المتحركة للطلب والاستخدام في أسواق محددة حالياً، مع بدء عمليات التسليم الأولى في غضون شهرين فقط من الآن.

Starlink RV

تعمل خدمات Starlink بواسطة أقمار صناعية صغيرة أطلقتها شركة SpaceX إلى مدار أرضي منخفض. حيث يوجد أكثر من 2000 من الأقمار الصناعية حاليًا في الفضاء، مع نشر المزيد طوال الوقت. اعتبارًا من شهر مايو 2022، تخدم Starlink أكثر من 400.000 عميل في 36 دولة حول العالم.

ستارلينك تطمح للمزيد!

Starlink Business

منذ إطلاق خدمة Starlink القياسية للمستخدمين المنزليين كإصدار تجريبي في عام 2020، تعمل SpaceX على توسيعها لتشمل المزيد من القطاعات. إلى جانب خدمة Starlink RV المحمولة التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام، فقد كشفت أيضًا عن Starlink Business لرجال الأعمال، و Starlink Maritime للسفن، و Starlink Aviation للطائرات. مع وجود شركات Royal Caribbean و Hawaiian Airlines من بين العملاء الأوائل.

قال رئيس SpaceX إلون ماسك إن Starlink لديها القدرة على تحقيق ما يصل إلى 50 مليار دولار من العائدات السنوية إذا كانت قادرة على الاستحواذ حتى على نسبة قليلة من سوق الاتصالات العالمية في السنوات القادمة!