fbpx

سبيس إكس ستطلق مهمة يوروبا كليبر التابعة لناسا إلى قمر المشتري

ستطلق مهمة يوروبا كليبر لاستكشاف القمر الجليدي للمشتري "يوروبا"
سبيس إكس - مهمة يوروبا كليبر
سبيس إكس

أعلنت وكالة ناسا بأنَّ شركة سبيس إكس الفضائية والتابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك ستطلق مهمة يوروبا كليبر لاستكشاف القمر الجليدي للمشتري “يوروبا” والذي قد يكون لديه الظروف اللازمة لدعم الحياة.

ذكرت ناسا في الإعلان أنه من المقرر إطلاق مهمة يوروبا كليبر في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2024، على متن صاروخ فالكون الثقيل – Falcon Heavy من مركز كينيدي للفضاء وحدة A39 في ولاية فلوريدا. وكشفت الوكالة بأنَّ العقد المبرم مع سبيس إكس كلفها 178 مليون دولار لإطلاق المهمة.

ميزانية قليلة استخدمتها ناسا لإطلاق مهمة يوروبا كليبر على متن أحدى صورايخ سبيس إكس

صاروخ فالكون الثقيل - مهمة يوروبا كليبر
جانب من إطلاق صاروخ فالكون الثقيل لأول مرة في 6 فبراير/شباط من عام 2018 ويغد أقوى صاروخ في العالم حاليًا

أفاد تقريرُ من موقع Ars Technica بأن مجلس الشيوخ الأمريكي حث وكالة ناسا سابقًا على استخدام صاروخها الثقيل SLS في مهمة يوروبا كليبر، لكن قدّر البيت الأبيض تكلفة الإطلاق بهذا الصاروخ قد يصل إلى 2 مليار دولار أمريكي.

صاروخ SLS سيحتاج أيضًا إلى مساعدة دفع الجاذبية من كوكب الزهرة للسفر إلى مسافةٍ أبعد حتى يتمكن من الوصول إلى قمر يوروبا التابع للمشتري بعكس صاروخ فالكون الذي لا يحتاج إلى ذلك. وأخبرت ناسا Ars Technica بأن صاروخ SLS سيحتاج إلى تعديلاتٍ إضافية بقيمة مليار دولار حتى يتمكن من إكمال المهمة بنجاح.

صاروخ SLS الثقيل
صاروخ SLS الثقيل

أهداف مهمة يوروبا كليبر

قمر يوروبا
قمر يوروبا

في حال أطلقت مهمة ناسا في موعدها المحدد، فإنه من المتوقع أن تصل إلى مدار كوكب المشتري في أبريل/نيسان من العام 2030، بعدها سيحلق المسبار فوق مدار قمر يوروبا الجليدي والذي يتمتع بظروف مناخية مناسبة للحياة.

تتمثل أهداف مسبار مهمة يوروبا كليبر والتي أعلنتها ناسا في الآتي:

  • التقاط صور عالية الدقة لسطح القمر لمعرفة تكويناته
  • البحث عن علامات لنشاط جيولوجي مستمر أو حديث
  • قياس سمك القشرة الجليدية للقمر
  • البحث عن البحيرات الجوفية
  • تحديد عمق وملوحة محيط القمر