شركة سبيس إكس الفضائية ستبني مركبة ناسا لهبوط البشر مجدّدًا على سطح القمر بحلول عام 2024

سبيس إكس
سبيس إكس

أفاد تقريرُ لصحيفة واشنطن بوست أنَّ وكالة ناسا الفضائية أعطت عقدًا يبلغ قيمته 2.9 مليار دولار أمريكي لشركة سبيس إكس المتخصّصة في تكنولوجيا النقل الفضائي والتابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك لبناء مركبة الهبوط على سطح القمر، تحت مسمّى مهمة “أرتميس” لإرسال البشر مجدّدًا إلى القمر بحلول عام 2024.

كان هناك منافسين آخرين على المشروع هما شركة بلو أوريجين – Blue Origin المملوكة لأغنى رجل في العالم جيف بيزوس وشركة داينتكس – Dynetics إلا أنَّ سبيس إكس استطاعت التفوّق عليهما. كما كافأت ناسا جميع الشركات الثلاث بإجمالي مبلغ 967 مليون دولار أمريكي لمساهمتهم في تطوير مفاهيم مركبة الهبوط على سطح القمر.

مواضيع مشابهة

سبيس إكس تنال ثقة ناسا بجدارة

فاجأت ناسا الجميع بالأمس باختيار شركة سبيس إكس وحدها لبناء مركبتها الفضائية، حيث كان من المتوقّع قبل إعلانها أن تعطي العقد لشركتين فضائيتين بدلًا عن واحدة -تحوطًا لعدم توقّف تنفيذ المشروع- وهو ما مثل ضربة قاسية لشركة بلو أوريجن.

تجدر الإشارة إلى أنَّ مهمة أرتميس ستقل على متنها أول امرأة إلى سطح القمر بالإضافة إلى أول رجلُ من أصحاب البشرة الملونة، حيث كانت جميع رحلات البشر إلى القمر من الرجال البيض. كما أنَّ الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وعد بزيادة ميزانية وكالة ناسا بنحو 24.7 مليار دولار للعام 2022.